12 مارس 2017

شرح أقسام أنظمة الدفع الرباعي أنواعها وتفاصيلها:

شرح أقسام أنظمة الدفع الرباعي أنواعها وتفاصيلها:
يوجد رموز معينة لسيارات الدفع الرباعي وراح أشرح الانواع وتفاصيلها
وللمعلومية أنا ما أتكلم عن أنظمة الدفع الرباعي في الجيوب وسيارات البيك أب فقط! بل بجميع الأنواع الاخرى بشكل عام كالسيدان, كوبيه, هاتشباك, واجن, فان, ... الخ
طبعا يوجد مصطلح عام للدفع الرباعي وهو 4X4
وهو بأختصار يعني المشي على الاربع عجلات
بينما مصطلح 4X2 يعني الدفع على عجلتين من 4 عجلات ولا يشترط هذا المسمى يعني أن الدفع الخلفي فقط!
كذلك مثال أخر لغير نظام الدفع الرباعي مثلا علامة 6X6 تعني أن السيارة يمكنها أن تعمل بالدفع السداسي, بجميع عجلاتها.
أما اذا كتب 6X4 معناه أن السيارة تمشي على 4 عجلات من أصل 6 عجلات, طبعا بالاغلب يكون دفع خلفي وصعب يكون 6X2 لأن الدفع بعجلتين على عدد 6 عجلات يكون متعب جدا للعجلتين وأقرب مثال لنظام 6X4 هي الشاحنات الكبيرة جدا ذات الحمولة العالية جدا.
ويتفرع نوع 4X4 من نوعين:
النوع الأول Four-wheel drive ويختصر بـ 4WD
وهو المشي على الاربع عجلات هذا الرمز عند قراءته يجب ان تعرف انه مخصص للطرق الوعرة.
النوع الثاني All-wheel drive ويختصر بـ AWD
وهو المشي على جميع العجلات وهذا الرمز عند قراءته يجب ان تعرف انه مخصص للثبات وللطرق المعبدة مع بعض (وليس الكل) لها الامكانية للمشي للطرق الوعرة السهلة والبسيطة.
كل هذين النظامين بالدفع يتشاركان تقريبا بأغلب الاساسيات الميكانيكية بالدفع وهي:
محورين امامي وخلفي (Front and Rear Differential)
ونظام توزيع الدفع بين الامام والخلف ويسمى هذا القطعة بـ (Transfer Case)
ياخذ القوة الدفع من المحرك وناقل الحركة ويرسلها من جهه للمحور الخلفي ومن جهة أخرى للمحور الأمامي من خلال سيير أو جنزير حديدي يسمى بـ (Drive chain)
وطبعا في 4WD نسمي (Transfer Case) بالدبل لأن احد خصائصه تغيير سرعة الدفع بين الخفيف (High) والثقيل (Low) وأيضا من خصائص (Transfer Case) في كل النوعين AWD & 4WD هو تحديد نسبة الدفع بين الامام والخلف وأيهم يكون أغلب أتجاه الدفع وأيضا لديه خاصية قفل المحور الوسطي (Center Locking Differential) وهي متواجدة بشكل أساسي في نظام 4WD وتوجد بشكل أختياري في بعض أنظمة AWD وتكون بهذا النظام بزر مسماه بالأسم (Lock), بينما في نظام 4WD أما علامة X بين رسمة محور الدفع الامامي والخلفي أو ايضا بزر يسمى بنفس الاسم (Lock).
على فكرة أنظمة الدفع الرباعي بشكل عام لا تقتصر على هذه الاجزاء الاساسية وهي (Front and Rear Differential) و(Transfer Case) لكن أنا أقول ان هذه هي الأشياء الاساسية وفيه أشياء أخرى اضافية ومفصلة أكثر وقد تتواجد بأنظمة معينة لا تتواجد بالأنظمة الأخرى.
للأسف عند شراء سيارة بأحد هاذين النوعين من الدفع الرباعي في الأغلب لا يكتب بأي قسم يندرج هذا النوع من الدفع سواء في 4WD أو AWD فهنا يصبح على الشخص الحيرة في معرفة أي نوع من نظام الدفع في السيارة المراد شراءها وماهي ميزاته وعيوبه فالاغلب اما اخذ مسمى نوع الدفع بنفس السيارة المراد شرائها ثم البحث في المواقع الاجنبية للتأكد من أي قسم يندرج هذا النوع من الدفع ثم البحث عن ميزاته أو عيوبه لكن هنا سوف أختصر عليكم هذا الطريق الطويل.
