حساس درجة حرارة مياة التبريد :
Coolant temperature sensor ( CTS ):
• مكانه : Location
يوضع حساس CTS فى) أسفل البوبينة ( DIS ) وفى السيارة أسفل المنفولد فى وجه السلندر من الخلف .
• تكوينه : Construction
يتكون من ثرموستور ( thermistor ) أى مقاوم متغير من نوع
( negative temperrature cofficient ) NTC
• وظيفته : Function
يقوم بقياس درجة حرارة مياة التبريد ويرسل إشارة فولت إلى ECM لتتعرف على درجة حرارة مياة التبريد وتتم بصور متغيرة بإرتفاع وإنخفاض درجة حرارة مياة التبريد تقوم وحدة ECM بإرسال فولت قيمته ( 5 volt ) إلى حساس مرورا ً بـ ( resistor ) داخل ECM من خلال المقاومة التى تتغير بتغير درجة الحرارة يتغير الفولت المرسل إلى ECM الذى يعبر عن درجة حرارة مياة التبريد .
• المحرك بارد (40 co Cold ) – مقاومة عالية ( 100.000 ohms ) فولت عالى .
• المحرك الساخن (130 co hot ) – مقاومة منخفضة ( 70 ohms ) فولت منخفض .
• ويسمى حساس ( CTS ) أيضا ً بحساس المراوح أى أنه هو الحساس المسؤل عن تشغيل المراوح بزيادة سرعة المراوح أو نقصان سرعة المراوح .
- وهذا بيان بسرعة المراوح التى تتناسب مع درجة حرارة مياة التبريد الموضحة .
Low speed at 93 co ( 199 FO )
High speed at 97 co ( 207 FO )
وتتوقف المراوح عن التشغيل حينما تصل درجة حرارة المحرك الى ( 90 CO )
وحدة ECM تقوم بتغيير سرعة المراوح بين ( 90 co to 94 co ) .
الدائرة الكهربية للحساس : Electrical circuit :
- الطرف الأول : Ground متصل بوحدة ECM
- الطرف الثانى : مصدر Supply إشارة الحساس من ECM الى الحساس و إشارة الحساس الى ECM .
حساس { CTS }حساس درجة حرارة ماء تبريد المحرك
تعريف الثرمستور : هو عبارة عن مقاومة تتغير قيمتها بتغير درجة الحرارة وهنالك نوعين من الثرمستور :
1- ثرمستور ذو معامل حراري موجب PTC :
هذا النوع تزداد مقاومته بازدياد درجة الحرارة
2- ثرمستور ذو معامل حراري سالب NTC :
هذا النوع تقل مقاومته بازدياد درجة الحرارة
المعامل الحراري : هو مقياس لمدى تغير المقاومة مع درجات الحرارة المختلفة .
حساس CTS يعتبر من الثرموستات ذو المعامل الحراري السالب NTC , اي ان مقاومته تقل كلما ارتفعت درجة حرارة ماء تبريد المحرك , ولهذا فعند قياس خرج او اشارة < مقاومة > هذا الحساس وهو بارد , تجد ان القراءة عالية وعندما نغطس الحساس في ماء حار تلاحظ انخفاض في قياس مقاومته بشكل تدريجي .
المكونات :
يتكون هذا الحساس من خليط من بلورات اكاسيد السيراميك
الدائرة الكهربائية :
يزود الحساس عن طريق ال ECM بفولتية مقدارها 5 فولت
فيشة الحساس ذات طرفين :
الطرف الاول : ارضي { Ground } متصل بوحدة ECM
الطرف الثاني : مصدر فولتية وهي اشارة صادرة من ECM الى الحساس واشارة الحساس الى ECM .
وظيفة الحساس :
يعتبر هذا الحساس من الحساسات الحيوية والمستخدم من قبل وحدة ECM , حيث يقوم باخبار وحدة ECM عن مقدار درجة حرارة المحرك او بمعنى آخر , درجة حرارة ماء تبريد المحرك الذي يجري داخل تجاويف المحرك .
تعتمد وحدة ECM على الاشارة الصادرة من هذا الحساس للقيام بالعمليات التشغيلية المختلفة للمحرك , وكما ياتي :
1- التحكم بكمية الوقود :
حين البدأ في تشغيل المحرك وهو بارد فان اشارة تصل الى وحدة التحكم تخبره بذلك , وتعمل وحدة التحكم على جعل خليط الوقود للهواء غني عن طريق زيادة فترة بخ الوقود للبخاخات , لكي يحسن ويسهل اداء المحرك في السرعة الخاملة { Idle Speed }
2- التحكم بعمل مراوح تبريد المحرك وسرع المراوح
3- تصحيح توقيت الاشعال :
عن طريق تقديم او تأخير الشرارة الصادرة من الكويلات ومنها الى البواجي .
عندما يكون المحرك بارد فانه يحصل تقديم للشرارة للمساعدة على سرعة وجودة احتراق مزيج الوقود - الهواء وضمان انسيابية تسارع السيارة , بالاضافة الى خاصية تصحيح الشرارة في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك لتفادي ظاهرة الدق الطرق { knocking } .
4- التحكم بتشغيل صمام ال { EGR } :
وذلك بالغاء عمل هذا الصمام حينما يكون المحرك بارد , لان اشتغال هذا الصمام في السرعة الحيادية للمحرك من شانه ان يؤثر سلبا على سرعة الحياد وحصول رجفة بالمحرك ومن ثم انطفاءه .
