حساس tps / وظيفته / اعراض الخلل / طريقة الفحص }
يعتبر هذا الحساس بمثابة مقياس للجهد ودرجة مقاومته تتغير تبعا لتغير زاوية صمام الخانق , وهو متصل ببوابة الخانق { Throttle Body } .
وظيفته :
يقوم الحساس باخبار وحدة PCM عن موقع قدم السائق , اي مدى ضغط السائق على بدال البنزين , وهذا بطبيعة الحال سوف يشير الى موقع صمام الخانق او زاوية فتح الصمام وهي كالتالي :
مغلق - فتح جزئي - نصف فتحة - فتح كلي
تقوم وحدة ECM بالتحكم في تجهيز الوقود الى البخاخات بالاعتماد على اشارة ومعطيات الحساس وفي الظروف التشغيلية التالية :
1- السرعة الخاملة < سرعة اللاحمل > { Idle Speed }
2- السرعة البطيئة { Deceleration }
3- الفتح الكامل لبوابة الخانق { WOT } وهي اختصار لعبارة { Wide Open Throttle }
4- عند التعجيل والتسارع { Acceleration }
كما تستخدم وحدة ECM المعلومات الواردة من الحساس للتحكم بما يلي :
1- فصل كلتش كمبريسر التكييف في حالة فتح البوابة فتحة كاملة ومن ثم معاودة عمل المكيف عند تخفيض السرعة .
2- تصحيح نسبة خلط الوقود / الهواء
3- التحكم بقطع امدادات الوقود عند نزول السيارة من المنحدرات
4- تنميرات وتعشيقات القير الاوتوماتيك
<< اعراض عطل الحساس >>
سوف اقوم بذكر مجموعة متنوعة من اعراض العطل وفشل الحساس وبشكل منفصل ومن مصادر متنوعة .
المجموعة الاولى
1- اهتزاز غير متوقع
2- ارتفاع عشوائي في السرعة الخاملة
3- تردد وتلكؤ في استجابة المحرك عند الشروع بالتعجيل والتسارع
4- اضاءة لمبة التحذير < وهذا ليس دائما >
5- توقف مفاجيء للمحرك
6- صعوبة في تغيير نمر القير الاوتوماتيك
7- زيادة في صرف الوقود
8- خلل في توقيت وضبط الاشعال في المحرك
المجموعة الثانية
1- تلكؤ وتباطؤ في المحرك
2- تردد واندفاع في المحرك
3- ضعف في القدرة والتعجيل
4- تذبذب في السرعة
5- سرعة حيادية غير مستقرة
6- اهتزاز في السرعة الحيادية
7- بطؤ وعدم عودة السرعة الى سرعة الحياد < السرعة الخاملة >
8- استهلاك عالي للوقود
المجموعة الثالثة
1- تلكؤ وتباطؤ وتعثر عند التسارع
2- ارتفاع السرعة الخاملة وكأن نظام تثبيت السرعة يعمل
3- مشاكل في تنقيلات وتنميرات القير
4- عدم استجابة بالدعسة < ضعف في دعسة البنزين >
المجموعة الرابعة :
وفيها تفاصيل وتوسع في الشرح
1- ضعف وخلل في السيطرة على السرعة الخاملة :
كمبيوتر السيارة يستخدم اشارة هذا الحساس لتحديد ومعرفة فيما اذا كان صمام الخانق مغلق لغرض اعطاء اوامر الى صمام IAC للعمل على السيطرة على السرعة الخاملة .
وفي حالة حصول خلل في اشارة الحساس الى ECU < كمبيوتر السيارة > فسوف يسبب ارباك وتشويش مما يؤدي الى عدم انتظام في السرعة الخاملة { Idle Speed }.
2- ارتفاع في السرعة الخاملة :
من الوارد جدا ان يقوم حساس TPS بارسال معلومات او قيم خاطئة الى وحدة ECU مما يؤدي الى ارتفاع السرعة الخاملة فوق المعدل الطبيعي وهذا بدوره احد اسباب الصرف الزائد للوقود .
