10 أبريل 2017

أسباب نقص مياه التبريد (الرديتر) شرح مفصل:

الراديتر

 يعرف الراديتر على أنّه ذلك الجزء الموجود في السيارة، والذي من شأنه العمل على تبريد المحرّك، وخفض درجة حرارته خلال عمل السيارة، ولكن قد يتعرّض هذا الجزء إلى بعض المشاكل التي تؤثّر على سير عمل السيارة بالشكل الصحيح، ولعلّ مشكلة نقص الماء هي من أكثر المشاكل شائعة الحدوث، والتي سنتعرف على أسبابها في هذا المقال.

أسباب نقص ماء الراديتر

 هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدّي إلى نقص الماء من الراديتر، والتي نذكرها في النقاط التالية:

وجود عطل أو مشكلة في منظم الحرارة في السيارة (الثيرموستات)،

وهو الجزء الذي يعمل على تنظيم درجة حرارة الماء من بعد أن يدخل في الراديتر، وبالتالي سيؤدّي أيُّ خلل في هذا الجزء إلى نقص الماء، ويجب أن يكون الثيرموستات أول ما يجبُ فحصه في حال حدوث هذه المشكلة.

مشكلة في الأنابيب أو الخراطيم 

المرنة الموجودة داخلَ الراديتر، والمصنوعة من المواد المقاومة للحرارة العالية أو الباردة، فقد يكون فيها ثقبٌ أو أيّ مشكلة أخرى، الأمر الذي من شأنه التأثير على كميّة الماء، ولتفقّد هذا الجزء من السيارة من الممكن استخدام الماء الأخضر.

احتواء نظام التبريد على كميّة من الهواء، 

والتي تؤدّي إلى نقص الماء من الراديتر، حيث إنّه من الممكن تفحص هذه المشكلة من خلال الذهاب إلى الفنيّ أو المصلح الخاصّ.

وجود تهريب في الراديتر نفسه،

 وفي هذه الحالة يجب القيام بتغيير الراديتر بشكل كامل، وذلك للحرص على التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائيّ، حيث يتمّ التحقق من المشكلة من خلال عرضها على الفنيّ أو ميكانيكيّ السيارات.

عطل في مضخّة الماء

التي ترتبط مع محرّك السيارة، حيث إنّها قريبة منه، وفي هذه الحالة يجب تفحص هذا الجزء للتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ نسبة حدوث هذا الخلل أقلّ من نسبة حدوث المشاكل السابقة.
مشاكل في المروحة، حيث تعتبر المروحة الجزء الذي يعمل على تبريد السيارة، وهي واقعة في الجزء الأماميّ من السيارة، حيث يجب تفقدها من خلال عرضها على الميكانيكيّ.

ثقب أو انبعاج في مطرة الماء الموجودة في السيارة، 

والتي قد تتطلّب إعادة إصلاحها أو إزالتها بشكل كامل، واستبدالها بمطرة جديدة.
استخدام المكيّف بكثرة سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء، حيث إنّ المكيّف يستهلكُ كميّة لا بأس بها من الماء، الأمر الذي يؤدي إلى نقصان الكميّة في الراديتر.

تلف الراديتر نتيجة استخدامه لفترة طويلة،

حيث يجب التأكّد من عدم اختلاط زيت المحرّك مع الماء.
تلف في القطعة التي يتمّ استخدامها لإغلاق الراديتر، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تبخر كميّة الماء، وبالتالي التأثير على باقي أجزاء السيارة، والتي قد تتعرّض بدورها إلى التلف.
جميع القطع في السيارة مهمة جداً وضرورية، فهي مفيدة وتساهم في جعل المركبة تسير بسهولة ومن دون مشاكل. ولعل أبرز هذه القطع، الرديتر الذي يساهم بشكل مباشر في جعل حرارة المحرك معتدلة في أوقات الحر والبرد.
ويستخدم المبرد أو الرديتر سوائل أو المياه العادية، إلا أن الأول يعتبر أفضل فهو يبقي على القطع الداخلية سليمة لمدة طويلة. لكن بعض الأمور قد تظهر في الرديتر خصوصاً عندما تختفي منه المياه من دون تهريب.
فإذا كنت تستخدم المكيف في فصل الصيف بكثرة، من الممكن أن يحتاج المبرد إلى إضافة كمية لا بأس بها من السوائل، وهذا الأمر يظهر أيضاً في بداية استخدامك للهواء الساخن في موسم البرد.
وقد تتبخر المياه أيضاً من الرديتر إذا كانت القطعة التي تغلقه قد أصابها التلف، فتبدأ السوائل أو المياه بالتبخر، وهذا أمر قد يكون خطراً على محرك السيارة إذا لم تتنبه إلى ارتفاع درجة حرارته. كما أنه من الضروري أن تكشف أيضاً على الخراطيش لأنها تلفها يسبب بظهور هذه المشكلة.
أما عندما يصبح الرديتر بحد ذاته قديماً، فقد تبدأ المياه أيضاً بالتبخر، من هنا قد تلاحظ بأن نسبة السائل قد بدأت تتدنى أو تختفي بشكل كلي. هذا وتأكد دائماً من زيت المحرك إذا كان ممزوجاً بالمياه عندما تلاحظ بأن منسوب سائل الرديتر يتدنى تدريجياً.
تعتبر مشكلة نقص مياه الرديتر من دون تهريب من المشاكل التي تظهر فجأة والتي تضعك في مواقف محرجة جداً، لذلك حاول الكشف على النقاط المذكورة إذا كنت تعاني من هذه المشكلة كي لا ترتفع حرارة السيارة



ضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة

Share this

2 Responses to "أسباب نقص مياه التبريد (الرديتر) شرح مفصل:"

  1. افضل شركة غسيل خزانات بمكة
    لكى تحصل بالفعل على خزان نظيف عليك التأكد اولا من انك تقوم بالتعامل مع افضل شركة غسيل خزانات بمكة و نحن الافضل على الاطلاق وذلك ما اقر به العملاء الذى تم التعامل معهم من قبل و قد حصلوا على خدمة تنظيف و غسيل الخزان من خلالنا حيث اننا نقوم بمهمة غسيل خزانات بمكة من خلال استخدام افضل الطرق و الاساليب التى تؤدى الى تحقيق النظافة المطلوبة دون حدث ضرر للخزان
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. شركة تنظيف خزانات بمكة
    ان حصولك على خزان مياه نظيف امر يحتاج الى التعامل دوريا مع شركة تنظيف خزانات بمكة ولكن عليها ان تكون شركة مضمونة من اجل ان تتأكد من حصولك على تنظيف خزانات بمكة بأفضل واعلى مستوى على الاطلاق فأن اردت ان تحصل على خزان مياه نظيف اتصل بشركة صقر البشاير انها افضل شركة تقدم تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة ايضا
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف