18 مارس 2017

كيفية معرفه عطل بوبينة (كويل) الاشعال بالسياره

ما هي وظيفه الكويل و كيفيه معرفه عطل الكويل (بوبينة ) :

اليوم سنشرح موضوع مهم جدا وسريع , ويجب على الجميع أن يكون على دراية به وهو حول الكويلات في السيارات وطرق فحصها ومعرفة الكويل التالف , فهو كغيره من القطع الأخرى في السيارة قد يتعرض للتلف ويجب تغييره , ويحدث ذلك في الغالب بسبب الحرارة المرتفعة والضغط الكبير عليه , وعند تلف الكويلات تظهر على المحرك بعض الأعراض وأهمها حدوث تفتفة , ويترتب عنه أيضا في ضعف في عزم المحرك .
لمعرفة الكويل الخربان اتبع التعليمات التالية :
أولا : قم بتشغيل السيارة وارفع غطاء المحرك
ثانيا : نفترض أنه في سيارتك توجد أربعة كويلات:
قم بفصل فيشة الكويل الأول ولاحظ صوت دوران المحرك اذا تغير الصوت , فالكويل جيد واذا بقي صوت المحرك على حاله فالكويل خربان , بعدها نقوم باعادة الفيشة الى مكانها ونذهب الى الكويل الثاني  , ونقوم ينفس الطريقة  وهكذا أكمل هذه العملية مع الكويل الثالث والرابع ,  وستلاحظ الكويل الذي لايتغير صوت المحرك عند ازالة الفيشة الموصلة للكهرباء اليه  , وهو التالف .
ما هي وضيفه الكويل  (ملف الاشعال ) بالسياره :
وظيفه الكويل بالسيارة هي تحويل  أو تضخيم الجهد الكهربائي الصادر من البطارية أي من 12 فولت جهد البطارية الى 25000 فولت لاعطاء قوة وجهد كافية لتكوين الشرارة التي تحتاجها البواجي لغرفة الاحتراق في المحرك.
وهو كغيره من القطع الموجودة في السيارة فمع مرور مدة على استعمالها قد تتعرض للتلف , بسبب الحرارة المرتفعة والضغط الكبير عليها , مما يسبب وجود مشاكل في محرك السيارة ومن أهم الأعراض التي تدل على تلف الكويلات وهي ظهور تفتفة قوية في السيارة وخاصة عند الضغط على دواسة البنزين في السيارة  ويترتب عنه ضعف في عزم السيارة أيضا  بسبب عدم أو ضعف في اصدار شرارة قوية
ولكي تتجنب مشاكل الكويل ينصح بفحص الكويلات عند كل صيانة دورية وتغييرها عند 100000 كم هنا لن تتعرض لمشاكل مع الكويلات وستتفادى أعطالها بإذن الله .إذا كان لديك أي استفسارت بما يخص هذا المنشور حطها تحت في التعليق.



                      ضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة

Share this

5 Responses to "كيفية معرفه عطل بوبينة (كويل) الاشعال بالسياره "

  1. بوبينة جديدة لاتخرج الشرارة من جهة واحدة

    ردحذف
  2. حدث الخلل وتلف ملف الاشعال رقم 4 ادى الى تلف المقاومة الصفرية في ال pcm هل يستمر قطع التيار على الملف رقم 4 الجديد حتى صيانة ال pcm

    ردحذف
  3. السلام عليكم هل سأتعرض للكهربا
    اثناء الاختبار مثل اختبار البوجيهات في السيارات القديمة

    ردحذف
  4. مشكورين وجزاكم الله كول خير علا المعلومات القيمه

    ردحذف
  5. عندي السياره بس اروح مشوار طويل ولطيف السياره ارجع أسفل مبتشتقل افحص السياره ما في شراره

    ردحذف