5- التحكم بالسماح او عدم السماح بالعمل بنظام { closed loop fuel operation }:
السماح بالعمل بهذا النظام يعني : الاعتماد على اشارة حساس الاكسيجين في حساب كمية الوقود المجهز للمحرك .
عدم السماح بالعمل بهذا النظام يعني : اهمال اشارة حساس الاكسيجين , وهذا مفيد عند البدأ بتشغيل المحرك وهو بارد وضمان عمله بشكل ممتاز في السرعة الخاملة سرعة الحياد .
6- تمكين عمل كلتش محول عزم الدوران في القير الاوتوماتيك .
7- السيطرة على عمل كلتش كمبريسر المكيف .
8- التحكم بدائرة صمام التحكم ببخار الوقود { EVAP } :
حيث يتم الايعاز لهذا الصمام بالعمل حين تصل درجة حرارة المحرك الى درجة الحرارة التشغيلية .
9- التحكم بعمل منظومة ال VVTI
اعراض العطل ;
1- عدم انتظام دوران المحرك : صعود وهبوط متتابع في عداد RPM
2- عدم اشتغال مراوح تبريد المحرك او اشتغال المراوح بدون توقف
3- صرف زائد للوقود + دخان اسود من العادم
4- ضعف في اداء المحرك على السرعة الخاملة
5- تكتيم للمحرك وضعف في الدعسة
6- توقف فجائي للمحرك
7- تأخير في تشغيل المحرك
كودات عطل الحساس :
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كودات العطل في نظام OBD1
1- كود رقم 14 : هذا الكود يشير الى قراءة اعلى من المتوقع لدرجة حرارة ماء التبريد .
اذا ظهر هذا الكود فهذا يعني ان هنالك قصر في دائرة الحساس وبالتحديد في السلك السالب الارضي , فقد يكون بسبب قطع في السلك او فيشة الحساس , ولهذا يجب مراعاة عدم الاستعجال في الحكم على عطل الحساس وتغييره .
2- كود رقم 15 : هذا الكود يشير الى قراءة اقل من المتوقع لدرجة حرارة ماء التبريد .
معنى المتوقع : هو القيمة المثبتة للحساس داخل كمبيوتر السيارة .
اذا ظهر هذا الكود قبل تغيير الحساس , عندها يتوجب علينا فحص دائرة الحساس الكهربائية , لان هذا يشير الى فتح في دائرة الحساس الكهربائية ويشمل كذلك فحص اسلاك وفيشة الحساس .
عادة هذين الكودين يظهران في سيارة GM
ملاحظة : اذا ظهر هذين الكودين مع بعض او حصل خلل في الحساس نفسه كأن يكون تالف او مكسور , فعلى الارجح سوف تلاحظ تغير في سرعة دوران المحرك وتذبذب في السرعة .
3- كود رقم 21 - 51 - 81 : لسيارة فورد
4- كود رقم 17- 22 : لسيارة كريسلر
كودات العطل بنظام OBDII
1- p0115 : Engine coolant Temperature circuit
2- p0116 : Engine coolant temperature circuit range / performance
3- p0117 : Engine coolant temperature circuit low input
4- p0118 : Engine coolant temperature circuit high input
5- p0119 : Engine coolant temperature circuit intermittent
ملاحظات اضافية مهمة ذات صلة :
في بعض الحالات , عندما تقوم بفصل فيشة الحساس بسبب عطله فان وحدة ال { PCM } سوف تعوض هذا الحدث الطاريء وتقوم بالتعديل والوزن بالاعتماد على النسبة الافتراضية لخليط الوقود للهواء المسجلة في كمبيوتر السيارة وتسمح للمحرك بالعمل بدون تفعيل هذا الحساس بشكل مؤقت لحين اصلاح الخلل .
عندما يفشل حساس CTS باداء عمله على اكمل وجه , فسوف تظهر اعراض الخلل خلال التشغيل البارد للمحرك وخلال المدة اللازمة لتسخين المحرك مثلا :
1- صعوبة في بدأ تشغيل المحرك حينما يكون بارد , حيث تلاحظ زيادة في الوقت اللازم للتشغيل .
2- عدم انتظام في السرعة الخاملة
3- دخان اسود من العادم
4- توقف فجائي للمحرك
كل هذه الاعراض الاربعة اعلاه سوف تختفي بمجرد ان يصل المحرك الى درجة السخونة الطبيعية , وحينها سوف يقوم حساس الاكسيجين بالاخذ بزمام الامور والسيطرة .
وحينما تطفيء المحرك ويبرد وتعاود تشغيله مرة اخرى بعد فترة سوف تلاحظ معاودة ظهور هذه الاعراض الاربعة .
أنصحك بقراءة هذي المقاله:كيفيه فحص الدائره الكهربائية للمروحه
افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
ردحذفشركتنا افضل شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك فى ان تحصل على مياه نظيفة لا يوجد بها اتربة او اتساخات و من ضمن الخدمات التى نقدمها لك من اجل الحصول على مياه نظيفة هى تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة وذلك من اجل مساعدتك فى الحصول على افضل مستوى لمياه نظيفة تماما تستطيع استخدامها
غسيل خزانات بمكة
https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks