12 مارس 2017

انواع الحساسات والاعطال في صندوق السرعات الأتوماتيكية

انواع الحساسات في الكيرالكهربائي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم اخوتي الاعزاء
اليوم سوف اتطرق اليكم عن موضوع جدا مهم وسوف اقوم بتجزءتة الى اجزاء لانة موضوع مطول ومعقد
نلاحظ اخوتي الاعزاء المتخصصين بهذا المجال هناك اوجة اختلاف بين الكير الكهربائي الأتوماتيكية  والكير الباسن كير وهما نفس العمل لكن في الكير الكهربائي هناك منظومة تحكم الكترونية تدعى TCMوكنترول يحتوي على صمامات كهربائية solenoiedsوان وحدة التحكم الالكترونية المسؤؤلة عن الكير تقوم بارسال الايعازات وفق متطلبات الحالة التي تعمل عليها السيارة مع العلم هناك رابط وثيق قوي بين وحدة التحكم الالكترونية في الكير الكهربائي والوحدة المسؤؤلة المرتبطة بالمنظومات الاخرى بالسيارة مثل المحرك ,ABSوغيرها0ولو نأتي الى الكير الباسن كير هناك انواع متعددة فية على سبيل المثال هناك كير ذو نظام ميكانيكي متكامل وبعكسة هناك نفس الكير لكن بنظام نصف ميكانيكي اي قسم من المتحكمات الموجود فية ميكانيكية والقسم الاخر كهربائي المسؤؤل عن السرعات العالية التي يطلق عليها over driveهنا احببت توضيح هذة الحالة للاخوة المطلعين على هذا الموضوع وكذلك الاخوة المتخصصين لناتي الان الى انواع الحساسات الموجودة في الكير الكهربائي وماهي كودات الاعطال التي تظهر في جهاز الفحص اثناء فحص هذة المنظومة وماهي الاعطال الشائعة التي تصيب هذة المنظومة من الاعطال الكهربائية والميكانيكية وعن كيفية المعالجة لهذة الاعطال00
1-حساس سرعة السيارة VSS
2-حساس السرعة الداخلة INPUT SPEED SENSOR
3-حساس السرعة الخارجة OUTPUT SPEED SENSOR
4-حساس محول العزم (التورباين)TURBIE SENSOR
5-حساس درجة حرارة سائل الهيدروليك في الكيرATFS
6-حساس منظومة الفاكيوم في الكيرVACUM -SNSR
7-مفتاح السرعة الاختياري SELECTOR SWITCH
8-حساس صمام تبريد سائل الهيدروليكTEMP-SNSR
9-صمام كهربائي مسؤؤل السرعة الاولى والثانيةSHIFT-SOLENOID A
10-صمام كهربائي مسؤؤل عن السرعة الثانية والثالثة SHIFT-SOLENOIDB
11-صمام كهربائي مسؤؤل عن السرعة الثالثة والرابعة SHIFT-SOLENOID C
12-صمام كهربائي مسؤؤل عن السرعات العالية OVER DRIVE SOLENOID
13-صمام كهربائي مسؤؤل عن ضغط الهيدروليك في كونترول الصمامات SOLENOID PRESSURE VALVE
14-حساس مسؤؤل عن نسبة التعشيق الكلجات في الكيرDSSCV
الى هنا سوف اكمل باقي الموضوع بعد ان ارى مشاركاتكم ومداخلاتكم اخوتي الاعزاء في هذا الموضوع متمنيا ان قدمت الشئ البسيط عن هذا الموضوع
وجود حساس يربط بعلاقة مباشرة بين منظومة محرك السيارة ومنظومة الكير الكهربائي وهو حساس (حساس موقع الخانق)لنأتي الان الى تعريف مبسط لهذا الحساس هو عبارة عن حساس مرتبط مع دواسة المانيفولد للمحرك وظيفته التحكم بمعدل دوران المحرك بمعنى اخر يقوم بتثبيت سرعة دوران المحرك اويخفض ويقلل من السرعة تحت درجات حرارة مختلفة حسب طبيعة عمل المحرك المختصر الانكليزي لهذا الحساس TPS throttling position sensorومن الجدير بالذكر يجب ان أنوه الى نقطة هامة عزيزي القارئ في حالة السيارة التي تحتوي على صندوق تروس (كيرعادي)اوكير ذونصف نظام ميكانيكي اونظام ميكانيكي متكامل passing gear box نلاحظ حساس موقع الخانق يحتوي على ثلاثة خطوط وهي الخط الاول خط 5فولت