3- بطيء في العودة الى السرعة الخاملة بعد زيادة عدد دورات المحرك :
وهذا بسبب فشل حساس TPS في تبليغ الحد الادنى لموقع صمام الخانق وكما ينبغي , وذلك باعطاء قيمة غير صحيحة للكمبيوتر من شانه ان يعطل ويوقف رجوع المحرك الى وضع الخمول حينما يكون صمام الخانق مغلق .
عادة عندما يكون صمام الخانق مغلق فان البخاخات سوف تكون في وضع الخمود المؤقت لكي تساعد على ايصال سرعة دوران المحرك RPM الى السرعة الخاملة وبشكل تلقائي .
عندما لا يخبر يخبر حساس TPS وحدة ECU بان صمام الخانق مغلق فان تغذية البخاخات سوف تستمر مسببة بطؤ في رجوع السرعة الخاملة الى وضعها الطبيعي .
4- تلكؤ وتباطؤ وتعثر عند التسارع :
تستخدم وحدة ECU اشارة الحساس لاتخاذ قرار في حالة اذا قام السائق بالضغط على عتلة الوقود بسرعة لغرض التسارع والتعجيل من حالة السكون الى حالة التسارع والتعجيل .
تفسير هذه الحالة :
في حالة حصول فشل في الدائرة الالكترونية للحساس فان هذه الاعراض سوف تظهر وذلك بسبب تولد نقطة ميتة في الدائرة الالكترونية < داخل الحساس > فلا تتم قراءة قيمة هذه النقطة الميتة وبذلك تكون اشارة الحساس الخارجة فيها ضياع وهذا مما يربك كمبيوتر السيارة حيث لا يستطيع حساب هذا الضياع والفقد في القيمة وبالتالي تتاثر عملية حساب نسبة الوقود المجهز للبخاخات حتى تتناسب مع زيادة التعجيل والتسارع .
ومما تجدر الاشارة اليه , فان حساس MAF او MAP سوف يساعد في تفاقم هذه الحالة بشكل غيرمقصود رغم عدم عطله , كيـــــف ؟ :
يقوم كمبيوتر السيارة بالاعتماد على حساس MAP او MAF في حساب كمية الهواء الداخل الى المحرك وذلك لحساب كمية الوقود الصحيحة المجهزة للبخاخات .
عند التسارع والتعجيل ومع وجود خلل في حساس TPS فان حساس MAF لا يستطيع مجارات حساس TPS ويحصل خلل في حساب نسبة الهواء الصحيحة والمتناسقة مع سرعة التعجيل .
اي سوف يحصل سؤ فهم متبادل بين الحساسين وزعل وقتي لحين تدخل كمبيوتر السيارة لفض هذا النزاع عن طريق تجاهل المعطيات القادمة من حساس TPS وبالتالي تحصل حالة التردد والمماطلة في سرعة المحرك ودورانه .
5- حصول ظاهرة فقد الاشعال { Engine Misfire }
ملاحظات مهمة :
كيف يؤدي الخلل في حساس TPS الى زيادة في صرف الوقود ؟
اذا اعطى الحساس اشارة الى ECU ان الصمام الخانق مفتوح مثلا 40% مع ان الصمام في الحقيقة مفنوح بدرجة 10% فان هذه المعلومة الخاطئة من شانها زيادة نسبة الصرف في الوقود .
حساس TPS : هو قطعة كهربائية حساسة جدا وتتاثر بالحرارة والرطوبة .
كودات عطل الحساس :
هنالك كودين عطل يظهران في الحالتين التاليتين :
1- عندما تكون قيمة فولتية الحساس < اشارة الحساس > الى الكمبيوتر عالية بينما يتوقع الكمبيوتر ان تكون الاشارة منخفضة .
2- عندما تكون قيمة فولتية الحساس < اشارة الحساس > الى الكمبيوتر واطئة بخلاف ما يتوقعه الكمبيوتر .
ان كود العطل الذي يشير الى انخفاض في فولتية الحساس الى الكمبيوتر هو السبب الاكثر احتمالا في الظهور وهو الشائع .
ملاحظة ذات صلة : بعض الحساسات تكون قابلة للموازنة والتعديل يمينا ويسارا ولهذا وجب التعديل وفحص الاشارة المعدلة قبل الشروع في تغيير الحساس .
