نظام التبريد القديم فى المحرك Cooling System

يعد نظام التبريد من أهم الأنظمة الحيوية في السيارة، حيث يحافظ على درجة حرارة المحرك المثالية لمنع ارتفاع الحرارة الذي قد يؤدي إلى تلف باهظ الثمن. دعون

  1. خزان ماء التعويض ( القربة )
  2. المشع ( الردياتير )
  3. غطاء ضغط الردياتير
  4. الكوعة السفلية
  5. الكوعة العلوية
  6. طلمبة المياه
  7. قمصان التبريد
  8. المنظم الحرارى ( الثرموستات )
  9. مروحة التبريد

1. خزان ماء التعويض (القربة)


الوظيفة:

  • تخزين سائل التبريد الزائد عند التمدد الحراري
  • تعويض النقص في نظام التبريد عند التبريد
  • إت
  • احة مكان لخروج فقاعات الهواء من النظام

طريقة العمل:

عند ارتفاع حرارة المحرك، يتمدد سائل التبريد ويفرغ الفائض إلى الخزان. وعند التبريد، يعود السائل إلى النظام الرئيسي.

صيانة:

  • فحص مستوى السائل بانتظام
  • تنظيف الخزان من الرواسب كل 50,000 كم
  • استبدال الخزان عند ظهور تشققات

2. المشع (الردياتير)

الوظيفة:

  • تبريد سائل التبريد الساخن القادم من المحرك
  • تسهيل انتقال الحرارة إلى الهواء الخارجي

طريقة العمل:

يتكون من شبكة أنابيب رفيعة وشرائح معدنية تزيد مساحة السطح المعرض للهواء. يمر السائل الساخن عبر الأنابيب بينما تعمل المروحة على تبريده.

صيانة:

  • تنظيف الزعانف من الأتربة بانتظام
  • فحص وجود تسريبات
  • غسيل داخلي كل 100,000 كم

3. غطاء ضغط الردياتير


الوظيفة:

  • الحفاظ على ضغط النظام (عادة 0.9-1.1 بار)
  • منع فقدان سائل التبريد
  • رفع درجة غليان السائل

طريقة العمل:

يحتوي على صمامين: صمام ضغط يفتح عند تجاوز الضغط المحدد، وصمام فراغ يمنع تكون فراغ عند التبريد.

صيانة:

  • استبداله كل 3 سنوات أو 60,000 كم
  • فحص حشوة الغطاء بانتظام
  • عدم فتحه عندما يكون المحرك ساخناً

4. الكوعات والأنابيب

الكوعة العلوية

  • وظيفتها: نقل السائل الساخن من المحرك إلى الردياتير
  • مادة التصنيع: مطاط مقوى أو سيليكون
  • علامات التلف: تورم، تشققات، تسريب

الكوعة السفلية

  • وظيفتها: إعادة السائل المبرد إلى المحرك
  • مميزاتها: غالباً ما تكون معزولة حرارياً
  • عمرها الافتراضي: 4-5 سنوات

5. طلمبة المياه (مضخة التبريد)


الوظيفة:

  • تدوير سائل التبريد في النظام
  • ضمان تدفق كافي لجميع أجزاء المحرك

طريقة العمل:

تعمل بالحزام المرفقي، تحتوي على مروحة دوارة (إمبللر) تدفع السائل بسرعة تصل إلى 20 لتر/دقيقة في بعض المحركات.

صيانة:

  • فحص صوت المحمل بانتظام
  • الكشف عن أي تسريب من فتحة التصريف
  • استبدالها كل 90,000-120,000 كم

6. قمصان التبريد

الوظيفة:

  • تمرير سائل التبريد حول المناطق الساخنة في المحرك
  • امتصاص الحرارة من جدران الأسطوانات ورأس المحرك

طريقة العمل:

تصنع كقنوات في كتلة المحرك ورأس الأسطوانات، يمر خلالها السائل لامتصاص الحرارة ثم يخرج إلى الردياتير.

صيانة:

  • تنظيف نظام التبريد بانتظام لمنع الانسدادات
  • استخدام سائل تبريد عالي الجودة
  • فحص الضغط للتأكد من عدم وجود تشققات

7. المنظم الحراري (الثرموستات)

الوظيفة:

  • تنظيم درجة حرارة المحرك
  • تسريع وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل
  • منع التبريد الزائد للمحرك

طريقة العمل:

يحتوي على شمع حراري يتمدد بالحرارة، عند درجة معينة (عادة 80-90°C) يفتح الصمام للسماح للسائل بالمرور إلى الردياتير.

صيانة:

  • استبداله كل 80,000 كم أو عند ظهور أعطال
  • فحص درجة فتحه بالماء الساخن
  • مراقبة مؤشر حرارة المحرك

8. مروحة التبريد

الوظيفة:

  • زيادة تدفق الهواء عبر الردياتير
  • تحسين كفاءة التبريد خاصة عند السرعات المنخفضة

أنواعها:

  • ميكانيكية: تعمل بحزام متصل بالمحرك
  • كهربائية: تعمل بمحرك كهربائي وتحكم إلكتروني
  • هيدروليكية: تستخدم في بعض السيارات الكبيرة

صيانة:

  • فحص شفرات المروحة من التلف
  • اختبار عمل المحرك الكهربائي
  • تنظيف المروحة من الأتربة

ملحوظة هامة:

هناك خطأ كبير يحدث وهو أن الكثير من مستخدمى السيارات يقومون بإزالة الثرموستات نهائياً من دورة التبريد وهذا أمر خطأ خاصة وأن الثرموستات مهمة جداً عند بدأ تشغيل المحرك لأنه كما ذكرنا أنها تساعد على وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل والكثير يواجهه مشكلة خاصة فى فصل الشتاء وهى تأخر المحرك فى الإدارة

خاتمة

يعتبر نظام التبريد في المحرك نظاماً حيوياً للحفاظ على عمر المحرك وأدائه. الصيانة الدورية لهذا النظام يمكن أن توفر آلاف الدولارات من الإصلاحات الباهظة. تذكر دائماً استخدام سائل التبريد المناسب لسيارتك وفحص النظام بانتظام.

مصادر موثوقة:

نشكرك على قراءة مقالتنا! إذا أعجبتك المعلومات، لا تتردد في مشاركتها مع أصدقائك أو ترك تعليقك أدناه. دعمك يشجعنا على الاستمرار وتقديم محتوى أفضل!

إرسال تعليق