والثاني خط الاشارة الداخلة والخط الثالث خط الاشارة الخارجة من الحساس اما اذا كانت السيارة تحتوي على ناقل الحركة الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي)نلاحظ حساس TPSيحتوي على اربعة خطوط الخط الاخير هو خط اشارة الى وحدةالتحكم الالكترونية في الكير الكهربائي TCMاي عند زيادة السرعة يقوم حساس موقع الخانق بحساب مقدار فتحة البوابة اي اقصد بها بوابة منظومة المانيفولد عند زاوية ميلان معينة هذا مقدار زاوية ميلان البوابة هي اشارة الى وحدة التحكم الالكترونية TCMالمسؤولة عن الكير الكهربائي وفي نفس الوقت اشارة ايضا الى وحدة التحكم الالكترونية ECMالمسؤولة عن المحرك حيث تقوم هاتان الوحدتان بحساب الاشارة ومعالجتها وتخرج منها نتائج يعمل على اساسها منظومة محرك السيارة ومنظومة الكير الكهربائي وفق ظروف العمل الحالية التي تعمل عليها السيارة
TCM transmission control moduleهذة الوحدة الالكترونية المسؤولة على ناقل الحركة الاوتوماتيكي(الكيرالكهربائي)ويطلق علية تسمية ثانية للكير الكهربائي (فول اوتوماتيك)electronic transmission gear box ولاننسى اخواني الاعزاء ان هذا النوع من نواقل الحركة قد تم الاستغناء عنة في موديلات السيارات الحديثة التي تنتجها الشركات في الاونة الاخيرة وظهور ناقل حركة جديد هو التتبرونك هذا النوع سوف اتطرق علية في موضوع خاص بة حسب الوقت المتاح لدي 0لنأتي الان الى الشرح الوظيفي لهذة الوحدة تستقبل هذة الوحدة الاشارة الدالة من عتلة تقسيم نمر الكير الكهربائي P N R D L 1 2 3 بواسطة مفتاح السرعة الاختياري selector switch مثلا على الوضع D ثم تقوم بحساب سرعة المحرك وسرعة محور الاطارات وتحدد على اساسها الصمام الذي يفتح المجرى الهيدروليكي الموجود في كونترول الصمامات (عبارة عن كتلة تحتوي على صمامات كهربائية ومجاري هيدروليكيةموجودة بداخل الكيرالكهربائي)المناسب ثم مع زيادة سرعة السيارة تتحول الى تشغيل واطفاء الصمامات حسب الحاجة وعن طريق حساس موقع الخانق للشد وزيادة من عزم الناقل 0لاحظ عزيزي القارئ يتم ترجيع نمر السرعات بواسطة مفتاح الفرامل break switch وهومفتاح كهربائي يوجد اسفل دواسة الفرامل حيث يقوم باعطاء اشارات لاطفاء الصمامات التي تسير عليها عند سرعة معينة وترجيعها الى نمر اقل هذة العملية تتم عندما يقوم السائق بالضغط على دواسة الفرامل لتخفيض السرعة وبالعكس عند الضغط على دواسة الوقود ورفع الضغط عن دواسة الفرامل وانخفاض سرعة المحرك تقوم بالعودة الى الحالة الابتدائية وتكرر هذة العملية بشكل مبرمج وبالاستجابة للمتغيرات التي تأتي من الحساسات التي ذكرناها
مفتاح تغيير السرعة الاختياري transmission range switchهذا المفتاح يرتبط بخطوط مباشرة مع وحدة التحكم الالكترونية المسؤولة عن الناقل الاوتوماتيكي حيث يأتي بثلاثة انواع وهي0
1-contact
2-variable resistor
3-pressure type rs
توصيلات transmission range switch التلامسي
1-voltage referance 5volt فولتية مصدر مجهزة بقيمة 5فولت
2-drive نقطة تلامس السرعة d
3-reverse نقطة تلامس السرعة الخلفية
4-first gear نقطة تلامس السرعة الاولى
5-second gear نقطة تلامس السرعة الثانية
6-third gear نقطة تلامس السرعة الثالثة
7-over drive gear نقطة تلامس السرعات العالية
8-rs ground نقطة توصيل الارضي عبارة عن مقاومة متغيرة
