كل ما يجب أن تعرفه عن علبة السرعة الأوتوماتيكية في السيارة | شرح مفصل



**ما هي عيوب نقل السرعات يدويًا؟**  



عندما يكون نقل السرعات متروكًا لسائق المركبة، فإن السرعة المختارة لا تتوافق دائمًا مع ظروف التشغيل الفورية، والتي تشمل:  

- **التشغيل ضمن النطاق الأمثل لسرعات المحرك** (السرعات التي توفر أقصى قدرة وعزم).  

- **سرعة المركبة**.  

- **حمل المحرك** (صعود المنحدرات، نزولها، أو التسارع).   

- **انتباهًا مستمرًا**.  

- **جهدًا عضليًا متكررًا**.  

- **الإمساك المؤقت بمقود السيارة بيد واحدة** أثناء تحريك ذراع ناقل السرعات.  


---


 **كيف يمكن التغلب على هذه العيوب؟**  

يمكن تحقيق التخلص من عملية نقل السرعات يدويًا عن طريق **أتمتة نواقل الحركة** (الشكل 2)، سواء كانت:  

- **ذات تروس متوازية**.  

- **ذات تروس كوكبية (إبيسيكلودية)**.  

---


**ما هي عيوب نواقل الحركة ذات التروس المتوازية؟**  

- عند كل تغيير للسرعة، يجب فصل المحرك عن ناقل الحركة، مما يتطلب **الاحتفاظ بالقابض وأتمتته**.  

- أثناء تشغيل القابض، يُسجَّل **تباطؤ في سرعة المركبة**.  

- تسبب هذه العمليات **صدمات ميكانيكية** ضارة بمكونات الناقل وراحة الركاب.  


---


**ما هي مزايا نواقل الحركة ذات التروس الكوكبية؟**  

- يتم نقل السرعات عن طريق **تثبيت بعض عناصر التروس**، ولا حاجة لفصل المحرك عن ناقل الحركة (الشكل 3).  

- **الأتمتة أسهل في التنفيذ**.  


---


 **ما هي الشروط الواجب توافرها في نواقل الحركة الأوتوماتيكية؟**  

- **الحصول على 3 أو 4 سرعات للأمام** (بفضل استخدام محول العزم).  

- **التبديل التلقائي للسرعات** عن طريق تثبيت أو تحريك عناصر التروس (الشكل 4).  

- **مراقبة المعايير المؤثرة على نظام التحكم الأوتوماتيكي**:  

  - سرعة المركبة.  

  - حمل المحرك.  

  - نطاق استخدام المحرك.  

- **التحكم اليدوي العرضي في السرعات**.  

- **الوضع المحايد (N)، الحركة الخلفية (R)، وتثبيت المركبة (P)**.  


ما هي أدوات التحكم المتاحة للسائق؟  

 **1. ذراع الاختيار (مثال: ناقل ذو 3 سرعات)**  

يحتوي على 6 أوضاع (الشكل 5):  

- **P (Park)**: تثبيت المركبة، فصل محول العزم عن الترس الكوكبي (وضع محايد)، وقفل عمود الخرج ميكانيكيًا.  

- **R (Reverse)**: الحركة الخلفية.  

- **N (Neutral)**: الوضع المحايد.  

- **D (Drive) أو A (Auto)**: التبديل التلقائي بين السرعات حسب ظروف التشغيل.  

- **2 (السرعة الثانية المفروضة)**: التبديل التلقائي بين السرعة الأولى والثانية فقط.  

- **1 (السرعة الأولى المفروضة)**: تثبيت السرعة الأولى حسب رغبة السائق.  

 


 **2. دواسة البنزين**  

لها وظيفتان:  

- **التحكم في ملء المحرك** عبر فتح صمام الوقود.  

- **التأثير على التحكم الأوتوماتيكي في نقل السرعات**.  

  - كلما زاد الضغط على الدواسة، زادت سرعة المحرك قبل الانتقال إلى السرعة الأعلى (الشكل 6).  

  - في وضع **"Kick-Down"** (الضغط الكامل على الدواسة):  

    - التسارع يكون أقصى ما يمكن.  

    - قد يحدث **تنزيل تلقائي للسرعة** (مثلًا عند التسارع لتجاوز مركبة أخرى).    