نأتي للنوع الاول 4WD حيث يأتي عدة أنواع ممكن ثلاث إلى أربع لكن أشهر نوعين بالوقت الحالي وهم الاكثر استخداماً (Full Time 4WD) و(Part Time 4WD)
القسم الأول Full Time 4WD:
وهو نظام دفع رباعي مستمر/طوال الوقت مخصص للطرق الوعرة وسمي بـ Full Time لانه يعمل طوال الوقت ويوجد فيه خاصية التحويل من خفيف (High) وثقيل (Low) لكن بداية الدفع يكون على الأربع عجلات نظام الدفع الخفيف (High) مع أمكانية تحويله إلى الدبل الثقيل (Low) لكن بالطبع أغلبها ان ما كان كلها يجب وقوف تام للتحويل إلى الثقيل (Low).
سبب جعل النظام Full Time 4WD يعمل طوال الوقت على الدفع الرباعي لأمور معينة وهي زيادة مستوى الثبات على الطرق المعبدة وسهولة الانتقال بين الطرق المعبدة إلى الطرق الوعرة دون اللجوء إلى تحويل الدفع من ثنائي إلى رباعي.
بأختصار السيارة تسير بين الدبل الخفيف والثقيل فقط!
طبعا هذا النوع من الدفع ليس منتشر بكثرة في السيارات.
تلميح/ عند ركوب أي سيارة وتريد أن تعرف أذا كانت نظام Full Time 4WD أم لا؟
البحث على ازرار أو فرار أو قير تحويل الدفع فأذا لم تجد رمز (2H) ويوجد تحويل إلى (LOW) أو (4WD Low) أو بين (4H & 4L) وبعض الاحيان يختصر الثقيل LOW بـ (L) فهنا هذا النظام يعتبر Full Time 4WD.
أمثله على ذلك:
مرسيدس G-CLASS
لكزس LX570
لكزس GX460
أنفنتي QX80
تويوتا لاندكروزر
تويوتا برادو
تويوتا فورتشنر
تويوتا أف جي كروزر القير العادي فقط!
نيسان باترول الشكل الجديد جيل Y62
جيب قراند شروكي
جيب شيروكي
سوزوكي قراند فيتارا
ويوجد أمثله أخرى ... الخ
ميزات نظام Full Time 4WD:
1- يعتبر هذا نظام الدفع الأكثر ثبات في الاستخدامات اليومية على الطرق المعبدة في فئة 4WD وكذلك الأفضل مناورة في جميع حالات القيادة لتقليل مستوى فقدان السيطرة للسيارة.
2- أستمار النظام الدفع الرباعي المستمر موجود على الدوام أو بنسبة عالية قد تصل إلى 90%.
3- قد يعتبر الافضل تسارع أذا كانت السيارة قوية زيادة عن اللزوم فلا يمكن للسيارة فقدان التماسك كما في الدفع على العجلتين الخلفية أذا كانو بنفس الوزن تقريبا.
4- أثناء الدخول للطرق الوعرة لا يحتاج منك الوقوف لتحويل الدفع إلى رباعي فهي بالأساس تعمل بالدفع الرباعي مع أمكانية أكثرها تشغيل القفل الوسطي أثناء القيادة على سرعات منخفضة عدى حالة التحويل إلى الدبل الثقيل (LOW) أغلبها أذا لم يكن كلها يستوجب عليك الوقوف تماماً ووضع ناقل الحركة على (N) ثم التحويل إلى الثقيل (LOW) وحتى وأن لم يكن مذكور بالكتيب الأفضل الوقوف حتى لا يحدث مشاكل وتأكل في تروس الدبل وناقل الحركة.
سلبيات نظام Full Time 4WD:
1- تعتبر أكثر أستهلاك للوقود من نظام الدفع Part Time 4WD بسبب الدفع الرباعي الدائم طوال الوقت.
2- يعتبر الأكثر تكلفة أثناء تصنيع سيارة بهذا نظام الدفع فيرفع من قيمة السيارة الشرائية بشكل عام.
3- بشكل عام "قد" يكون هذا النظام في الأستخدامات الطرق شديدة الوعورة الأكثر عرضة للتلف (حقيقة تعود لجودة تصنيع الميكانيكي لنظام الدفع فلم اسمع الكثير واقعيا عن هذا الامر).
