**ما هي عيوب نقل السرعات يدويًا؟**
عندما يكون نقل السرعات متروكًا لسائق المركبة، فإن السرعة المختارة لا تتوافق دائمًا مع ظروف التشغيل الفورية، والتي تشمل:
- **التشغيل ضمن النطاق الأمثل لسرعات المحرك** (السرعات التي توفر أقصى قدرة وعزم).
- **سرعة المركبة**.
- **حمل المحرك** (صعود المنحدرات، نزولها، أو التسارع).
- **انتباهًا مستمرًا**.
- **جهدًا عضليًا متكررًا**.
- **الإمساك المؤقت بمقود السيارة بيد واحدة** أثناء تحريك ذراع ناقل السرعات.
---
**كيف يمكن التغلب على هذه العيوب؟**
يمكن تحقيق التخلص من عملية نقل السرعات يدويًا عن طريق **أتمتة نواقل الحركة** (الشكل 2)، سواء كانت:
- **ذات تروس متوازية**.
- **ذات تروس كوكبية (إبيسيكلودية)**.
---
**ما هي عيوب نواقل الحركة ذات التروس المتوازية؟**
- عند كل تغيير للسرعة، يجب فصل المحرك عن ناقل الحركة، مما يتطلب **الاحتفاظ بالقابض وأتمتته**.
- أثناء تشغيل القابض، يُسجَّل **تباطؤ في سرعة المركبة**.
- تسبب هذه العمليات **صدمات ميكانيكية** ضارة بمكونات الناقل وراحة الركاب.
---
**ما هي مزايا نواقل الحركة ذات التروس الكوكبية؟**
- يتم نقل السرعات عن طريق **تثبيت بعض عناصر التروس**، ولا حاجة لفصل المحرك عن ناقل الحركة (الشكل 3).
- **الأتمتة أسهل في التنفيذ**.
---
**ما هي الشروط الواجب توافرها في نواقل الحركة الأوتوماتيكية؟**
- **الحصول على 3 أو 4 سرعات للأمام** (بفضل استخدام محول العزم).
- **التبديل التلقائي للسرعات** عن طريق تثبيت أو تحريك عناصر التروس (الشكل 4).
- **مراقبة المعايير المؤثرة على نظام التحكم الأوتوماتيكي**:
- سرعة المركبة.
- حمل المحرك.
- نطاق استخدام المحرك.
- **التحكم اليدوي العرضي في السرعات**.
- **الوضع المحايد (N)، الحركة الخلفية (R)، وتثبيت المركبة (P)**.
ما هي أدوات التحكم المتاحة للسائق؟
**1. ذراع الاختيار (مثال: ناقل ذو 3 سرعات)**
يحتوي على 6 أوضاع (الشكل 5):
- **P (Park)**: تثبيت المركبة، فصل محول العزم عن الترس الكوكبي (وضع محايد)، وقفل عمود الخرج ميكانيكيًا.
- **R (Reverse)**: الحركة الخلفية.
- **N (Neutral)**: الوضع المحايد.
- **D (Drive) أو A (Auto)**: التبديل التلقائي بين السرعات حسب ظروف التشغيل.
- **2 (السرعة الثانية المفروضة)**: التبديل التلقائي بين السرعة الأولى والثانية فقط.
- **1 (السرعة الأولى المفروضة)**: تثبيت السرعة الأولى حسب رغبة السائق.
**2. دواسة البنزين**
لها وظيفتان:
- **التحكم في ملء المحرك** عبر فتح صمام الوقود.
- **التأثير على التحكم الأوتوماتيكي في نقل السرعات**.
- كلما زاد الضغط على الدواسة، زادت سرعة المحرك قبل الانتقال إلى السرعة الأعلى (الشكل 6).
- في وضع **"Kick-Down"** (الضغط الكامل على الدواسة):
- التسارع يكون أقصى ما يمكن.
- قد يحدث **تنزيل تلقائي للسرعة** (مثلًا عند التسارع لتجاوز مركبة أخرى).
