I hope you like my blog posts and I wish you a pleasant time browsing the blog. Feel free to leave a comment if you'd like. Visitor log

نظام مساعدة الفرملة (BAS - Brake Assist System)

نظام مساعدة الفرملة (BAS - Brake Assist System) نظام BAS هو تقنية سلامة متقدمة صممت لتحسين فعالية الفرملة في حالات الطوارئ: يقلل مسافة التوقف بنسبة

 نظام مساعدة الفرملة (BAS - Brake Assist System) - التحليل الفني المتكامل

1. المقدمة والأساس العلمي

نظام BAS هو تقنية سلامة متقدمة صممت لتحسين فعالية الفرملة في حالات الطوارئ:

  • يقلل مسافة التوقف بنسبة 20-45% في الفرملة الطارئة
  • يكشف نية الفرملة السريعة من خلال تحليل سرعة ضغط دواسة الفرامل
  • يتكامل مع أنظمة ABS وESP لتحقيق أقصى فعالية

2. المكونات الرئيسية للنظام

أ. الوحدات الأساسية

المكون

المواصفات الفنية

الوظيفة

حساس سرعة دواسة الفرامل

دقة ±0.1 م/ث²

قياس معدل الضغط

وحدة التحكم (ECU)

معالج 32-bit بزمن استجابة <5ms

تحليل البيانات واتخاذ القرار

صمامات هيدروليكية

زمن تفعيل <15ms

زيادة ضغط الفرامل

حساسات ABS

دقة ±0.5 كم/س

مراقبة انغلاق العجلات

ب. مواصفات الأداء الرئيسية

  • زمن التفعيل: 50-150ms من بدء الفرملة
  • زيادة ضغط الفرامل: حتى 150% من الضغط العادي
  • نطاق السرعة: فعال من 30 كم/س إلى السرعة القصوى

3. الخوارزميات والمنطق التشغيلي

ب. تسلسل التشغيل

  1. مراقبة دواسة الفرامل: بمعدل 100 عينة/ثانية
  2. تحليل نمط الضغط: حساب المشتقة الأولى والثانية
  3. اتخاذ القرار: خلال 10-20ms
  4. تفعيل الصمامات: زيادة الضغط الهيدروليكي

4. التكامل مع أنظمة الفرملة الأخرى

أ. نظام ABS التكاملي

 

 

 

 

ب. معادلة التحكم المشترك

Poptimal=min(PBAS,PABSmax)Poptimal​=min(PBAS​,PABSmax​​)

حيث:

  • PBASPBAS​: ضغط الفرامل المقترح من نظام BAS
  • PABSmaxPABSmax​​: أقصى ضغط يسمح به نظام ABS

5. المواصفات الكهروهيدروليكية

أ. مواصفات الدائرة الهيدروليكية

المعيار

القيمة

الملاحظات

ضغط العمل

100-150 بار

في الفرملة القصوى

معدل زيادة الضغط

500-1000 بار/ث

أثناء تفعيل BAS

سعة الخزان

300-500 مل

حسب نوع السيارة

ب. مواصفات كهربائية

المكون

الاستهلاك

الجهد

حساسات

10-20mA

5V DC

ECU

150-300mA

12V DC

صمامات

0.5-1.5A

12V DC

6. معايير السلامة والموثوقية

أ. متطلبات ISO 26262

المستوى

متطلبات BAS

ASIL-B

نظام أساسي

ASIL-D

أنظمة متكاملة مع ESP

ب. اختبارات التحقق

  • اختبارات منع الانزلاق: على أسطح مختلفة (جافة، مبللة، جليدية)
  • اختبارات التحمل: حتى 500,000 دورة فرملة
  • اختبارات EMC: مقاومة التداخل الكهرومغناطيسي

7. التطورات الحديثة والمستقبلية

أ. أنظمة الجيل الجديد

  1. BAS التكيفي: يتعلم أسلوب قيادة السائق
  2. التكامل مع الرادار: تفعيل مسبق عند كشف الاصطدام
  3. أنظمة 48V: استجابة أسرع وضغط أعلى

ب. إحصائيات فعالية

الشركة المصنعة

نسبة التقليل من الحوادث

مسافة التوقف المحسنة

Mercedes

27%

18%

BMW

23%

15%

Toyota

31%

22%

8. إجراءات الصيانة والتشخيص

أ. أعطال شائعة

العطل

الأعراض

طريقة الإصلاح

تلف الحساس

عدم تفعيل BAS

فحص المقاومة (1-5kΩ)

تسرب هيدروليكي

ضعف الفرملة

فحص الضغط (>80 بار)

خطأ برمجي

تحذير لوحة العدادات

إعادة برمجة ECU

ب. أدوات التشخيص

  • ماسحات OBD-II: قراءة أكواد الأعطال
  • مقاييس الضغط: حتى 200 بار
  • مولدات الإشارة: لمحاكاة دواسة الفرامل

9. دراسة حالة: تطبيق BAS في السيارات الكهربائية

أ. تحديات خاصة

  • عدم وجود فراغ المحرك: استخدام مضخات كهربائية
  • الفرملة التجديدية: تنسيق مع نظام BAS
  • استجابة أسرع: بسبب عدم وجود تأخير ميكانيكي

ب. حلول مبتكرة

  • أنظمة Brake-by-Wire: تحكم دقيق بالضغط
  • تكامل مع أنظمة ADAS: تفعيل BAS عند كشف المشاة

 

حاسبة مسافة الفرملة

 

إرسال تعليق