أجهزة الاستشعار في نظام تكييف الهواء في السيارة


أجهزة الاستشعار في نظام تكييف الهواء في السيارة





1. مستشعر الضغط الخطي (Pressostat)

الوظيفة:

  • يقوم مستشعر الضغط الخطي أو الـ Pressostat بقياس الضغط في الدورة الباردة وإرسال المعلومات إلى كمبيوتر المحرك.

  • بناءً على هذه المعلومات، يقوم الكمبيوتر بتحكم في ضاغط تكييف الهواء.

طريقة العمل:

  • يقيس مستشعر الضغط الخطي الضغط بشكل مستمر ويولد جهدًا كهربائيًا يتناسب مع الضغط.

  • أما الـ Pressostat فيخبر الكمبيوتر عند تجاوز حد معين للضغط.

فحص المستشعر:

  • يعتمد المستشعر على التأثير الكهرضغطي (Piezo-electric)، لذا يمنع قياس مقاومته لأنه قد يتلفه.

  • يجب فحص:

    • العزل بين الطرف الموجب والكتلة (الـ Mass).

    • الجهد الكهربائي (يتراوح بين 0.5V و4.5V حسب الضغط).

  • يمكن قراءة قيمة الضغط عبر أداة التشخيص في كمبيوتر المحرك.

وضع الخلل (Mode dégradé):

  • إذا تم اكتشاف عطل في المستشعر، يأخذ الكمبيوتر قيمة افتراضية (10 بار)، مما يمنع تشغيل الضاغط.





2. مستشعر درجة حرارة المبخر (Sonde de température évaporateur)

الوظيفة:

  • يقوم بإعلام وحدة BSI (في التكييف اليدوي) أو كمبيوتر التكييف (في التكييف التلقائي) بدرجة حرارة الهواء حول المبخر لمنع تجمده.

طريقة العمل:

  • يعمل هذا المستشعر على مبدأ المقاومة الحرارية السالبة (CTN)، حيث تقل مقاومته الكهربائية كلما ارتفعت درجة الحرارة.

  • في بعض السيارات المزودة بـ تكييف إضافي، قد يكون هناك مستشعر ثانٍ للمبخر الإضافي.

فحص المستشعر:

  • قياس المقاومة بين طرفي المستشعر باستخدام الملتيميتر.

  • فحص العزل الكهربائي بين الأسلاك.

  • يمكن قراءة درجة الحرارة عبر أداة التشخيص في BSI أو كمبيوتر التكييف.

وضع الخلل:

  • في حالة العطل، يأخذ النظام:

    • 3°C إذا كان الضاغط يعمل.

    • درجة الحرارة الخارجية إذا كان الضاغط متوقفًا.





3. مستشعر درجة الحرارة الخارجية (Sonde de température extérieure)

الوظيفة:

  • يخبر الـ BSI بدرجة الحرارة الخارجية لتحديد درجة الحرارة المطلوبة داخل المقصورة.

طريقة العمل:

  • يعمل بنفس مبدأ CTN (المقاومة تقل مع ارتفاع الحرارة).

  • عند استبداله، يجب قطع الأسلاك واستخدام أكمام حرارية لإعادة التوصيل.

فحص المستشعر:

  • قياس المقاومة بين طرفي المستشعر.

  • فحص العزل الكهربائي.

  • يمكن قراءة درجة الحرارة عبر أداة التشخيص.

وضع الخلل:

  • في حالة العطل، يأخذ الـ BSI قيمة افتراضية حوالي 18°C.


4. مستشعر درجة الحرارة الداخلية (Sonde de température intérieure)

الوظيفة:

  • يقيس درجة حرارة الهواء داخل المقصورة ويخبر BSI أو كمبيوتر التكييف لتحديد درجة الحرارة المثالية.

طريقة العمل:

  • يعمل بنظام CTN، ومزود بـ مروحة صغيرة لتحريك الهواء حوله.

  • في بعض السيارات الحديثة (مثل Peugeot 308)، تم إلغاء هذا المستشعر.

فحص المستشعر:

  • قياس المقاومة بين طرفي المستشعر.

  • فحص تغذية المروحة والعزل الكهربائي.

  • يمكن قراءة درجة الحرارة عبر أداة التشخيص.

وضع الخلل:

  • في حالة العطل، يأخذ النظام قيمة افتراضية، وتثبت درجة الحرارة المعروضة.






5. مستشعر درجة حرارة الهواء المنبعث (Sondes de température d’air soufflé)

الوظيفة:

  • يقيس درجة حرارة الهواء الخارج من فتحات التكييف (عند السائق والراكب الأمامي).

طريقة العمل:

  • يعمل بنظام CTN، وقد لا يؤثر على نظام التكييف في بعض السيارات.

فحص المستشعر:

  • قياس المقاومة.

  • فحص العزل الكهربائي.

  • يمكن مقارنة القراءات بين المستشعرين (السائق والراكب).

وضع الخلل:

  • في حالة العطل، يحسب الكمبيوتر درجة الحرارة بناءً على:

    • درجة حرارة المحرك.

    • درجة حرارة المبخر.

    • إعدادات توزيع الهواء.


6. مستشعر شدة الإشعاع الشمسي (Capteur d’ensoleillement)

الوظيفة:

  • يخبر كمبيوتر التكييف بشدة الأشعة الشمسية لضبط:

    • برودة الهواء.

    • سرعة المروحة.

    • توجيه الهواء نحو الفتحات الجانبية.

طريقة العمل:

  • يعمل بـ الصمام الضوئي (Photodiode) الذي يولد تيارًا كهربائيًا يتناسب مع شدة الضوء.

فحص المستشعر:

  • قياس الجهد الكهربائي المتغير مع شدة الضوء.

  • يمكن تغطيته بورقة أو تسليط ضوء لاختباره (يمنع استخدام إضاءة LED).

وضع الخلل:

  • في حالة العطل، يأخذ النظام:

    • 0% إذا كانت أنوار السيارة مضاءة.

    • قيمة تعتمد على درجة الحرارة الخارجية إذا كانت الأنوار مطفأة.


7. مستشعر جودة الهواء (Capteur de qualité d’air)

الوظيفة:

  • يكشف عن الملوثات مثل أول أكسيد الكربون (CO) وأكاسيد النيتروجين (NOx).

  • يتحكم في صمام إعادة تدوير الهواء بناءً على جودة الهواء.

طريقة العمل:

  • يعتمد على تفاعلات كيميائية عند تسخينه لاكتشاف الملوثات.

فحص المستشعر:

  • قياس الإشارة الكهربائية (تتناوب بين قيمتين: واحدة لـ NOx والأخرى لـ CO).

  • يمكن قراءة القيم عبر أداة التشخيص.

وضع الخلل:

  • في حالة العطل، يأخذ الـ BSI قيمة افتراضية (RCO = 96-100%).


8. مستشعرات درجة الحرارة الافتراضية (Sondes de température habitacle virtuelles)

  • في السيارات الحديثة، لم تعد تُستخدم مستشعرات فعلية لدرجة حرارة المقصورة.

  • بدلاً من ذلك، يحسب الـ BSI درجة الحرارة بناءً على:

    • درجة الحرارة الخارجية.

    • شدة الإشعاع الشمسي.

    • زمن توقف المحرك (إذا كان أقل من 5 ساعات، يستخدم القيم السابقة).

  • في حالة فصل البطارية، يعود النظام للعمل الطبيعي بعد 5 ساعات.


جدول أعطال نظام التبريد وتكييف الهواء في المركبات

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال