حساس التصفيق أو ما يسمى حساس الطرق Knock sensor :
مكانه : Location
فى البلوك ويكون قريب جدا من الأسطوانات حتى يستطيع الإحساس بالتصفيق الذى يحدث داخل الإسطوانة أثناء الإحتراق .
و ﻳﺮﻛﺐ ﺣﺴﺎﺱ ﺍﻟﻨﻮﻙ ( Knock ) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻰ ﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻷﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ( ﺍﻟﺒﻠﻮﻙ ) .
ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﻮﻛﻠﺔ ﺍﻟﻴﻪ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻧﻈﺎﺋﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﺓ ﻟﻠﻔﻮﻟﺖ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﻓﻠﻮﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺓ ( ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﻌﺮﺿﻪ ﻻﻫﺘﺰﺍﺯﺓ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺮﻏﻮﺑﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ ) .
وظيفته : Function
يقوم بإحساس أى إشتعال يحدث داخل الأسطوانة قبل ميعاد الحريق فعندما يحدث ذلك يقوم بتوليد تيار متردد A/C يرسلها الى وحدة ECM لكى تقوم وحدة ECM على تأخير توقيت الشرارة للتقليل من التصفيق وهذا التأخير يحدث حتى 12O ـــ من درجات عمود الكرنك أى أن الإشتعال يحدث قبل أن يصل المكبس الى T.D.C بحوالى 12O . بعد ذلك إذا حدث تصفيق تسجل وحدة ECM ( DIAGNOSTIC TROUBLE CODE DTC ).
• بمعنى أن ECM تقوم بضبط زمن الإشعال Ignition timilg بناءا ً على هذه الإشارة .
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺣﺴﺎﺱ ﻭﻭﻇﻴﻔﺘﻪ :
ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺘﺤﺴﺲ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻘﻴﺎﺱ ﺍﺭﺗﺠﺎﺟﺎﺕ ﺻﻮﺗﻴﺔ ﻭﻳﺮﺳﻠﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﻛﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺍﻟﻤﺎﻛﻴﻨﺔ ECM ﻟﻴﻘﻮﻡ ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ ﺗﻮﻗﻴﺖ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻕ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ ﻭﻭﻗﺖ ﺍﻻﻧﻔﺠﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺃﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻭﻳﺮﺳﻞ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺸﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﺓ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺻﻼﺣﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﺃﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ . ﻭﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﻫﺒﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ﺍﻟﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﻓﻮﻟﺖ ﻛﻬﺮﺑﻰ ﻣﺘﻐﻴﺮ ( ﺣﺴﺐ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻷﻫﺘﺰﺍﺯ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺃﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ) .
ﺍﻛﻮﺍﺩ ﻣﺘﻌﻠﻘﻪ ﺑﺎﻟﺤﺴﺎﺱ :
P 0325 : knock Sensor 1 Circuit
P 0325 : Knock Sensor Circuit Malfunction
P 0325 : Knock Sensor 1 Circuit Bank 1
0 Comment to "حساس التصفيق أو ما يسمى حساس الطرق :Knock sensor "
إرسال تعليق