القسم الثاني Part Time 4WD:
هو دفع رباعي جزئي أي أن السيارة تمشي بعجلتين فقط بالقيادة الاعتيادية اليومية وبشكل عام يكون الدفع بالأغلب على العجلتين الخلفية وليس الأمامية ولكن بأمكان هذا النظام الدفع التحويل إلى الدفع الرباعي يعني ان النظام عبارة عن (2WD and 4WD) وتحويل الدفع الرباعي إلى سرعتين أما دبل خفيف (High) أو دبل ثقيل (Low) طبعا بالعادة عند التحويل إلى الدفع الرباعي فالأغلب أقصى سرعة على وضع الدفع الرباعي العالي والذي نسميه الدبل الخفيف (High) من 80-100 كيلومتر/ساعة وعند وضعية الدفع الرباعي المنخفض والذي نسميه الثقيل (Low) بالعادة 40 كيلومتر/ساعة وقليل من يتجاوز ذلك فالأفضل مراجعة كتيب الاستخدام وهذا النظام من الدفع بعضها (وليس الكل) يأتي بوضعية أسمها (Auto) وهي تقريبا نفس وضعية (High) لكن الأختلاف أن عند وجود وضعية (Auto) فهذا يعني أن السيارة ستسير بالدفع الرباعي على الدبل الخفيف (High) لكن المحور وسطي يكون مفتوح أي أن السرعة ليست متساوية بين الأمام والخلف (طبعا الأغلب بتكون بالخلف) وقد تكون وضعية (Auto) تبدا بالدفع الخلفي فقط لكن يقوم بتفعيل الدفع الرباعي الخفيف (High) حسب الحاجة فقط وهذي الوضعية تستخدم في الطرق المعبدة أثناء وجود ثلوج خفيفة أو أمطار غزيرة جدا وماشابه وفي حال تواجد زر (Auto) فهذا يعني عند التحويل إلى وضعية (High) معناه أن السيارة تسير بالدبل الخفيف لكن مع قفل وسطي! أي نسبة دفع 50% بالأمام و50% للخلف وللمعلومية أقصى سرعة لوضعية (Auto) قد تكون نفس أقصى سرعة لوضعية (High) كما ذكرت سابقا فلا يعني أن يعتقد البعض أنه يفصل بعد سرعة 100 كيلومتر/ساعة ويتحول خلفي حتى يتأكد أن هذه السيارة تحديدا بها خاصية فصل نظام الدفع عند سرعة معينة حتى لا يعرض نظام الدفع الرباعي للتلف.
تلميح/ عند ركوب أي سيارة وتريد أن تعرف أذا كانت نظام Part Time 4WD أم لا؟
البحث على ازرار أو فرار أو قير تحويل الدفع الرباعي فأذا وجدت رمز (2H) أو (2High) أو رقم 2 وسهم للأعلى لبعض السيارات الامريكية فهذا النظام يعتبر Part Time 4WD.
وامثله على ذلك:
شفروليه تاهو وسوبربان
شفروليه سلفرادو وأفالانش
جي أم سي يوكون ويوكون أكس أل
جي أم سي سييرا
دودج رام
جيب رانجلر
فورد أكسبدشن
فورد أف 150
فورد رينجر
تويوتا سيكويا
تويوتا تندرا
تويوتا أف جي كروزر التماتيك فقط
تويوتا هايلكس
نيسان باترول فتك وأقدم
نيسان أرمادا
نيسان باثفاندر القديم
نيسان نافارا
ميتسوبيشي باجيرو
ميتسوبيشي باجيرو سبورت
ميتسوبيشي L200 أو تريتون
مازدا بي تي-50
وغيرها الكثير من أمثله ... ألخ
ميزات نظام Part Time 4WD:
1- يستخدم نظام الدفع الرباعي عند الحاجة بتحكم السائق وهذا يقلل الجهد ويقلل أستهلاك الوقود.
2- أقل تعقيد وأقل تكلفة في صناعة وأسهل صيانة في هذا النوع من نظام الدفع Full Time 4WD فيخفض من قيمة الشرائية للسيارة.
سلبيات نظام Part Time 4WD:
1- لا يعتبر النظام الاكثر ثبات في فئة 4WD لأن في حالة القيادة بالدفع الرباعي بطرق زلقة المعبدة أعلى سرعة من 100 كيلومتر/ساعة ولا تستطيع القيادة باسرع من ذلك إلا بنظام الدفع على عجلتين فقط وهذا مايقلل التماسك السيارة بالطرق بجميع الحالات ويزيد مستوى فقدان السيطرة.
2- أقصى سرعة لنظام الدفع الرباعي Part Time 4WD على وضعية (Auto or High) للطرق المعبدة هي 100 كيلومتر/ساعة تختلف من سيارة لأخرى بخلاف نظام Full Time 4WD لا يوجد سرعة محددة في حال عدم أستخدام القفل الوسطي.
3- الأنتقال بين الطرق المعبدة والطرق الوعرة والعكس الأغلب أو الافضل يجب الوقوف التام لتحويل نظام من العجلتين إلى الدفع الرباعي والعكس.
4- تصبح مشكلة ميكانيكية في حال السير مع زيادة السرعة على الطرق المعبدة بعد الخروج من الطرق الوعرة مع نسيان التحويل من الدفع الرباعي إلى الدفع الخلفي!.
5- يلهم بعض سائقين قليلي الخبرة بأن هذا النظام الدفع كافل بسير السيارة بجميع الطرق الوعرة (وهي تختص بسيارات معينة الغير مخصص للطرق الوعرة الصعبة جدا).
القسم الثالث Automatic 4WD:
هو دفع رباعي مستمر لكن يعمل بالدفع على عجلتين فقط (سواء كان الدفع أمامي أو خلفي) ويقوم بالتحويل إلى الدفع على العجلات الأربعة تلقائيا على وضعية العالي (High) بدون تدخل السائق وحسب الحاجة فقط! ونسبة الدفع الرباعي العالي تكون النسبة الدفع مختلفة بين الأمام والخلف حسب تصميم النظام نفسه لكن لديه الامكانية للتحويل إلى الدفع الرباعي المنخفض (Low) أو مانسميه بالدبل الثقيل لكن هذا التحويل يكون بتحكم السائق وليس تلقائي.
عمل نظام يقوم بتحويل الدفع الرباعي المستمر من الدفع على عجلتين عند استشعار الانظمة بوجود انزلاق بالعجلتين الامامية او الخلفية يقوم بتفعيل الدفع للعجلات الاربعة او عند احساس لزيادة مستوى الثبات والتماسك حسب ظروف الطريق وكأن النظام يشبه طريقة عمل نظام Automatic AWD لكن يوجد لديه دبل ثقيل.
أمثله على ذلك:
حقيقة هذا النظام يعتبر نادر جدا جدا جدا تواجده قد أقول أن أقرب مثال لنظام دفع على سيارة فعليه هي سيارة بنوع واحد فقط وليس بجميع الانواع
دودج دورانجو بمحرك V8 فقط
ميزات نظام Automatic 4WD:
1- يعتبر أكثر ثبات من نظام (Part Time 4WD) بسبب أمكانية تشغيل الدفع الرباعي تلقائيا على سرعات مختلفة.
2- يعتبر هذا النظام رغم أنه دفع رباعي مستمر إلا أنه أقل أستهلاك للوقود من نظام (Full Time 4WD) بسبب أنه لا يعمل إلا عند الحاجة فقط.
سلبيات نظام Automatic 4WD:
1- لا يعتبر أعلى ثبات من نظام (Full Time 4WD) على الطرق المعبدة بمختلف الاحوال المناخية (جاف/ممطر/ثلج... إلخ) والسبب أن تفعيل نظام الدفع الرباعي المستمر لا يعمل إلا عند الحاجة فقط بعكس نظام (Full Time 4WD) الذي يعمل بشكل دائم.
2- يوحي هذا النظام بأن بعض السيارة لديها قدرات ممتازة بالطرق الوعرة الصعبة وهي ليست كذلك!
3- بالعادة تفتقر السيارة المزودة بهذا نظام الدفع على أنظمة تعزيزية لتجاوز الطرق الوعرة مثل الدفلوك وصعود ونزول المنحدرات والقفل الوسطي عند وضعية High أو كليهما (High & Low) وماشابه ... ألخ.
4- قد لا يستشعر هذا النظام بشكل صحيح الظروف التي تحتاج إليها لتفعيل الدفع الرباعي المستمر من الدفع الثنائي إلى الرباعي بوضعية العالي (High) سواء بالطرق المعبدة أو بالطرق الوعرة.
فيه شغلة في نظام 4WD وحقيقة بالنسبة لي لا تعني نوع منفصل أو رابع من الأنواع السابقة لكن أراها أنها قد تندرج تحت قسم Part Time 4WD وهي شغلة (Shift on the Fly 4WD) أو (Fly 4WD) أو (Shift on the Fly) وهي تعني أن السيارة ذات الدفع الرباعي التي تسير على عجلتين مع أمكانية التحويل إلى الدفع الرباعي والسيارة لا تحتاج إلى وقوف تام لكن على سرعات منخفضة أغلبها أذا لم يكون كلها يكون أقصى سرعة للتحويل هي 100 كيلومتر/ساعة وبعضها إلى 80 كيلومتر/ساعة وللأسف كذا النوع كتسمية لا يكتب فعليا في أنظمة الدفع لكن قد يشار بأن نظام الدفع الرباعي يستطيع التحويل إلى سرعة 80 كيلومتر/ساعة عموما يجب مراجعة كتيب أستخدام السيارة لمعرفة السرعة المسموحة للتبديل الدفع من خلفي إلى رباعي لنفس السيارة.
للمعلومية أكثر نظامين مشهورين يستخدم حاليا في أنظمة 4WD هما (Part Time 4WD) ثم (Full Time 4WD).
نجي للنوع الثاني AWD وينقسم ايضا لاقسام عدة تقريبا 3 أو 4 لكن أشهرها وأكثرها استخداماً هي (Full time AWD) و(Automatic AWD)
القسم الأول Full time AWD:
وهو نظام دفع رباعي مستمر/طوال الوقت مخصص للطرق المعبدة بالدرجة الأولى وقد يستخدم للطرق الوعرة الخفيفة (يعود ذلك لحسب تصميم السيارة ونظام الدفع نفسه لذلك الغرض) يتميز هذا النوع من الدفع أنه الأفضل ثبات في فئة AWD وطبعا هذا النوع من الدفع يعمل على سرعة دفع واحدة وهي دفع عالي فقط (High) ولا يوجد فيه سرعتين كما في نظام Full Time 4WD وهو العالي والمنخفض أو مانسميه دبل خفيف وثقيل (High & Low) وهذا مايفسر أن نظام الدفع هذا لم يخصص للطرق الوعرة بشكل كامل, لذلك أغلبها لا يتوفر بها قفل للمحور الوسطي! وقد (لاحظو أقول قد) يتواجد نظام بديل تحديداً عن قفل المحور الوسطي بأستخدام نظام أستشعار المكابح عن طريق نظام ABS لموازنة بين الدفع الامامي والخلفي ويسمى بشكل عام بقفل المحور إلكترونيا (Electronic Differential Lock - EDL), وطبعا هذا النوع من الدفع يعمل من الصفر إلى السرعة القصوى بالدفع الرباعي المستمر (أي أنه لا يفصل عند سرعة معينة) وقد يختلف ذلك حسب تصميم نفس نظام الدفع بنفس السيارة.
أمثله عليها:
كل سيارات مرسيدس بنز بنظام الدفع 4MATIC
كل سيارات بي أم دبليو بنظام الدفع xDrive
كل سيارات جاكوار بنظام الدفع Instinctive AWD
أغلب سيارات أنفينتي بنظام الدفع Intelligent AWD
كل سيارات سوبارو بنظام الدفع Symmetrical AWD تعتبر Full time AWD بستثناء BRZ لانها دفع خلفي
أغلب أنظمة أودي بنظام الدفع Quattro تعتبر Full time AWD وبعضها يعتبر Automatic AWD حسب نوعية المحاور المستخدمة.
كل سيارات أكيورا بنظام الدفع SH-AWD ولو أنه يسمى بأسم غريب بسبب طريقة عمله وهو Automatic Full time AWD.
للمعلومية أغلب سيارات (السوبركار) وليس (سبورت كار) ذات الدفع الرباعي المستمر تستخدم هذا النوع من الدفع.
جي أم سي أكاديا.
ميزات نظام Full Time AWD:
1- يعتبر هذا النظام من الدفع الأعلى ثبات والافضل تماسك في منختلف أنواع الطرقات والظروف.
2- هذا نوع من نظام الدفع الرباعي المستمر موجود على الدوام أو بنسبة عالية قد تصل إلى 90% حتى في عدم الحاجة إليه بشكل فعلي فالنظام يكون فعال بشكل دائم.
3- يعتبر الافضل تسارع في فئته أذا تم مقارنته بين سيارة بنفس الحجم والوزن والقوة وناقل الحركة بسبب انه لا يحدث انزلاق للأطارات اثناء الاندفاع من الصفر.
4- يعتبر الأفضل نوع من أنواع الدفع الرباعي المستمر بمسألة توزيع الدفع بين الامام والخلف في القيادة المعتدلة طبعا يعود حسب تصميم عملية عمل نظام الدفع.