---


 **ما هي المكونات الرئيسية لناقل الحركة الأوتوماتيكي؟**  

يتكون ناقل الحركة الأوتوماتيكي من:  

1. **الترس الكوكبي المعقد** (يوفر 3-4 سرعات أمامية وسرعة خلفية).  

2. **مجموعة من الفرامل والقوابض الهيدروليكية متعددة الأقراص**.  

3. **نظام التوزيع الهيدروليكي** الذي يشمل:  

   - مضخة هيدروليكية.  

   - منظم ضغط.  

   - صمامات توزيع تعمل ميكانيكيًا أو هيدروليكيًا.  

   - مستقبل هيدروليكي لكل فرملة وقابض.  

4. **نظام التحكم** (هيدروليكي أو إلكتروني) الذي يقرر نقل السرعات بناءً على:  

   - سرعة المركبة.  

   - حمل المحرك (موضع دواسة البنزين).  


---


 **كيف يتم تنفيذ نقل السرعات؟**  

لكل سرعة، يتم تحريك 3 عناصر:  

1. **عنصر محرك** (مثبت بقابض متصل بعمود الإدخال).  

2. **عنصر مستقبل** (متصل بعمود الخرج).  

3. **عنصر رد فعل** (مثبت بفرملة أو ترس حر).  


 **السرعة الأولى**  

- **P1 هو العنصر المحرك** (عبر القابض E1).  

- **الترس الحر يثبت حامل الأقمار (PS)**.  




**السرعة الثانية**  

- **P1 محرك، P2 مثبت بالفرملة F2**.

 



 **السرعة الثالثة (النقل المباشر)**  

- **P1 و P2 كلاهما محركان**.  

- الترس الكوكبي يدور ككتلة واحدة (النسبة = 1).  




**الحركة الخلفية**  

- **P2 هو المحرك**.  

- **حامل الأقمار (PS) مثبت بالفرملة F1**.  

- تدور الأقمار S2 عكس اتجاه P2.  





دوائر التحكم في نواقل الحركة الأوتوماتيكية

لتنفيذ نقل السرعات، يجب التحكم في:  

1. **القوابض والفرامل الهيدروليكية**.  

2. **صمامات التوزيع** التي توجه الضغط حسب:  

   - موضع ذراع الاختيار.  

   - سرعة المركبة.  

   - موضع دواسة البنزين.  


 **أنواع الصمامات الهيدروليكية**  

1. **الصمام اليدوي (تيار الاختيار)**: يتحكم يدويًا بتوجيه الضغط.  

2. **الصمام الأوتوماتيكي (تيار النقل)**: يتحكم آليًا عبر:  

   - فرق الضغط.  

   - ضغط مقابل نابض.  

   - اختلاف قطر أطراف الصمام.  


**كاشفات السرعة والحمل**  

1. **كاشف السرعة (حاكم السرعة)**:  

   - مولد صغير يُدار بعمود الخرج، يُنتج جهدًا يتناسب مع سرعة المركبة.  

2. **كاشف الحمل (موضع دواسة البنزين)**:  

   - يُقلل الجهد كلما زاد الضغط على الدواسة.  


 **نظام التحكم الكهروهيدروليكي**  

- **مقارن إلكتروني** يقارن إشارات السرعة والحمل.  

- **صمامات كهربائية (إلكتروبيلوتات)** تتحكم في ضغط الصمامات الهيدروليكية.  


---


 **وظيفة الإلكتروبيلوتات**  

تتحكم في الضغط المؤثر على صمام النقل (VP) بالتوازي مع الصمام اليدوي (VM).  


---


 **عمل الدائرة الكهروهيدروليكية**  

 **الوضع المحايد (N)**  

- لا يتم تشغيل أي سرعة.  

- الصمام اليدوي في وضع N.  


 **الوضع الأوتوماتيكي (D أو A)**  

- **السرعة الأولى**:  

  - القابض E1 يعمل.  

  - حامل الأقمار (PS) مثبت بالترس الحر.  

- **السرعة الثانية**:  

  - الفرملة F2 تعمل.  

  - P2 مثبت.  

- **السرعة الثالثة (النقل المباشر)**:  

  - P1 و P2 كلاهما محركان.  


---


 **الخاتمة**  

يوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي:  

- **راحة أكبر للسائق**.  

- **أداءً أفضل للمحرك**.  

- **تقليل الصدمات الميكانيكية**.   


---  

**تمت الترجمة بتصرف مع الحفاظ على الدقة الفنية.**

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال