أجهزة الاستشعار في نظام تكييف الهواء في السيارة
1. مستشعر الضغط الخطي (Pressostat)
الوظيفة:
يقوم مستشعر الضغط الخطي أو الـ Pressostat بقياس الضغط في الدورة الباردة وإرسال المعلومات إلى كمبيوتر المحرك.
بناءً على هذه المعلومات، يقوم الكمبيوتر بتحكم في ضاغط تكييف الهواء.
طريقة العمل:
يقيس مستشعر الضغط الخطي الضغط بشكل مستمر ويولد جهدًا كهربائيًا يتناسب مع الضغط.
أما الـ Pressostat فيخبر الكمبيوتر عند تجاوز حد معين للضغط.
فحص المستشعر:
يعتمد المستشعر على التأثير الكهرضغطي (Piezo-electric)، لذا يمنع قياس مقاومته لأنه قد يتلفه.
يجب فحص:
العزل بين الطرف الموجب والكتلة (الـ Mass).
الجهد الكهربائي (يتراوح بين 0.5V و4.5V حسب الضغط).
يمكن قراءة قيمة الضغط عبر أداة التشخيص في كمبيوتر المحرك.
وضع الخلل (Mode dégradé):
إذا تم اكتشاف عطل في المستشعر، يأخذ الكمبيوتر قيمة افتراضية (10 بار)، مما يمنع تشغيل الضاغط.
2. مستشعر درجة حرارة المبخر (Sonde de température évaporateur)
الوظيفة:
يقوم بإعلام وحدة BSI (في التكييف اليدوي) أو كمبيوتر التكييف (في التكييف التلقائي) بدرجة حرارة الهواء حول المبخر لمنع تجمده.
طريقة العمل:
يعمل هذا المستشعر على مبدأ المقاومة الحرارية السالبة (CTN)، حيث تقل مقاومته الكهربائية كلما ارتفعت درجة الحرارة.
في بعض السيارات المزودة بـ تكييف إضافي، قد يكون هناك مستشعر ثانٍ للمبخر الإضافي.
فحص المستشعر:
قياس المقاومة بين طرفي المستشعر باستخدام الملتيميتر.
فحص العزل الكهربائي بين الأسلاك.
يمكن قراءة درجة الحرارة عبر أداة التشخيص في BSI أو كمبيوتر التكييف.
وضع الخلل:
في حالة العطل، يأخذ النظام:
3°C إذا كان الضاغط يعمل.
درجة الحرارة الخارجية إذا كان الضاغط متوقفًا.
3. مستشعر درجة الحرارة الخارجية (Sonde de température extérieure)
الوظيفة:
يخبر الـ BSI بدرجة الحرارة الخارجية لتحديد درجة الحرارة المطلوبة داخل المقصورة.
طريقة العمل:
يعمل بنفس مبدأ CTN (المقاومة تقل مع ارتفاع الحرارة).
عند استبداله، يجب قطع الأسلاك واستخدام أكمام حرارية لإعادة التوصيل.
فحص المستشعر:
قياس المقاومة بين طرفي المستشعر.
فحص العزل الكهربائي.
يمكن قراءة درجة الحرارة عبر أداة التشخيص.
وضع الخلل:
في حالة العطل، يأخذ الـ BSI قيمة افتراضية حوالي 18°C.
4. مستشعر درجة الحرارة الداخلية (Sonde de température intérieure)
الوظيفة:
يقيس درجة حرارة الهواء داخل المقصورة ويخبر BSI أو كمبيوتر التكييف لتحديد درجة الحرارة المثالية.
طريقة العمل:
يعمل بنظام CTN، ومزود بـ مروحة صغيرة لتحريك الهواء حوله.
في بعض السيارات الحديثة (مثل Peugeot 308)، تم إلغاء هذا المستشعر.
فحص المستشعر:
قياس المقاومة بين طرفي المستشعر.
فحص تغذية المروحة والعزل الكهربائي.
يمكن قراءة درجة الحرارة عبر أداة التشخيص.
وضع الخلل:
في حالة العطل، يأخذ النظام قيمة افتراضية، وتثبت درجة الحرارة المعروضة.
5. مستشعر درجة حرارة الهواء المنبعث (Sondes de température d’air soufflé)
الوظيفة:
يقيس درجة حرارة الهواء الخارج من فتحات التكييف (عند السائق والراكب الأمامي).
طريقة العمل:
يعمل بنظام CTN، وقد لا يؤثر على نظام التكييف في بعض السيارات.
فحص المستشعر:
قياس المقاومة.
فحص العزل الكهربائي.
يمكن مقارنة القراءات بين المستشعرين (السائق والراكب).
وضع الخلل:
في حالة العطل، يحسب الكمبيوتر درجة الحرارة بناءً على:
درجة حرارة المحرك.
درجة حرارة المبخر.
إعدادات توزيع الهواء.
6. مستشعر شدة الإشعاع الشمسي (Capteur d’ensoleillement)
الوظيفة:
يخبر كمبيوتر التكييف بشدة الأشعة الشمسية لضبط:
برودة الهواء.
سرعة المروحة.
توجيه الهواء نحو الفتحات الجانبية.
طريقة العمل:
يعمل بـ الصمام الضوئي (Photodiode) الذي يولد تيارًا كهربائيًا يتناسب مع شدة الضوء.
فحص المستشعر:
قياس الجهد الكهربائي المتغير مع شدة الضوء.
يمكن تغطيته بورقة أو تسليط ضوء لاختباره (يمنع استخدام إضاءة LED).
وضع الخلل:
في حالة العطل، يأخذ النظام:
0% إذا كانت أنوار السيارة مضاءة.
قيمة تعتمد على درجة الحرارة الخارجية إذا كانت الأنوار مطفأة.
7. مستشعر جودة الهواء (Capteur de qualité d’air)
الوظيفة:
يكشف عن الملوثات مثل أول أكسيد الكربون (CO) وأكاسيد النيتروجين (NOx).
يتحكم في صمام إعادة تدوير الهواء بناءً على جودة الهواء.
طريقة العمل:
يعتمد على تفاعلات كيميائية عند تسخينه لاكتشاف الملوثات.
فحص المستشعر:
قياس الإشارة الكهربائية (تتناوب بين قيمتين: واحدة لـ NOx والأخرى لـ CO).
يمكن قراءة القيم عبر أداة التشخيص.
وضع الخلل:
في حالة العطل، يأخذ الـ BSI قيمة افتراضية (RCO = 96-100%).
8. مستشعرات درجة الحرارة الافتراضية (Sondes de température habitacle virtuelles)
في السيارات الحديثة، لم تعد تُستخدم مستشعرات فعلية لدرجة حرارة المقصورة.
بدلاً من ذلك، يحسب الـ BSI درجة الحرارة بناءً على:
درجة الحرارة الخارجية.
شدة الإشعاع الشمسي.
زمن توقف المحرك (إذا كان أقل من 5 ساعات، يستخدم القيم السابقة).
في حالة فصل البطارية، يعود النظام للعمل الطبيعي بعد 5 ساعات.