حساس وضع الكرنك Crank shaft position sensor ( CPS)
• مكانه : Location
أمام طنبورة عمود الكرنك فى كل السيارات
• ملحوظة : السيارة الماتيز لا يوجد بها حساس CPS
• السيارة LEGANZA يوجد بها حساس الكرنك خلف الكمبروسور .
• التكوين : Construction
1) مغناطيس دائم 2) ملف كهربى 3) قلب من الحديد المطاوع
• وظيفته : Function
1- تحديد توقيت الشرارة وتوقيت الحقن .
(Spark timing – injection timing)
- فى البداية طنبورة عمود الكرنك يشكل عليها 57 th سنه , ويوجد سنة ذات فراغ عريض
wide void ) ) وهىالسنة رقم 58 th عند تلاقى هذه السنة او هذا الفراغ الكبير المشكل فى الطنبورة يقوم حساس CPS بتوليد نبضة كهربائية ترسل إلى وحدة ECM والتى من خلالها تقوم ECM بالتعرف على توقيت الأشعال وزمن الحقن للحصول على أحسن أداء للمحرك .
- بمعنى أن ECM تقوم بإرسال نبضة الفولت إلى البوبينة (DIS ) ثم إلى البوجيهات ( 1.4 ) أو ( 2.3 ) أى أنه تخرج شرارتين فى وقت واحد من كلا البوجيهات ( 1.4 ) مثلا قيمة الفولت لكل منهما 16000 volt.
- وفى نفس الوقت تقوم وحدة ECM بإرسال نبضة حقن Pulses إلى الرشاشات (Fuel injectors ) أيضا ً ( 1.4 ) أو ( 2.3 ) .ولكن يتم حقن كمية بنزين التى تتناسب للأسطوانة الواحدة التى يكون عليها شوط السحب .
- بمعنى أن وحدة ECM تقوم بتوليد نبضة فولت مزدوجة ( douple pulse ) الى الرشاشات والبوجيهات فى نفس اللحظة أى يتم حقن البنزين وتوليد الشرارة فى نفس الوقت .
- فى النهاية : تقوم وحدة ECM بضبط توقيت الشرارة للبوجيهات وزمن الحقن للرشاشات وذلك بناءا ً على إشارة حساس CPS . injection timing - spark timing
2- حساب عدد لفات المحرك ( R.P.M ) :
- فى البداية تكون المسافة بين الحساس والطنبورة ( GAP ) حوالى ( 1.3 mm ) وأثناء دوران طنبورة عمود الكرنك أمام الحساس ينشأ فيض مغناطيسى خلال الثغرة الموجودة بين الحساس والطنبورة وذلك بسبب تأثير المغناطيس الدائم على القلب المعدنى المصنوع من الحديد المطاوع وحركة الفيض المغناطيسى المتولد خلال الثغرة تزداد وتنقص وينتج عن ذلك توليد نبضة كهربائية فى الملف الكهربى المحيط بالقلب المعدنى . حيث ترسل هذه النبضة Pulse إلى وحدة ECM فتقوم وحدة ECM بحساب عدد لفات المحرك R.P.M .
* فى النهاية : تقوم وحدة ECM بحساب RPM وذلك من خلال حساب عدد مرات بناء وإنهيار الفيض المغناطيسى .
يوجد نوعان من حساسات الكرنك هما الأكثرا إنتشاراً فى معظم أنوع السيارات
1_حساس الكرنك الذى يعمل بالحث المغناطيسى INDUCTIVE CRANK SHFAT POSITION SENSOR
يتكون هذا النوع من مغناطيس دائم و ملف وطرفين هذا الملف خارجين على فيشة الحساس
وفكرة عمله هى:
عندما تمر أسنان الترس المثبت أمامه الحساس تقطع أسنان الترس المجال المغناطيسى المتولد بواسطة المغناطيس الدائم فينتج عن عملية قطع هذا المجال المغناطيسى نبضة كهربية فى الملف الموجود حول المغناطيس ويكون عدد النبضات مساوى لعدد أسنان الترس وتنتقل هذه النبضات عبر فيشة الحساس إلى كنترول المحرك ومن خلال عدد النبضات الناقصة بسبب الأسنان الناقصة فى الترس يحسب الكنترول وضع عمود الكرنك بدقة هذا بجانب قيمة ذبذبة الأشارة ( frequency)
* يولد حساس الكرنك ( INDUCTIVE ) ذو المغناطيس الدئم موجة أنالوج على شكل (SINEWAVE) , وخرج الأشارة يكون ِAC ( تيار متغير القيمة والأتجاه) مثل نوع التيار الكهربى فى المنازل ويمكن ان تصل قيمته إلى -5/5+ فولت/10 ميللى ثانية وتختلف هذه القيمة حسب نوع السيارة
وعند الاختبار لايمكن قياس هذه القيمة بالمالتيميتر ولكن نستخدم الاوسليسكوب
يمكن قياس مقاومة الملف بالمالتيميتر وكل حساس له قيمة مقاومة مختلفة يمكن مراجعتها فى كتالوج الاصلاح للصانع.
الدائره الكهربائية لهذا الحساس:
غالباً فيشة حساس الكرنك ال INDUCTIVE تكون 2 طرف
1- خرج أشارة ( موجب) HIGH REFRENCE
2- خرج إشارة (سالب ) LOW REFRENCE
ملاحظه مهمه : وفى حالة وجود طرف ثالث يكون ( SHIELD ) و وظيفة الشيلد هى تفريغ أى شحنة كهربية يمكنها أن تشوش على إشارة الحساس إلى الأرضى
2- حساس الكرنك من نوع ( HALL EFFECT ) أو تأثير هول
طريقة عمل حساس الكرنك أو الكامة من نوع ( HALL EFFECT ):
يتكون هذا الحساس من الداخل من دائرة الكترونية داخلية وعند إمداد هذه الدائرة بى 12 فولت ( باور الحساس) يتم بناء مجال مغناطيسى يتقاطع مع أسنان الترس الذى يحسب منه الحساس وضع عمود الكرنك او الكامة وعند قطع هذا المجال يتولد نبضة كهربية يمكن أن يحسب من خلالها الكنترول وضع عمود الكامة أو الكرنك ويجب ملاحظة الأتى
أطراف حساس الكرنك أو الكامة من نوع ( HALL EFFECT ) هى :
1- اثناء عشر فولت عند فتح الكونتكت
2- السيجنال (5 فولت أو 8 فولت تخرج من الكنترول إلى الحساس
ملاحظه كيف الكنترول هيخرج للحساس المفروض ان الحساس هوه الذي يرسل للكنترول الأشارة ؟؟
اللى بيحصل عمليا إن الكنترول فعلاً بيخرج 5 أو 8 فولت على طرف السيجنال وعند تشغيل المحرك تقوم دائرة الحساس بتقطيع هذه الفولت إلى موجة من نوع( SQUARE WAVE ) وهى موجة ديجيتال يستطيع الكنترول التعامل معها مباشرة ويكون قوتها
( AMPLITUDE ) هو 5 أو 8 فولت ولها ذبذبة ( FREQUNCY ) معين حسب سرعة المحرك ويمكن مراجعة كتالوج الصيانة لمعرفة قيمة الذبذبة عند RPM معين وقياسها بالأسوليسكوب
3- أرضى الحساس ( إشارة وباور)
ويمكن قياس طرف باور الحساس بالمالتىميتر من خلال ظبطه على VOLT DC ووضع طرف على الأفو على طرف الباور والطرف الأخر للأفو مع الأرضى مع فتح الكونتكت والتحقق من وجود 12 فولت وتكرار نفس الخطوات مع طرف السينال.
وأخيراً يجب ملاحظة الأتى
* حساسات الكرنك يمكن أن تكون من نوع INDUCTIVE أو HALL EFFEC
* معظم حساسات الكامة تكون من النوع HALL EFFECT
* السيارت التى يوجد بها حساس كرنك فقط يكون نظام الحقن بها SEMI SEQUENTIAL ( بمعنى أن رشاش 1 و4 يفتحو ويغلقو سويا) و(رشاش 2 و3 يعملو سويا) وكذالك كويلات الأشعال
* السيارات التى يوجد بها حساس كامة وحساس كرنك يكون نظام الحقن من نوع SEQUINTAIL بمعنى أن كل رشاش وبوبينة ( كويلات الأشعال ) تعمل بميعاد ترتيب شوط الحريق وذلك لأن حساس الكامة هو الذى يحسب من خلاله الكنترول أى من الأسطونات هى التى عليها دور الحريق
أعراض ومشاكل حساس الكرنك والكامة:
من أعراض تلف حساس الكرنك والكامة
- عدم دوارة (عمل ) السيارة تماماً
- عدم إنتظام سرعة السلانسيه عند تشغيل المحرك وحدوث hunting
- تسارع سىء
- حدوث misfire ( عدم إنتظام فى الحريق)
- حدوث backfire ( مدافع من الشكمان أو المانيفولد )
-إضاءة لمبة تشيك إنجين
وذلك نتيجة الاسباب الأتية :
- تلف فى الحساس نفسه نتيجة تراكم الأتربة جزيئات المعادن ( رايش) على طرف الحساس الأمامى ممايضعف من قدرته وحساسيته
- تلف فى الترس الذى يحسب منه الحساس وضع عمود الكرنك أو الكامة
- تلف ( تفويت ) فى فيشة الحساس أو تهالك أسلاك الحساس الموصلة للضفيرة
-تغيير فى قيمة مقاومة الملف الداخلى للحساس
فى النهاية أتمنى من الله أن اكون وفقت فى توصيل المعلومة قدر المستطاع لكل الناس لكى تعم الفائدة وأتمنى من الله أن يجعلها صدقة جارية لى ولكل من تعلمت منه.
بارك الله فيكم
ردحذف