لفحص هذة النقاط زود نقطة التلامس في الفقرة 1 بمصدر جهد ذو قيمة 5فولت وضع مقياس الاوفوميتر على النقطة رقم 8 الخط السالب وقوم بفحص هذة النقاط اذا اعطت كل نقطة قراءة خمسة 5فولت اذن المفتاح يعمل بصورة صحيحة تتم هذة العملية بتدوير العتلة الدائرية المركزية الموجودة في هذا الجزء
الاعطال التي تصيب ناقل الحركة الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي)
عطل حساس سرعة السيارةVSS vehicle speed sensor هذا الحساس مرتبط بالمجموعة الميكانيكة لقلب الكير الكهربائي يقوم بحساب سرعة دوران السيارة عن طريق اشارات مربعة الشكل يمكن معرفتها بفحصها بجهاز راسم الاشارة الاوسيليسكوب اي يولد موجة مربعة الشكلsquare wave هذا الحساس مسؤول عن السرعات العالية التي تبدا من النمرة 4-5في حالة تعطل هذا الحساس سوف تختفي هاتين النمرتين من الكير وتكون سرعة السيارة محددة على النمرة 3في حالة وضع عتلة اختيار السرعة على الوضع D يجب ملاحظة هذا اخي القارئ في حالة اجراء عملية الصيانة او نقوم فحص خطوط هذا الحساس اذا كان يوجد فيها تلف اوقطع وكذلك فحص الفاصم المسؤول عن هذا الحساس (الفيوزاو المصهر) اذا كان التشخيص صحيح نقوم بأبدال هذا الحساس 000ملاحظة هامة لاتوجد علاقة تربط بسرعة over drive وهذا الحساس لان توجد مكونات مسؤولة عن هذة السرعة سوف اتطرق لها بالمواضيع القادمة 00اما عملية التشخيص تتم بواسطة جهاز الفحص الذي يمتلك الفعالية الجيدة لفحص هذة المنظومة وتشخيص عطل الحساس او عن طريق جهاز الاوسيليسكوب ومعرفة اشارة هذا الحساس وطريقة تغيرها او عن طريق المهارة الفنية للشخص المختص بهذا المجال
عند حدوث عطل في الوحدة الالكترونية المسؤولة عن الناقل الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي)سوف تتوقف كل الفعاليات الوجودة في الكير الكهربائي من ناحية السيطرة الالكترونية على كتلة الصمامات الكهربائية والحساسات المرتبطة بناقل الحركة الاوتوماتيكي مع ظهور اشارات تحذرية امام قائد المركبة تدل على وجود خلل في ناقل الحركة الاوتوماتيكي وتختلف هذة الاشارة من سيارة الى اخرى حسب تصماميم الشركات المصنعة ويكون مسير السيارة على السرعة الثالثة وقد اشرت اليها في المواضيع السابقة 0احببت ان الفت الاخ القارئ العزيز لهذا الموضوع ان السرعة الخلفية للسيارة تكون موجودة بالرغم من تعطل الوحدة الالكترونية المرتبطة بناقل الحركة الاوتوماتيكي والسبب في ذلك يعود الى كل تصماميم نواقل الحركة الاوتوماتيكية تكون فيها السرعة ذوتوجية ميكانيكي اي لاتسطير عليها الوحدة الالكترونية TCMاما طريقة فحص الصمامات الموجودة في كتلة الصمامات الكهربائية
الاعطال التي تصيب ناقل الحركة الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي) وقد اقوم بتجزءتها الى عدة اجزاء لانها اعطال كثيرة يصعب ذكرها في ان واحد وهي كالاتي0
1-ضعف في تعشيق السرعة الاولى عند وضع عتلة الكير على الوضع D-عطل ميكانيكي - ضعف في درام تعشيق السرعة الاولى اقصد بالدرام drumوهو العلبة الدائرية الموجودة في قلب الكير الكهربائي التي على مجموعة الكلجات والرقائق المعدنية والبلاستيكية الفاصلة لهذة السرعة او فقدان زيت الهايدروليك لزوجتة وذلك لاهمال في تغيير الزيت اوانسداد مرشح الزيت بداخل الكير هنا نقطة هامة يجب ان اوضحها اليك اخي القارئ العزيز المرشح في الكير ياتي بنوعين النوع الاول يحتوي على شبكة معدنية رقيقة تحتوي على مسامسات ناعمة جدا هنا يمكن تنظيفة هذا المرشح بواسطة سوائل التنظيف الخاصة بازالة الدهون والاوساخ نتيجة لعمل قلب الكير الكهربائي العمل الديناميكي الذي تنتج عن ترسبات مختلفة يقوم المرشح بتصفيتها واعادة السائل الى المنظومة مرة خالي من الشوائب اما النوع الثاني لايمكن تنظيفة وارجاعة للعمل مرة ثانية والسبب في ذلك لان مكون من رقائق قطنية صناعية عند تلفة يتم استبدالة بواحد اخر لضمان مسار عملية الصيانة بصورة صحيحة -عطل ميكانيكي- تلف الصمام الكهربائي المسؤول عن السرعة الاولى والثانية في كتلة الصمامات الكهربائية block controlالمسؤول على تنظيم السرع في الكير الكهربائي حيث يحتوي على صمامات كهربائية ومكابس هيدروليكية مسؤولة عن السرع او توقف مفاجئ لمكبس هذة السرعة في الكونترول تتم المعالجة بفحص الصمام الكهربائي فحص المقاومة والالية الميكانيكية لة وارجاع تشغيل المكبس مرة ثانية بالكونترول
لاحظ عزيزي القارئ lock up solenoid valve مامعنى هذا المصلح هذة عبارة صمام كهربائي مسؤول عن السرعات العالية وظيفتة الحفاظ على سير سائل الهيدروليك في مجاري block valve في السرعات العالية حيث يبدأ عمل هذا الصمام عند تجاوز سرعة السيارة 100km/hr وهذا الصمام يستلم التغذية من منظومة عقل الكير الكهربائي وفق الية مبرمجة مسبقة لهذة الوحدة الالكترونية TCM.
kick down مامعنى هذا المصطلح نستطيع القول عليها بانها المنظومة المتخصصة بتخفيض نسب السرعات العالية (تنزيل نمرالكير) وتكون موجودة في كنترول الصمامات block valves هذة المنظومة تختلف مواقعها حسب تصميم الشركة المصنعة لناقل الحركة الاوتوماتيكي
عند تعطل هذة المنظومة لايستطيع ناقل الحركة بتخفيض النمر التي كان تسير عليها السيارة وفق سرعة معينة وسوف اتناول شرح هذا الجزء بالتفصيل بمواضيع اخرى0
shift soleniod E عبارة عن صمام كهربائي مسؤول عن السرعة (1-4) وفق الية منسقة حيث يقوم بتنسيق عمل نمر الكير بين هاتين السرعتين بصورة متنظمة
اعطال
solenoid pressure non performance/circuit low مامعنى هذا المصطلح هو تعطل الصمام الكهربائي المسؤول على ضغط سائل الهيدروليك في كونترول الصمامات هذا العطل -عطل كهربائي- تحدث حالة عدم انتظام تعشيق السرع في ناقل الحركة الاوتوماتيكي
حيث يعتبر هذا الصمام هو الصمام الرئيسي في كتلة الصمامات block control.
output speed sensor circuit A/ circuit high &circuit low or no signal مامعنى هذا المصطلح هو تعطل حساس السرعة الخارجة من ناقل الحركة الاوتوماتيكي -عطل كهربائي- عطل الحساس اوتلف اوقطع الخطوط المرتبطة بة وهو حساس مغناطيسي 0ماذا يحدث عند تعطل هذا الحساس ؟ هو ثبات سرعة ناقل الحركة على السرعة الاولى عند وضع عتلة تبديل السرع على الوضع Dواختفاء تبديلات نمر الكير
المعالجة اوالصيانة : ابدال هذا الحساس بعد فحص مقاومتة واشارتة والتاكد من انة لايصلح للعمل او معالجة الخطوط المرتبطة لوجود تلف فيها0
