I hope you like my blog posts and I wish you a pleasant time browsing the blog. Feel free to leave a comment if you'd like. Visitor log

مقارنة بين الفرامل الطبلية والقرصية Comparison between drum and disc brakes

مقارنة بين الفرامل الطبلية والقرصية Comparison between drum and disc brakes


مكونات دائرة الفرملة


يتكون نظام الفرامل من:

  • فرامل قرصية في العجلات الأمامية والخلفية أو فرامل طبلية في الخلفية.
  • دائرة مزدوجة قطرية.
  • أسطوانة رئيسية مزدوجة الدائرة مع معزز تفريغ الهواء.
  • فرملة يدية تعمل على الفرامل الخلفية عبر كابلات.
  • جهاز تصحيح للضغط على العجلات الخلفية.

المكونات الرئيسية

 

 

 

 

  1. ماسك الفرامل الأمامي الأيمن
  2. ماسك الفرامل الأمامي الأيسر
  3. الأسطوانة الرئيسية
  4. معزز الفرملة (Master-vac)
  5. طبل الفرامل الخلفي الأيمن
  6. طبل الفرامل الخلفي الأيسر
  7. مصحح الفرملة

أوامر الفرملة


أنواع الأوامر

  • فرملة رئيسيةتعمل هيدروليكيًا.
  • فرملة يديةتعمل ميكانيكيًا.

مواصفات نظام الأوامر

  • سرعة في التنفيذ.
  • دقة في التحكم.
  • جهد منخفض من السائق.
  • توزيع متساوٍ للقوة على العجلات.

مضاعفة القوة الميكانيكية


نظام الدواسات يعمل برافعة ميكانيكية تضاعف القوة المطبقة من السائق. على سبيل المثال، إذا كان الجهد 50 نيوتن ونسبة الرافعة 4:1، تصبح القوة 200 نيوتن.

 مضاعفة القوة الهيدروليكية


 مبدأ باسكال

الضغط المطبق على سائل مغلق ينتقل بالتساوي في جميع الاتجاهات.

تطبيقه في الفرامل

الأسطوانة الرئيسية تحول القوة الميكانيكية إلى ضغط هيدروليكي ينتقل إلى أسطوانات العجلات.

الأسطوانة الرئيسية


الوصف

تتكون من:

  • مكبس رئيسي وثانوي.
  • صمامات تعويض.
  • نوابض إرجاع.

طريقة العمل

  • أثناء الفرملةيتحرك المكبس، مما يزيد الضغط الهيدروليكي.
  • أثناء التحرريعود المكبس، ويملأ السائل الفراغ.

معززات الفرملة (Master-vac)


تعمل بفرق الضغط بين غرفتين لزيادة قوة الفرملة مع جهد أقل من السائق.

أنواع الفرامل

الفرامل الطبلية

  • المميزاتتكلفة منخفضة، فعالية في التوقف.
  • العيوبتوزيع غير متساوٍ للقوة، تآكل غير متكافئ.

الفرامل القرصية

  • المميزاتتبريد أفضل، توزيع متساوٍ للقوة.
  • العيوبتكلفة أعلى.

مقارنة بين الفرامل الطبلية والقرصية


الفرامل الطبلية

الفرامل القرصية

تبريد أقل

تبريد أفضل

تآكل غير متكافئ

توزيع متساوٍ للقوة

تكلفة منخفضة

تكلفة أعلى

 

مصححات الفرملة


تتحكم في توزيع الضغط بين العجلات الأمامية والخلفية بناءً على الحمل والسرعة.

سائل الفرامل

يجب أن يكون مقاومًا للحرارة. أنواعه:

  • DOT 3: درجة غليان 205°C 140°C عند الرطوبة.
  • DOT 4: درجة غليان 230°C 155°C عند الرطوبة.

حاسبة مسافة الفرملة

 

 


إرسال تعليق