{{ الخطوات المتبعة لطريقة فحص صلاحية الحساس }}
سوف ناخذ مثال لطريقة فحص حساس سيارة هوندا سيفيك 1.5 - 1.6 لتر
وهذه نبذة عن الاعراض المحتملة لعطل هذا الحساس :
1- اضاءة لمبة التحذير
2- ظهور احد ارقام كودات العطل التالية :
- P0121 : TPS Circuit High Voltage
فولتية عالية في الدائرة الكهربائية للحساس
- P0122 : TPS Circuit Low Voltage
فولتية واطئة في الدائرة الكهربائية للحساس
- P1121 : TPS Signal Low Than Expected
اشارة الحساس اقل مما ينبغي ومتوقع
- P1122 : TPS Signal Higher Than Expected
اشارة الحساس اعلى مما ينبغي ومتوقع
3- صرف زائد للوقود
4- صعوبة في تشغيل المحرك او تاخير في التشغيل بعد اطفاء المحرك ومعاودة التشغيل
5- دخان اسود من العادم
6- تعثر وتردد في عمل المحرك عند التعجيل قبل ان تزداد قدرة المحرك وعزمه .
{{{{{ الاختبارات الواجب اتباعها }}}}}
لكي نختبر ونفحص الحساس فهنالك ثلاث اختبارات وهي :
1- فحص اشارة فولتية الحساس بواسطة جهاز الفحص < المولتيميتر او الفولتيميتر > .
ملاحظة :
ا- اشارة فولتية الحساس تزداد كلما فتحنا صمام الخانق
ب- اشارة فولتية الحساس تقل كلما اغلقنا صمام الخانق
2- التحقق من وصول فولتية التغذية من وحدة PCM الى الحساس
3- التحقق من وصول اشارة السالب < التاريض > من وحدة PCM الى الحساس
الآن ناتي الى شرح خطوات الاختبارات الثلاث :
الاختبار رقم < 1 > :
اختبار اشارة فولتية الحساس الذاهبة الى وحدة PCM
بالرجوع الى الصورة اعلاه سنلاحظ ان السلك الوسط رقم < 2 > هو سلك تغذية الحساس وعليه سوف نقوم بالاختبار وبالاستعانة بجهاز الفحص وما ياتي :
1- نضع مؤشر الجهاز < الخيارات > على وضع DC فولت
2- نضع مجس الجهاز < الاحمر > على سلك الحساس رقم < 2 > ونضع المجس الاسود للجهاز على اصبع البطارية السالب
3- افتح سويتش على وضع { ON } وبدون تشغيل المحرك
قراءة الجهاز تكون تقريبا ما بين 0.4 الى 0.9 فولت , هنا يجب الاخذ بالاعتبار ان صمام الخانق في وضع الغلق التام
4- قم الآن بفتح صمام الخانق بيدك < بواسطة عتلة صمام الخانق في الثروتل > , افتح الصمام بشكل تدريجي وبطيء , سوف تلاحظ تغير في قيمة قراءة فولتية الجهاز بشكل مطرد نحو الزيادة , هذه الزيادة في الفولتية يجب ان تكون سلسة ومتسلسلة وبدون حصول فجوة او قفزة مفاجئة في قراءة الجهاز .
حينما يتم فتح الخانق الى اقصى حد سوف تلاحظ ان قراءة الجهاز سوف تكون ما بين 3.5 الى 4.9 تقريبا .
5- بعدها قم بارجاع عنلة صمام الخانق ببطيء الى ان ينغلق الصمام بشكل كامل , هنا يجب ان تلاحظ انخفاض الفولتية بشكل تدريجي وسلس وبدون حصول فجوة او قفزة في القراءة او انقطاع في تسلسل قراءة الجهاز .
6- ناتي الآن الى خطوة مهمة في الفحص وهي :
قم بفتح وغلق عتلة صمام الخانق وببطيء وبالتدريج مع الطرق بشكل خفيف جدا على جسم حساس TPS بواسطة مفك .
اذا لاحظت ان قراءة الجهاز حصل فيها قطع مفاجيء لقيمة الفولتية , اي بمعنى ان القراءة تنمسح بشكل لحظي ثم تعود مرة اخرى للظهور او حصول قفزة في قيمة القراءة , مثلا من < 1 > فولت الى < 3 > فولت , اذا حصلت كلتا الحالتين او احداهما فهذا معناه ان الحساس غير جيد
ملاحظة : اعد تطبيق الفقرة < 6 > عدة مرات للتاكد جيدا من سلامة الحساس .
