I hope you like my blog posts and I wish you a pleasant time browsing the blog. Feel free to leave a comment if you'd like. Visitor log

حساس ضغط التكييف Air condition pressure ( ACP )

حساس ضغط التكييف Air condition pressure ( ACP ) sensor pressure transducer switch مكانه : Location

حساس ضغط التكييف Air condition pressure ( ACP ) sensor pressure transducer switch




فهرس المحتوى

مقدمة عن حساس ضغط التكييف (ACP)

حساس ضغط التكييف المعروف باسم Air Condition Pressure sensor أو ACP هو عنصر إلكتروني مهم في نظام تكييف السيارة، إذ يلعب دورًا رئيسيًا في مراقبة وضبط ضغط سائل التكييف (الفريون) داخل ماسورة الضغط العالي، لضمان عمل النظام بكفاءة عالية وحماية المكونات المختلفة من التلف الناتج عن ضغط غير طبيعي.

مكان حساس ضغط التكييف

يوضع حساس ACP على مأسورة الضغط العالي لسائل التكييف (فريون) الموجودة عادة على الجانب الأيمن من السيارة، وغالبًا ما يكون خلف أو أمام بطاحة المساعد الأيمن في معظم السيارات. مكانه الحساس يضمن قراءة دقيقة لضغط سائل التبريد داخل النظام.

وظيفة حساس ضغط التكييف

يقوم الحساس بقياس ضغط الفريون داخل ماسورة الضغط العالي، ويرسل بيانات لحظية إلى وحدة التحكم الإلكترونية ECM. حسب قراءة الضغط، يحدد النظام هل الضغط منخفض، متوسط، أو مرتفع، وبالتالي ينظم عمل الكمبريسور (ضاغط التكييف) وسرعة المراوح لضمان تكييف فعال وحماية النظام.

حالات التشغيل وحساسية الضغط

  • الضغط المنخفض (Low Pressure): عندما يكتشف الحساس أن ضغط الفريون منخفض، يقوم بإرسال إشارة إلى وحدة ECM، التي بدورها تشغل الكمبريسور لضغط الفريون، وتبدأ المراوح بالعمل بسرعة منخفضة لضمان تبريد مناسب.
  • الضغط العالي (High Pressure): عند ارتفاع ضغط الفريون، يرسل الحساس إشارة لوحدة ECM، التي تقوم بزيادة سرعة المراوح إلى السرعة العالية، كما تقوم بفصل تشغيل الكمبريسور مؤقتًا حتى ينخفض الضغط إلى المستوى الآمن.

طريقة عمل حساس ضغط التكييف

تقوم وحدة ECM بإرسال إشارة كهربائية قيمتها 5 فولت إلى حساس ACP، الذي يكمل دائرته بالأرضي (Ground) الموجود داخل وحدة ECM. عند مرور هذه الإشارة عبر الحساس، يولد الحساس إشارة عكسية (Sensor Output) متغيرة الجهد تعبر عن ضغط الفريون. مثلاً، إذا كانت إشارة الخرج 3 فولت، فهذا يعني أن ضغط الفريون في المستوى المتوسط.

الدائرة الكهربائية للحساس

  • الطرف الأول: الأرضي (Ground) متصل بوحدة ECM.
  • الطرف الثاني: مصدر جهد 5 فولت من وحدة ECM إلى الحساس.
  • الطرف الثالث: إشارة الخرج (Signal) من الحساس إلى وحدة ECM التي توضح ضغط الفريون.

لفحص الحساس باستخدام جهاز Avometer، يوضع الجهاز بين الأرضي وإشارة الخرج لقياس الجهد وفقًا للضغط.

سرعة المراوح وعلاقتها بضغط الفريون ودرجة حرارة المحرك

  • سرعة عالية للمراوح عند درجة حرارة 115 مئوية وضغط 882 كيلو باسكال.
  • سرعة منخفضة عند تشغيل التكييف في البداية.
  • عودة سرعة المراوح إلى المنخفضة عند 112 مئوية وضغط 448 كيلو باسكال.

خلاصة ونصائح صيانة

حساس ضغط التكييف جزء حيوي لضمان سلامة وكفاءة نظام التكييف في سيارتك. للحفاظ عليه:

  • قم بفحص الحساس دوريًا وتأكد من نظافة ماسورة الضغط العالي.
  • استبدل الحساس عند ظهور أعراض خلل في عمل التكييف مثل توقف الكمبريسور أو تغير سرعة المراوح غير الطبيعي.
  • تجنب تشغيل التكييف لفترات طويلة بدون توقف للحفاظ على ضغط الفريون في الحدود الآمنة.

إرسال تعليق