12 مارس 2017

حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات Fuel Rail Pressure Sensor (FRP)

حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات  
Fuel Rail Pressure Sensor (FRP)



تمهيد : هذا الحساس يكاد يكون مشابه لمبدأ عمل حساس ضغط ابخرة الوقود الموجود في اعلى طرمبة الوقود وكذلك شبيه بمنظم ضغط الوقود مع اختلاف في الغاية التي من اجلها تم تصميم الحساس
حساس ضغط الوقود يكون على نوعين وهما :

1- حساس يعمل بدائرة كهربائية مسيطر عليه بواسطة الكمبيوتر ويستعين هذا الحساس كذلك بخاصية خلخلة المحرك ( الفاكيوم ) لضبط عمله , حيث يوجد من ضمن مكونات الحساس انبوب خاص للخلخلة متصل بالثروتل بدي او الثلاجة بواسطة هوز هواء رفيع ( لي ) , لاحظ الصورة في الاعلى

2- حساس يعمل بدائرة كهربائية فقط ومسيطر عليه بواسطة كمبيوتر السيارة , كما هو موضح في الصورة الثانية
على العموم فلا يوجد اختلاف في مبدأ عمل هذين النوعين سوى ان الحساس الاول فيه ميزة اضافية في حالة اخذنا بالاعتبار خاصية الاستفادة من خلخلة المحرك والفائدة المترتبة من الخلخلة والتي تبين الحالات التشغيلية للمحرك والحمل .
عادة , حساس الضغط ( FRP ) يستخدم في منظومة الوقود التي ليس فيها خط وقود فائض وراجع الى خزان الوقود 


انواع الشركات المصنّعة للحساس :
1- Bosch
2- Denso 
3- Sensata- Delphi - Siemens - Continental

Bosch : مناسب للعمل في سيارات هيونداي - كيا 
Denso : مناسب لعمل في سيارات تويوتا - نيسان - مازدا


طريقة ومبدأ عمل الحساس :
يقوم الحساس بحساب كمية الوقود المتبقي داخل مسطرة البخاخات وذلك عن طريق تحسس الضغط الداخلي للوقود , هذه المعلومات يتم تمريرها الى وحدة ( ECM ) لغرض حساب كمية الوقود المطلوبة التي يحتاجها المحرك وتحت جميع الظروف التشغيلية للمحرك 
وبدقة اكثر نستطيع ان نقول ان الحساس يقوم بحساب ضغط الوقود القريب من البخاخات , وهذا مهم جدا للكمبيوتر لغرض ضبط عرض نبضة ( بخ ) البخاخ وحساب قيمة الوقود لكل اسطوانة في المحرك واجراء التعديلات اللازمة لتجهيز الوقود ووقت التجهيز

بدون الحصول على المقدار الصحيح لضغط الوقود فان امدادات الوقود وتوزيعها على البخاخات سوف يحصل فيها خلل ,, هذا الضعف والخلل الحاصل سوف يؤدي بالنتيجة الى تولد حالة من التعثر والتردد في استجابة المحرك للاشتغال ولا يكون قادر على الدوران والعمل على النحو المنشود
ومن الجدير بالذكر , فان الكمبيوتر يستفيد من هذا الحساس للسيطرة على سرعة دوران مضخة الوقود ( قلب الطرمبة ) وبالتالي نحصل على ادامة وتعزيز لضغط الوقود داخل مسطرة البخاخات وبذلك نحافظ على بقاء الوقود في حالته السائلة وضمان عدم تولد ابخرة الوقود المضرة داخل انابيب الوقود والتي تسبب ضعف وانقطاع في جريان الوقود
الأسباب الموجبة التي من اجلها أعتمد الحساس
1- اول الاسباب المهمة هو , للمحافظة على ديمومة اشتغال مضخة الوقود ولاطول عمر ممكن 
2- بدون استخدام هذا الحساس فان مضخة الوقود سوف تعمل بكامل واقصى طاقتها التشغيلية والتحميلية 
3- اعتمادا على هذا الحساس , فان وحدة ( منظومة مضخة الوقود ) ووحدة السيطرة في كمبيوتر السيارة تستطيع ان تقوم بتنظيم سرعة دوران المضخة بموجب الحمل الواقع على المحرك واشارة تعديل ووزن عرض نبضة البخاخ 
4- عند السرعة الخاملة للمحرك ( Idle Speed ) فان احتياج المحرك الى وقود اضافي سوف تقل وبذلك تقل سرعة دوران مضخة الوقود 


أعراض عطل الحساس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بشكل عام , سوف تلاحظ عدد من الاعراض وكالتالي : 
1- اضاءة لمبة التحذير وتسجيل كود عطل مناسب لحالة الخلل 
2- انخفاض في قوة وعزم وتسارع المحرك وضعف في كفاءة استهلاك الوقود , ومن الملاحظ حصول ضعف في اداء المحرك بالمجمل نتيجة حصول اضطراب وخلل في نسبة الوقود وقد يتطور الوضع الى توقف المحرك عن العمل 
3- صعوبة في بدأ تشغيل المحرك 
4- خشونة في عمل المحرك واهتزاز وتفتفه وعدم ثبات واستقرار دوران المحرك 
5- خروج دخان اسود من العادم 
6- حصول خمدة في المحرك بعد وقت وجيز من اشتغاله 

( ملاحظات مهمة جدا ذات صلة بالاعراض )
اعراض الخلل في حساس ضغط الوقود قد تجدها مشابهة ومشركة مع اعراض عطل قطع اخرى في السيارة وامور اخرى وكما هو موضح ادناه , لذا يجب توخي الحذر عند التشخيص
1- عطل حساس الكرنك 
2- عطل حساس الكام شفت 
3- عطل حساس MAF 
4- عطل حساس الحرارة IAT
5- نقص حاد في مستوى الوقود في الخزان 
6- انسداد مصافي الوقود 
7- طعج او سفط في انبوب امداد الوقود 
8- خلل في مضخة الوقود 
9- خلل في منظم ضغط الوقود 
10- خلل وتسريب من توصيلات الوقود الخارجية او داخل خزان الوقود ( طرمبة الوقود ).



بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة

Share this

2 Responses to " حساس ضغط وقود مسطرة البخاخات Fuel Rail Pressure Sensor (FRP)"