---
**ما هي المكونات الرئيسية لناقل الحركة الأوتوماتيكي؟**
يتكون ناقل الحركة الأوتوماتيكي من:
1. **الترس الكوكبي المعقد** (يوفر 3-4 سرعات أمامية وسرعة خلفية).
2. **مجموعة من الفرامل والقوابض الهيدروليكية متعددة الأقراص**.
3. **نظام التوزيع الهيدروليكي** الذي يشمل:
- مضخة هيدروليكية.
- منظم ضغط.
- صمامات توزيع تعمل ميكانيكيًا أو هيدروليكيًا.
- مستقبل هيدروليكي لكل فرملة وقابض.
4. **نظام التحكم** (هيدروليكي أو إلكتروني) الذي يقرر نقل السرعات بناءً على:
- سرعة المركبة.
- حمل المحرك (موضع دواسة البنزين).
---
**كيف يتم تنفيذ نقل السرعات؟**
لكل سرعة، يتم تحريك 3 عناصر:
1. **عنصر محرك** (مثبت بقابض متصل بعمود الإدخال).
2. **عنصر مستقبل** (متصل بعمود الخرج).
3. **عنصر رد فعل** (مثبت بفرملة أو ترس حر).
**السرعة الأولى**
- **P1 هو العنصر المحرك** (عبر القابض E1).
- **الترس الحر يثبت حامل الأقمار (PS)**.
**السرعة الثانية**
- **P1 محرك، P2 مثبت بالفرملة F2**.
**السرعة الثالثة (النقل المباشر)**
- **P1 و P2 كلاهما محركان**.
- الترس الكوكبي يدور ككتلة واحدة (النسبة = 1).
**الحركة الخلفية**
- **P2 هو المحرك**.
- **حامل الأقمار (PS) مثبت بالفرملة F1**.
- تدور الأقمار S2 عكس اتجاه P2.
دوائر التحكم في نواقل الحركة الأوتوماتيكية
لتنفيذ نقل السرعات، يجب التحكم في:
1. **القوابض والفرامل الهيدروليكية**.
2. **صمامات التوزيع** التي توجه الضغط حسب:
- موضع ذراع الاختيار.
- سرعة المركبة.
- موضع دواسة البنزين.
**أنواع الصمامات الهيدروليكية**
1. **الصمام اليدوي (تيار الاختيار)**: يتحكم يدويًا بتوجيه الضغط.
2. **الصمام الأوتوماتيكي (تيار النقل)**: يتحكم آليًا عبر:
- فرق الضغط.
- ضغط مقابل نابض.
- اختلاف قطر أطراف الصمام.
**كاشفات السرعة والحمل**
1. **كاشف السرعة (حاكم السرعة)**:
- مولد صغير يُدار بعمود الخرج، يُنتج جهدًا يتناسب مع سرعة المركبة.
2. **كاشف الحمل (موضع دواسة البنزين)**:
- يُقلل الجهد كلما زاد الضغط على الدواسة.
**نظام التحكم الكهروهيدروليكي**
- **مقارن إلكتروني** يقارن إشارات السرعة والحمل.
- **صمامات كهربائية (إلكتروبيلوتات)** تتحكم في ضغط الصمامات الهيدروليكية.
---
**وظيفة الإلكتروبيلوتات**
تتحكم في الضغط المؤثر على صمام النقل (VP) بالتوازي مع الصمام اليدوي (VM).
---
**عمل الدائرة الكهروهيدروليكية**
**الوضع المحايد (N)**
- لا يتم تشغيل أي سرعة.
- الصمام اليدوي في وضع N.
**الوضع الأوتوماتيكي (D أو A)**
- **السرعة الأولى**:
- القابض E1 يعمل.
- حامل الأقمار (PS) مثبت بالترس الحر.
- **السرعة الثانية**:
- الفرملة F2 تعمل.
- P2 مثبت.
- **السرعة الثالثة (النقل المباشر)**:
- P1 و P2 كلاهما محركان.
---
**الخاتمة**
يوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي:
- **راحة أكبر للسائق**.
- **أداءً أفضل للمحرك**.
- **تقليل الصدمات الميكانيكية**.
---