18 مارس 2017

حساس ضغط التكييف Air condition pressure ( ACP )

حساس ضغط التكييف 

Air condition pressure ( ACP ) sensor pressure transducer switch



مكانه : Location:
يوضع حساس ACP على مأسورة الضغط العالى لسائل التكييف ( فريون ) والتى على الجانب الأيمن والموجودة خلف أو أمام بطاحة المساعد الأيمن فى سيارات

وظيفته : Function
يقوم بقياس ضغط سائل التكييف ( فريون ) داخل ماسورة الضغط العالى High pressure ويوضح حالات الضغط ( إذا كان ضغط منخفض – ضغط عالى ) .

حالات التشغيل :
1) إذا كان الضغط منخفض Low pressure
يقوم حساس ACP بإرسال الإشارة الى وحدة ECM التى توضح أن ضغط الفريون 
منخفض بناءا ً على هذه الإشارة تقوم وحدة ECM بإرسال إشارة بدء التشغيل الى الكمبررسور فيعمل على ضغط الفريون وفى نفس هذه اللحظة تقوم وحدة ECM بتشغيل المرواح بسرعة منخفضة Low speed .

2) إذا كان الضغط عالى High pressure 
يقوم حساس ACP بإرسال الإشارة الى وحدة ECM التى توضح أن الضغط عالى 
فتعمل وحدة ECM على تشغيل المراوح سرعة عالية High speed . وفصل عمل الكمبررسور للحظات حتى ينخفض الضغط .

طريقة عمل الحساس :
تقوم وحدة ECM بإرسال إشارة قيمتها 5 volt إلى حساس ACP وتكمل دائرتها بأرضى الحساس الموجود بوحدة ECM وخلال مرور هذه الإشارة بالحساس يقوم حساس ACP بتوليد إشارة توضح ضغط الفريون ( sensor output ) ويرسلها الى وحدة ECM .

مثال : إذا كانت إشارة الحساس ( 3 volt ) يعنى أن ضغط الفريون متوسط وهكذا .
الدائرة الكهربية : Electrical circuit
- الطرف الأول : أرضى Ground متصل بوحدة ECM
- الطرف الثانى : مصدر Supply إشارة ECM إلى الحساس 
- الطرف الثالث : signal إشارة الحساس إلى ECM التى توضح ضغط الفريون .

وعند قياس إشارة الحساس يوضع Avometer بين ( الأرضى وsignal )
- ونبين فيما يلى سرعة المراوح التى تتناسب مع ضغط الفريون ودرجة حرارة المحرك .
• سرعة المراوح وضغط الفريون مع درجة حرارة المحرك بعد تشغيل التكييف لفترة معينة

• High speed at 115 co ( 882 kpa )
• Low speed at turn A/C
• Return Low speed at 112 co ( 448 kpa )


بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة

Share this

2 Responses to "حساس ضغط التكييف Air condition pressure ( ACP )"

  1. كيف نستطيع الغاء هذاالحساس لكي نعرف انه عاطل

    ردحذف
  2. يمكن عمل شيئ بديل للحساس لغلق الدائره لتشغيل المكيف

    ردحذف