over drive solenoid-electric لاحظ عزيزي القارئ هذا المصطلح معناة الصمام الكهربائي المسؤول على السرعات العالية يجب ان الفت ذهن القارئ العزيز هو موجود بنوعين من نواقل الحركة الاوتوماتيكية النوع الاول ناقل مايسمى passing gearالذي لاتوجد بة وحدة تحكم الكترونية مسؤولة على الناقل مع العلم انه توجد كتلة الصمامات block control هنا الكتلة تحتوي على مكابس هيدروليكة ضاغطة وليس صمامات كهربائية كما في ناقل الحركة الفول الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي) لكنة هناك نقطة اشتراك بين هذين النوعين هي الصمام الكهربائي المسؤول عن السرعات العالية over drive-electric هذا الصمام هو صمام كهربائي ذو تحكم (اختياري) وليس مبرمج عن طريق زر موجود في عصا تغيير اوضاع الكير مكتوب علية over drive يتم التحكم بة عن طريق قائد المركبة عند الرغبة في القيادة من الشخص لبلوغ المركبة السرعات العالية هذا الزر بة نوعين من خطوط الربط المرتبطة بالصمام الكهربائي الموجود بكتلة الصمامات block controlالنوع الاول مزود بخطين هما الخط الموجب والخط السالب والنوع الثاني خط موجب والسالب التابع لة هي هيكل ناقل الحركة الاوتومامتيكي ground عند تعطل هذا الزر اوتعطل الصمام سوف لايستطيع قائد المركبة التحكم بهذا النوع من السرعات العالية 0
الصيانة: فحص الصمام الكهربائي والخطوط المرتبطة بة وابدال اللازم مع فحص الزر المسؤول على هذة السرع0
لاحظ عزيزي القارئ الكريم تناولت في الموضوع السابقover drive solenoid-electricهذا المصلح او التعبير يأتي بعبارات اخرى حسب تصماميم الشركة المصنعة قد ياتي بعبارة shift lock-relaseاو على شكل sكل هذه التعابير هي نفس الشئ لايوجد اختلاف فيها فقط احببت اوضح هذة الصورة للقارئ الكريم0
اعطال
turbineعبارة عن دائرة مركزية توجد في مقدمة ناقل الحركة الاوتوماتيكي ويطلق علية (محول العزم) حيث يقوم بتخفيض سرعة المحرك المنقولة الى الناقل التورباين عن تثبيتة في الناقل يجب وضعة في الناقل استنادا على علامات موشرة يجب الالتزام بها تضعها الشركة المصنعة وذلك لثبات دوران هذا الجزء بنظام دائرة مركزية غير قابلة للانحراف عند اهمال هذة الاشارات اثناء صيانة الناقل وهذة من الاخطاء الشائعة التي لاحظتها تحدث حالة اهتزاز في الناقل ويتلف مانعات التسرب الامامية في الكير اضافة الى تاكل في الجلب الماسكة للمجموعة الميكانيكية لقلب الكير الكهربائي وقد يتلف oil pumpمضخة سائل الهيدروليك وهي تعتبر الجزء المهم في ناقل الحركة الاوتوماتيكي 0من الاسباب التي تحدث في تعطل turbine حدوث حالة عدم تعشيق بين السرع عدم فقدان السيارة عزمها في صعود المرتفعات ويكون التورباين مزود بحساس استشعار يطلق علية turbine sensorيقوم بحساب عدد دورات التورباين والعزم اللازم لحركة السيارة عن طريق الوحدة الالكترونية المسؤولة على ناقل الحركة الاوتوماتيكي 0
اعطال كتلة الصمام الكهربائية وقد عرفتها وميزتها في الاجزاء السابقة في هذا الموضوع عزيزي القارى اليوم سوف اشرح بمايخص كتلة الصمامات الكهربائية ضمن الكير الكهربائي لانها توجد اوجة اختلاف بينها وبين كتلة الصمامات في الكير الاوتوماتيك الاعتيادي passing gearقد يتعرض هذا الجزء الى مجمل من الاعطال قد يستطيع الشخص المختص بهذا المجال صيانتها او يصل الى تبديل هذة الوحدة باكملها نتيجة لتعرضها الى تلف تام في الاجزاء الميكانيكية الخاصة بها 0
