نظام مساعدة الفرملة (BAS)

نظام مساعدة الفرملة (BAS - Brake Assist System) نظام BAS هو تقنية سلامة متقدمة صممت لتحسين فعالية الفرملة في حالات الطوارئ: يقلل مسافة التوقف بنسبة
فهرس المحتويات

1. المقدمة والأساس العلمي

نظام BAS (Brake Assist System) هو نظام أمان نشط يقوم بتحسين استجابة الفرامل في حالات الطوارئ من خلال تحليل سرعة وضغط دواسة الفرامل. يقوم النظام بزيادة ضغط الكبح تلقائيًا عند اكتشاف نية السائق في التوقف المفاجئ.

  • يقلل مسافة التوقف بنسبة 20–45%
  • يتكامل مع أنظمة ABS و ESP
  • يعتمد على تحليل سرعة ضغط دواسة الفرامل

معلومة إضافية: تم تطوير هذا النظام لأول مرة من قبل Mercedes-Benz عام 1996 بعد دراسات أظهرت أن معظم السائقين لا يضغطون بقوة كافية في حالات الطوارئ.

2. المكونات الرئيسية للنظام

أ. الوحدات الأساسية

المكونالمواصفاتالوظيفة
حساس دواسة الفرامل±0.1 م/ث²تحليل سرعة الضغط
وحدة التحكم ECU32-بت، استجابة <5ms td="">تحليل البيانات
الصمامات الهيدروليكيةتفعيل <15ms td="">زيادة الضغط

ب. الأداء

  • زمن التفعيل: 50-150ms
  • نطاق السرعة: من 30 كم/س إلى السرعة القصوى
  • ضغط فرامل يصل إلى 150% من الضغط العادي

3. الخوارزميات والمنطق التشغيلي

  1. مراقبة دواسة الفرامل: 100 عينة في الثانية
  2. تحليل النمط: عبر حساب المشتقة
  3. قرار التفعيل: خلال 10-20ms
  4. تنشيط الصمامات: ضغط هيدروليكي إضافي

معلومة إضافية: تستخدم وحدة ECU خوارزميات تعتمد على تحليل تسارع القدم على الدواسة لتوقع نية الكبح الطارئ.

4. التكامل مع أنظمة الفرملة الأخرى

يتكامل نظام BAS مع ABS لتحقيق أقصى استقرار وتحكم.

معادلة الضغط:

Poptimal = min(PBAS, PABSmax)
  • PBAS: ضغط BAS المقترح
  • PABSmax: الحد الأعلى لنظام ABS

5. المواصفات الكهروهيدروليكية

أ. الهيدروليك

العنصرالقيمة
ضغط العمل100–150 بار
معدل الزيادة500–1000 بار/ث

ب. الكهرباء

المكونالاستهلاكالجهد
ECU150-300mA12V DC
الحساسات10-20mA5V DC

6. معايير السلامة والموثوقية

  • يتوافق مع ISO 26262 – ASIL-B / D
  • تم اختباره في أكثر من 500,000 دورة
  • يقاوم التداخلات الكهرومغناطيسية (EMC)

7. التطورات المستقبلية

  • BAS التكيفي يتعلم أسلوب السائق
  • دمج الرادار يتيح تفعيل مسبق
  • أنظمة 48V توفر ضغط أعلى واستجابة أسرع

8. الصيانة والتشخيص

أ. الأعطال الشائعة

العطلالأعراضالحل
تلف الحساسعدم التفعيلفحص المقاومة
تسرب هيدروليكيضعف الفرملةفحص الضغط

ب. أدوات التشخيص

  • ماسحات OBD-II
  • مولدات إشارة لدواسة الفرامل
  • مقاييس ضغط حتى 200 بار

9. دراسة حالة: السيارات الكهربائية

التحديات

  • غياب الفراغ يتطلب مضخات كهربائية
  • دمج الكبح التجديدي مع BAS

الحلول

  • أنظمة Brake-by-Wire
  • دمج مع ADAS لكشف المشاة

نشكرك على قراءة مقالتنا! إذا أعجبتك المعلومات، لا تتردد في مشاركتها مع أصدقائك أو ترك تعليقك أدناه. دعمك يشجعنا على الاستمرار وتقديم محتوى أفضل!

إرسال تعليق