سلبيات نظام Full Time AWD:
1- معدل الاستهلاك الوقود بهذا النظام الدفع سيكون أعلى من غيره والسبب الجهد الدائم في تشغيل الدفع الرباعي المستمر طوال الوقت.
2- تصينع سيارة بهذا النظام من الدفع يكون أعلى تكلفة لذلك سيزيد من قيمة السيارة بشكل عام.
القسم الثاني Automatic AWD:
هو نظام دفع رباعي تلقائي أو بالأصح "عند الطلب" حيث خلال القيادة العادية السيارة تستخدم محور واحد للدفع (أي على عجلتين فقط) وعند حدوث أنزلاق أو دوران العجلات أسرع من اللازم (في حال بداية التسارع) أو فقدان للسيطرة في السيارة يقوم نظام الدفع بتشغيل المحور الأخر للدفع لزيادة السيطرة والثبات لكن بشكل مؤقت حتى يتوقف الحاجة المهمة له ثم يعود للدفع على عجلتين فقط, وهذا نظام الدفع بنسبة كبير جدا يستخدم بالدفع على العجلتين الأمامية, وتعتبر نسبة قليلة جدا من يستخدم الدفع على العجلتين الخلفية بالقيادة العادية.
للمعلومية نظام (Automatic AWD) يسمى عند بعض الغرب بنظام (Useless AWD)! أي نظام الدفع الرباعي المستمر عديم الفائدة! والسبب أنه لا يعمل إلا عند الحاجة فقط وفي بعض الاحيان بطرق معينة النظام نفسه لا يعلم عن مدى حاجتك لدفع أكثر أو أفضل لنظام الدفع الرباعي المستمر طوال الوقت فتجد نظام الدفع على العجلات الامامية هو الذي يعمل لوحدة أو يعمل جميع العجلات الاربعة لكن بطريقة غير جيدة وليست بالكفاءة المطلوبة بسبب طريقة تصميم عمل النظام نفسه وأغلبها التي يطلق عليها (Useless AWD) لا تمتلك قفل وسطي أو أغلبها لا تمتلك نظام أضافي يساعدك ويعزز للدفع في بعض الاوقات أو الظروف الحرجة.
توضيح مهم! البعض يعتقد ان نظام (Automatic AWD) يفصل عند سرعة معينة أي أنه لن يعمل على سرعة أكثر من ذلك مثلا من صفر إلى سرعة 80 كيلومتر/ساعة فقط وهذا أعتقاد خاطئ بل أنه يعمل على جميع السرعات لكن يعمل حسب الحاجة فقط.
أمثله على ذلك:
تويوتا راف فور
هوندا CR-V
هوندا بايلوت
مازدا CX-9
مازدا CX-5
فورد أكسبلور
فورد ايدج
فورد تورس AWD
كرايسلر AWD 200
كرايسلر AWD 300
فيات 500X
بعض شاحنات الحمولة الثقيلة لشركة فولفو ذات دفع AWD
يوجد امثلة كثيرة جدا لهذا النوع لكن هذا ما استطعت حصره
ميزات نظام Automatic AWD:
1- النظام يعمل بالأغلب على عجلتين فقط ويقوم نظام الدفع بتشغيل بقية العجلات للدفع في حالة الحاجة لها سواء لزيادة التماسك او لفقدان السيطرة وهذا يقلل الجهد ويقلل أستهلاك الوقود.
2- يمتاز هذا النظام أن فيه حالة الحاجة إلى تشغيل جميع العجلات أنه ليس محدد على سرعات معينة فقط! بل متى مادعت الحاجة لذلك (قد تكون بعض السيارات لاترتبط بهذه القاعدة).
سلبيات نظام Automatic AWD:
1- يعيب النظام أنه لا يستشعر دائما بشكل صحيح ببعض الظروف هل أنت فعليا تحتاج إلى الدفع الرباعي أم لا فلا يقارن قدرة الثبات والتماسك بالطرق مقارنة بالنظام السابق (Full time AWD).
2- بالأغلب لا يعتبر نظام يعتمد عليه بالطرق الوعرة الخفيفة مقارنة بنظام (Full Time AWD).
3- كثير منها لا تمتلك قفل للمحور الوسطي وأعني بذلك فئة الكروس أوفر فقط أو بعض سيارات البيك أب التي تأتي بخيار دفع أمامي بشكل أساسي ونظام AWD كخيار أضافي وليس بسيارات السيدان وماشابه ... الخ.

القسم الثالث Selectable AWD:
هو نظام دفع رباعي مستمر لكن يعمل على العجلات الأمامية بنسبة 100% بشكل أساسي فقط! مع أمكانية تحكم السائق بالتحويل إلى الدفع الرباعي المستمر طبعا لا يمتلك هذا النظام دبل ثقيل لذلك لم يسمى بـ (4WD) وأنما دفع خفيف (High) طوال الوقت مع أغلب نسبة الدفع تكون بالأمام وقد يمتلك بعضها امكانية تشغيل القفل الوسطي لجعل نسبة الدفع بين الأمام والخلف 50/50 وأغلبها عند زيادة السرعة فوق المعدل الذي يتحمله نظام الدفع الرباعي يقوم بالتحويل الدفع على العجلتين الامامية وقد يكون من الافضل للسيارة عند وصول لسرعات أعلى من تحمل نظام الدفع تحويل الدفع إلى العجلتين كحل أسلم لنظام الدفع ومعرفة السرعة القصوى يجب التأكد من كتيب الاستخدام لنفس السيارة.
تلميح/ عند ركوب أي سيارة وتريد أن تعرف أذا كانت نظام Selectable AWD أم لا؟
البحث على ازرار أو فرار أو قير تحويل الدفع فأذا تجد رمز (2WD) أو (FWD) مع أمكانية التحويل إلى الدفع الرباعي سواء كان الرمز 4X4 أو AWD أو 4WD وقد يتواجد زر Lock للقفل الوسطي لكن لايوجد تحويل Low فهذا النظام يعتبر Selectable AWD.
أمثله على ذلك:
نيسان باثفاندر الجديد
نيسان أكستريل الجديد
رينو داستر
ميتسوبيشي أوتلاندر موديل 2006 ونفس الجيل
قد توجد امثلة اخرى لكن هذه أشهرها كمتعارف عليه
ميزات نظام Selectable AWD:
1- يمتاز هذا النظام بأنه يشارك نظام (Automatic AWD) بأنه يعمل على الدفع على عجلتين بشكل أساسي لكن تشغيل الدفع الرباعي المستمر يكون بأرادة السائق وليس تلقائي بنظام الدفع.
2- بالأغلب قد يتفوق قليلا بقدرات الطرق الوعرة الخفيفة عن نظام (Automatic AWD).
3- بشكل عام قد يكون أقل أستهلاك للوقود من جميع أنظمة AWD والسبب لأن السائق لن يقوم بتشغيل هذا النظام الدفع الرباعي إلا عند حاجته فقط.
4- معظم السيارات بهذا النظام الدفع تمتلك قفل للمحور الوسطي.
سلبيات نظام Selectable AWD:
1- في الأغلب لا يمكنك تشغيل الدفع الرباعي المستمر على سرعات تتجاوز 100 كيلومتر/ساعة وهذا ما يقلل من الأستفادة الحقيقية من نظام الدفع الرباعي على سرعات أعلى.
2- يوحي هذا النظام لقليلين الخبرة بانه يصلح لمختلف الطرق الوعرة وهي ليست كذلك! للطرق الوعرة الخفيفة فقط مع التذكر أنها لا تمتلك دبل ثقيل LOW.
تنبيه هام يوجد مسمى أخر بحثت عنه كثيرا وهو (Part Time AWD) لكن عند التعمق بمعلوماته أتضح لي أنه نفس خصائص (Automatic AWD) ولم اجد فرق واضح بينهما أذا لم يكن هو نفسه, فالاغلب أنه نفسه النظام (Automatic AWD) لكن يأتي بتسميتين مختلفين, حقيقة قد أقول ذلك أجتهاداً شخصيا مني لكن أعتقد ان نظام (Part Time AWD) يندرج منه القسمين السابقين وهما (Automatic AWD) و (Selectable AWD) بسبب فقط كلمة (Part Time) التي تعني انه نظام جزئي وهاذين النظامين السابقين قد يعتبرون فعليا نظام دفع جزئي وليس طوال الوقت كما في (Full Time) لكن مثل ماقلت لكم مجرد توقع وأجتهاد شخصي مني فقط لا غير فلا تأخذوه كمعلومة أساسية أو صحيحة 100%.
للمعلومية أكثر الأنظمة المشهورة تستخدم حاليا في أنظمة AWD هم (Automatic AWD) ثم (Full Time AWD) ثم (Selectable AWD).