ماذا نستفيد من هذا الاختبار رقم < 1 > :
1- اذا سجل جهاز الفحص زيادة طبيعية وصحيحة وتدريجية عند فتح صمام الخانق وكذلك نقص صحيح وتدريجي عند غلق صمام الخانق وبدون حصول فجوات وقفز في القراءة , فهذا معناه ان الحساس سليم اما اذا حصل العكس فان الحساس غير سليم وسوف يخرج لك كود عطل برقم < P1121 >
2- اذا لم يسجل الجهاز اي قراءة عند فتح وغلق صمام الخانق فهنا نتوقع حالتين :
ا- اما ان الحساس عاطل
ب- او ان الفولتية المجهزة للحساس من قبل PCM مقطوعة او السلك السالب للحساس مقطوع
في هذه الحالة يستوجب علينا عمل الاحتبار التالي رقم < 2 > ثم نكمل بالاختبار رقم < 3 > .
الاختبار رقم < 2 > :
التحقق من تغذية وحدة PCM للحساس بالفولتية
السلك الاخير رقم < 3 > هو سلك تغذية بالفولتية للحساس من قبل PCM وهي بمقدار < 5 > فولت , وعليه يتم الفحص التالي .السلك الاخير رقم < 3 > هو سلك التغذية بالفولتية لحساس TPS من قبل وحدة PCM وهي بمقدار < 5 > فولت
ملاحظة : تستطيع عمل هذا الاحتبار بفصل فيشة الحساس او بدون فصل الفيشة ولكن الافضل هو فصل الفيشة .
الخطوات :
1- ضع موشر الجهاز على وضع DC فولت
2- ضع مجس الجهاز < الاحمر > على السلك رقم < 3 >
3- ضع مجس الجهاز < الاسود > على اصبع البطارية السالب او اقرب جسم معدني نظيف والذي يعتبر كمصدر آخر للتاريض < السالب >
4- افتح سويتش على وضع { ON } وبدون تشغيل المحرك
5- قراءة الجهاز يجب ان تكون بحدود < 4.5 > فولت الى < 5 > فولت
ماذا نستفيد من هذا الاختبار :
1- اذا سجل جهاز الفحص 4.5 فولت الى 5 فولت فهذا معناه تحقق وصول الفولتية من وحدة PCM
2- اذا لم يسجل الجهاز هذه القيم , هنا يجب اعادة فحص التوصيلات والفيوز , فاذا استمرت الحالة فهذا بسبب :
ا - قطع في الاسلاك < الظفيرة >
ب - خلل في وحدة PCM
الاختبار رقم < 3 > : التحقق من تغذية السالب < التاريض > للحساس
ناتي الآن لفحص السلك رقم < 1 > وهو تاريض الحساس القادم من وحدة PCM
ملاحظة : كن على حذر ولا تقوم بتوصيل طاقة كهربائية 12 فولت الى هذا السلك لانه سوف يتسبب في حرق وحدة PCM والكمبيوتر .
الخطوات :
1 - نفتح سويتش على وضع { ON } وبدون تشغيل المحرك
2 - ضع مجس الجهاز < الاسود > على السلك رقم < 1 >
3- ضع مجس الجهاز < الاحمر > غلى اصبع البطارية الموجب
4- سوف تكون القراءة ما بين < 11 > الى < 12 > فولت
ماذا نستفيد من هذا الاختبار :
1- عندما يسجل جهاز الفحص فولتية بمقدار 11 الى 12 فولت فهذا معناه ان التاريض من وحدة PCM جيد جدا
2- في حالة لم يسجل جهاز الفحص هذه القيمة فعليك باعادة الفحص مرة اخرى واذا تاكدت من عدم وجود قراءة للجهاز فالسبب يكون على حالتين :
ا - خلل وفشل في وحدة PCM
2- قطع في السلك السالب الواصل ما بين وجدة PCM والحساس.
معلومات مفيدة ونشكرلكم جهدكم
ردحذفجميل جدا بس هل يوجد فحص يدوى مثلا
ردحذف