مبدأ عمل مضخات
الديزل وأنظمة الحقن
جدول المحتويات
- مضخة
الحقن الدورانية (Rotary Injection Pump)
- نوع بوش
EP/VE (Bosch EP/VE)
- التعريف بالمضخة
- وصف المضخة
- نظام التغذية والرأس الهيدروليكي
- جهاز التنظيم الميكانيكي
- جهاز تصحيح التوقيت
- جهاز الإيقاف
- مجموعات التكيف
- إجراءات الضبط
- نوع لوكاس
DPC (Lucas DPC)
- مقدمة
- التعريف بالمضخة
- دائرة الوقود ومبدأ العمل
- تغذية الرأس الهيدروليكي
- التنظيم
الإلكتروني للمضخات
- نظام بوش الإلكتروني (Bosch Electronic Regulation)
- المكونات الأساسية
- مبدأ العمل
- نظام لوكاس الإلكتروني (Lucas Electronic Regulation)
- المكونات الأساسية
- مبدأ العمل
- نظام
الحقن المباشر عالي الضغط (Direct High-Pressure
Injection)
- المقدمة
- المبدأ العام
- التوزيع العام للمكونات
- تغذية الوقود
- فلتر الوقود والصمام الحراري
- مضخة الضغط العالي
- أنبوب الحقن
(Rail)
- الحاقنات
(Injectors)
- إعادة تدوير غازات العادم (EGR)
- المخطط الكهربائي
- الصيانة
- التشخيص
1. مضخة الحقن الدورانية (Rotary Injection Pump)
أ. مضخة بوش EP/VE (Bosch EP/VE)
1. التعريف بالمضخة
تحمل المضخة
رقمًا تسلسليًا يتكون من أجزاء تشير إلى:
- النوع: 0
(منتج كامل)، 460 (فئة المضخة)، 4 (مضخة VE).
- قطر المكبس: 8
مم (8 =
8، 9 = 9، 0 = 10، إلخ).
- عدد المخارج:
4.
- الرقم التسلسلي:
010.
2. وصف المضخة
تتكون المضخة
من خمسة أجزاء رئيسية:
- جزء
التغذية: يقوم بسحب الوقود وإدخاله إلى
المضخة.
- الرأس
الهيدروليكي: يرفع ضغط
الوقوز ويوزعه.
- منظم
ميكانيكي: يتحكم في
كمية الوقود المحقونة.
- صمام
إيقاف كهربائي: يوقف تدفق
الوقود عند الحاجة.
- جهاز
تعديل التوقيت: يتحكم في
توقيت الحقن بناءً على سرعة المحرك.
3. نظام التغذية والرأس الهيدروليكي
- صمام التعديل
(Modulator Valve): يحافظ على ضغط ثابت داخل المضخة.
- مضخة التغذية
(Feed Pump): من النوع الحجمي (Volumetric)، تعمل بنظام ريشة دوارة (Vane Pump).
- صمام التفريغ
(Discharge Valve): يسمح بتفريغ الوقود الزائد
للحفاظ على الضغط.
4. جهاز التنظيم الميكانيكي
(Mechanical Regulator)
- يعمل على تنظيم سرعة الخمول (Idle) والسرعة
القصوى (Maximum Speed).
- يتكون من:
- نوابض تحكم
(Regulation Springs).
- ذراع التسريع
(Accelerator Lever).
- مكبس تنظيم
(Regulation Piston).
5. جهاز تصحيح التوقيت (Timing Advance Device)
- يعدل توقيت الحقن بناءً على سرعة المحرك.
- يعمل بضغط الزيت الهيدروليكي لتحريك لوحة
تحمل الكريات (Roller Plate).
6. جهاز الإيقاف (Stop Device)
- ميكانيكي: يستخدم
ذراع إيقاف لقطع التغذية.
- كهربائي: يستخدم
صمامًا كهربائيًا (Solenoid) لقطع
الوقود عند إيقاف المحرك.
7. مجموعات التكيف (Adaptation Groups)
- محدد الشحن
(LDA): يزيد كمية الوقود عند وجود شحن توربيني (Turbocharger).
- مسرع التشغيل البارد (KSB): يقدم توقيتًا مبكرًا للحقن عند
درجات الحرارة المنخفضة.
8. إجراءات الضبط (Adjustments)
- ضبط
سرعة الخمول (Idle Speed).
- ضبط
الحد الأقصى للوقود (Maximum Fuel
Delivery).
- ضبط
توقيت الحقن (Injection Timing).
ب. مضخة لوكاس DPC (Lucas DPC)
1. مقدمة
- مضخة حقن دورانية ذات عنصر ضخ واحد.
- مناسبة لمحركات الديزل متعددة الأسطوانات.
- مزاياها:
- توزيع متساوٍ للوقود على جميع الأسطوانات.
- تصميم بسيط بدون تروس أو كراسي تحميل.
- عيوبها:
- محدودة بعدد الأسطوانات.
- تدور في اتجاه واحد فقط.
2. التعريف بالمضخة
- تحمل رمزًا مثل R
8443 B 110 A، حيث:
- R: أصل التسويق.
- 84: مضخة
DPC.
- 4: عدد المخارج (4 لمحرك 4 أسطوانات).
- B: تعديل عام.
3. دائرة الوقود ومبدأ العمل
- مضخة النقل
(Transfer Pump): تضخ الوقود من الخزان إلى
المضخة.
- صمام الجرعة
(Dosing Valve): يتحكم في كمية الوقود الداخلة
إلى الرأس الهيدروليكي.
- الرأس الهيدروليكي
(Hydraulic Head): يولد الضغط العالي ويوزع الوقود.
4. تغذية الرأس الهيدروليكي
- مضخة النقل: تعمل
بنظام الريشة الدوارة (Vane Pump).
- صمام الضغط
(Pressure Regulator Valve): يحافظ على
ضغط ثابت.
- حلقة التوزيع
(Distributor Ring): توزع الوقود إلى الأسطوانات.
2. التنظيم الإلكتروني للمضخات
أ. نظام بوش
الإلكتروني (Bosch Electronic
Regulation)
- المكونات:
- حساسات
(Sensors): سرعة المحرك، وضعية دواسة الوقود، درجة
حرارة الهواء.
- وحدة تحكم
(ECU): تحسب كمية الوقود المطلوبة.
- مشغل
(Actuator): يحرك صمام الجرعة.
- المبدأ: يتحكم
الإلكترونيك في كمية الوقود وتوقيت الحقن بدقة.
ب. نظام لوكاس
الإلكتروني (Lucas EPIC)
- المكونات:
- 4 صمامات
كهربائية (Solenoids).
- حساسات وضعية الدوار
(Rotor Position Sensor).
- المبدأ: يتحكم في
ضغط الوقود عن طريق تعديل وضعية الدوار.
3. نظام الحقن المباشر عالي الضغط
(Common Rail)
أ. المقدمة
- يعمل بضغط يصل إلى 1350
بار.
- يحسن الأداء ويقلل الانبعاثات.
ب. المكونات
- مضخة الضغط العالي
(High-Pressure Pump): ترفع ضغط الوقود.
- أنبوب الحقن
(Rail): يخزن الوقود تحت ضغط عالٍ.
- الحاقنات
(Injectors): تفتح وتغلق إلكترونيًا.
- وحدة التحكم
(ECU): تحسب توقيت وكمية الحقن.
ج. مبدأ العمل
- الحقن المسبق
(Pre-Injection): يقلل الضوضاء.
- الحقن الرئيسي
(Main Injection): يوفر الطاقة.
- الحقن اللاحق
(Post-Injection): يقلل الانبعاثات.
د. الصيانة
والتشخيص
- التشخيص: استخدام
أجهزة مثل ELIT أو PROXIA لقراءة الأخطاء.
- الصيانة:
- استبدال فلتر الوقود كل 60,000 كم.
- عدم استخدام إضافات وقود غير مصرح بها.
- احترام عزوم الربط
(Torque Specifications) للدوائر عالية الضغط.
خاتمة
يقدم هذا
الكتاب دليلًا شاملاً لأنظمة حقن الديزل، بدءًا من المضخات التقليدية وصولًا إلى
الأنظمة الإلكترونية عالية الضغط. يُنصح باتباع إجراءات الصيانة والتشخيص بدقة
لضمان كفاءة المحرك وتقليل الانبعاثات.