طبعا حبيت أوضح لكم شغلة بعد شرح كل هذا الموضوع عن (Transfer Case) وهو المسؤول عن محول قوة الدفع بين الأمام والخلف والشغلة هي:
أن في نظام Full Time 4WD أن نسبة الدفع في الخلف أعلى من الأمام طبعا هي متغيرة النسبة مثلا تكون 60% خلف و40% أمام أو 70% خلف و30% أمام وقد تكون بينهما المهم أن نسبة الدفع بالخلف أعلى من الامام حتى في حال تشغيل الدبل الخفيف (High) في نظام Part Time 4WD بدون تشغيل القفل الوسطي يكون نسبة الدفع بالخلف أعلى من الامام.
على مسألة الدفع في قسم Automatic 4WD أغلبها بتكون نسبة الدفع بالامام أعلى من الخلف.
أما في جميع أنظمة AWD فأغلبها وبنسبة عالية جدا نسبة الدفع بالامام أعلى من الخلف مثلا تكون نسبة الدفع بالخلف 40% وبالامام 60% أو بالخلف 45% وبالامام 55% وهكذا, طبعا قد يكون بعض أنظمة AWD نسبة الدفع بالخلف أعلى من الامام لكن بتكون حالة أستثنائية (لا أقول أنها غير موجودة بل متواجدة لكن قليلة جدا) لكن الأغلب نسبة الدفع بالامام أعلى من الخلف.
بمعنى أخر أن نظام 4WD يعتمد أكثر شيء على الدفع الخلفي سواء كان المشي على عجلتين أو على الدفع الرباعي.
وبمعنى أخر أن نظام AWD يعتمد أكثر شيء على الدفع الامامي سواء كان المشي على عجلتين أو على الدفع الرباعي.
حبيت أوضح لكم معلومة بخصوص نظامين (Full time 4WD) و(Full time AWD):
هذي الانظمة مكتوب أنها Full time أي انها تعمل طوال الوقت لكن هل معناه أن هذا النظام مايفصل نهائيا ويتحول إلى الدفع على عجلتين؟
بعضها يفصل وقد يكون أغلبها يفصل لكن ليس دائما بل متى ماصار الامر مستغنى عنه وهذا يكون حسب طريقة التي تم تصميم فيها نظام الدفع الأغلب تكون تكيفية مع عزم المحرك وناقل الحركة أن كلهم ثبتو على وضعية معينة وأيضا قد يكون نظام التوجيه لديه سبب فيه هذا الامر فأذا ثبتو جميعا على وضعية معينة يفصل الدفع لكن بوقت مؤقت جدا وليس لمدة طويلة يعني لأي تغير بسيط جدا يعود بعمل الدفع الرباعي المستمر وممكن يعود للعمل بدون أي تغير وقد يلاحظ البعض (وليس دائما تحدث) رجه بسيطة بالدركسون أثناء المشي أثناء عودة نظام الدفع إلى الرباعي المستمر بعدما تم فصله مؤقتاً.
طبعا أتجاه السهم من مربع لأخر يعني أنه يتجه لنظام الافضل
للتنبيه فقط المقصود بـ (On-demand AWD) هو نظام الدفع (Automatic AWD) أي دفع رباعي عند الطلب بمعنا أن كلمة (On-demand) تعني عند الطلب والفرق بين (On-demand AWD transverse) عن (On-demand AWD longitudinal) هو أن (On-demand AWD transverse) المحرك وناقل الحركة يأتي عرضي بينما (On-demand AWD longitudinal) يأتي المحرك وناقل الحركة طولي.
وهذا شرح مختصر للصورة لانظمة الدفع الرباعي AWD/4WD من الأقل إلى الافضل
لو تلاحظون أن افضل شيء الي داخل بكل الألوان هو نظام Full Time 4WD سواء (Torsen) أو (e-lsd) وهي تعتبر أنواع من المحاور/الدفرنسات المستخدمة في السيارة.





بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة

Share this

1 Response to "شرح أقسام أنظمة الدفع الرباعي أنواعها وتفاصيلها:"

  1. إن كنت من مالكي سيارة فورد، بإمكانك التواصل مع مركز صيانة فورد، خاصة صيانة فورد الشارقة حيث يمكنهم الكشف علي سيارتك بأحدث التقنيات والأدوات المتطورة والرد علي استفسارك وإخبارك ماذا تحتاج سيارتك في الوقت الحالي. يمكنك حجز موعد صيانة فورد من مركز خدمة فورد عن طريق التواصل معهم هاتفيًا أو عن طريق الموقع.

    ردحذف