من الاشارات الواضحة على تعطل هذة الوحدة هو ثبات سرعة السيارة على سرعة معينة مثل السرعة الاولى او الثالثة حسب الحالة التي تحدث فيها 0قد يسأل سائل هناك اعطال مشابهة لهذا العطل يحدث نفس الحالة اثناء تعطل هذا الجزء ؟؟سوف اجيبك اخي العزيز عن هذا السؤال اخي الكريم لتحديد الخلل في هذا الجزء نعتبره نهاية المطاف في فحص كامل الاجزاء الميكانيكية والكهربائية المتعلقة بالكير الكهربائي كوننا متخصصين في صيانة هذا الجزء المهم ماهي المؤثرات التي تؤدي الى تعطل هذا الجزء هي فقدان سائل الهيدروليك لزوجتة نتيجة الاهمال الشديد في تغيير هذا السائل بعد حين واخر دخول شوائب داخل هذا الجزء نتيجة دوران القلب الميكا نيكي للكير الكهربائي وانسداد مرشح الهيدروليك الرئيسي في الكير الكهربائي او في بعض التصماميم الامريكية لنواقل الحركة توجد مرشحات ضغيرة داخل مجاري الكونترول تؤدي هذا السبب في ايقاف عمل هذة الوحدة 0ماهي حالة الايقاف ؟؟ حالة الايقاف عند دخول الشوائب داخل مجاري الكونترول والمجاري مسؤولة عليها مكابس هيدروليكية موضوعة داخل حجر على شكل اسطواني عند دخول هذة الشوائب داخل هذة الحجر تؤدي الى ايقاف عمل المكابس الهيدروليك المسؤولة على دفع سائل الهيدروليك داخل المجاري في الكونترول تتم الصيانة بتظيف دقيق للكونترول بسوائل التنظيف الخاصة بازالة الدهون والشوائب مع ملاحظة هامة حرية حركة المكبس داخل هذة الحجر وعدم تأكل هذة الحجر والمكبس لانها تحدث حالة تسريب في ضغط سائل الهيدروليك داخل هذة المجاري0
هناك بعض التصماميم لنواقل الحركة تحتوي على حساس قياس السرعة للمركبة ذو نظام كهربائي او ميكانيكي يدعى coverner اونظام يجمع هذين النوعين يسمى نظام مشترك وقد تطرقت الى وظيفة هذا الحساس في الاجزاء السابقة من هذا الموضوع اخواني الاعزاء المتخصصين بهذا المجال من ناحية الفحص والصيانة لهذا الجزء المهم في السيارة يجب ان الفت انتباة الاخوة ان لاكل شي يذكرهة جهاز الفحص عندما يراد فحص منظومة ناقل الحركة الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي) هو صحيح بمعنى الكلمة وقد اجزم بهذا كلامي الجزم القاطع لاننا متخصصين بهذا المجال قد يسأل سائل لماذا؟؟لاحظ عزيزي القارى احيانا تدخل السيارة ورش صيانة لصيانة اجزاء غير متعلقة بهذة المنظومة قد يضطر الشخص المختص بفصل فيش الاسلاك المرتبطة بالكير او حدوث اخطاء في حالة التشخيص الاعتيادي للشخص الفني ثناء صيانته للسيارة وقد تكون احيانا القدرة المجهزة للسيارة موجودة غير مفصولة هذي الامور كلها تسجل كودات عطلات في جهاز الفحص وهذي يمكن تصنيفها في جدول الاعطال الكاذبة لايمكن الاعتماد عليها اثناء الصيانة لذا يجب ان الفت نظر الاخ العزيز القارئ يجب تكرار عملية الفحص اكثر من مرة لكي تستطيع تحديد العطل في هذة المنظومة 0وهنا يجب ان الفت انتباهك مرة ثانية يجب التاكد من سلامة شحن البطارية وذلك لضمان عمل منظومة الكير الكهربائي بصورة صحيحة وان قيمة الشحن المستقر للسيارة التي تحتوي على هذة النمظومة تقريبا 14.47 volt والتاكد ايضا من الاسلاك المرتبطة بمنظومة الكير الكهربائي كونها سليمة لايوجد فيها اي ضرر ووضع الفيش بصورة صحيحة في مكانها الصحيح وتكون خالية ونظيفة من الرطوبة والاوساخ وذلك لضمان عمل المنظومة بصورة صحيحة
#المصدر
مركز خدمات صيانة سيارات BMW
الفرع الاول -بغداد المنطقة الصناعية كمب سارة

Share this

2 Responses to "انواع الحساسات والاعطال في صندوق السرعات الأتوماتيكية "

  1. بارك الله فيك على هذا الشرح القيم والرائع

    ردحذف
  2. كانت تجربتي مع مركز صيانة الكندي للسيارات لصيانة وقطع غيار كاديلاك الأفضل! يتوافر لديهم قطع غيار كاديلاك الإمارات ويقدموا أفضل صيانة ممكنة لسيارتك الكاديلاك.

    ردحذف