الأنظمة الإضافية
1. التكييف الإضافي
يسمح نظام التكييف الإضافي بالتحكم بدرجة حرارة مختلفة عن نظام التكييف الأمامي.
يتم تركيب وحدة تحكم إضافية للتكييف ووحدة تحكم للتهوية في الجزء الخلفي من المركبة.
استخدامات التكييف الإضافي
يُستخدم عادةً في المركبات ذات الحجم الكبير للهواء الذي يحتاج إلى معالجة. تحتوي هذه المركبات على:
ضاغط خاص
شحنة غاز خاصة
يجب الرجوع إلى الوثائق الفنية لأي عمليات صيانة أو تدخل.
مكونات نظام التكييف الإضافي
يعمل هذا النظام من خلال تركيب وحدة تكييف خلفية تتكون من:
صمام خلط خلفي
مروحة خلفية
مبخر خلفي
حساس مبخر إضافي
صمام تمدد
2. التدفئة الإضافية لدائرة التبريد
بسبب الوقت الطويل الذي يستغرقه محرك الديزل للوصول إلى درجة الحرارة المثالية، لا يمكن لمبرد التدفئة نقل الحرارة إلى الهواء فورًا. لذلك، يتم تركيب أنظمة تدفئة إضافية لتحسين الراحة وتقليل التلوث أثناء التشغيل البارد.
أ. السخانات الغاطسة (Thermoplongeurs)
يقوم حاسوب المحرك (1320) بالتحكم في تشغيل المقاومات الحرارية بناءً على:
درجة حرارة الماء
درجة حرارة الهواء الخارجي (يتم إرسالها عبر وحدة BSI)
آلية العمل
يتم التحكم في تشغيل المقاومات الحرارية عبر ريليتين.
إذا كانت قراءة حرارة الهواء الخارجي غير صالحة، يتم منع تشغيل المقاومات.
إذا كانت قراءة حرارة ماء المحرك غير صالحة، يُسمح بالتشغيل بناءً على درجة حرارة الهواء الخارجي ودرجة حرارة افتراضية للماء (40°C).
في حالة اكتشاف عطل، يتوقف تشغيل السخانات الغاطسة.
يتم تعديل الطاقة الحرارية للمقاومات حسب الظروف الخارجية.
ب. الغلاية (Webasto)
يعمل هذا النظام كتدفئة مستقلة، ويتكون من:
أنبوب دخول الهواء
شمعة إشعال
حساس مراقبة اللهب
صندوق التحكم
حساس درجة الحرارة
مبادل حراري
غرفة احتراق
منفذ عادم
مدخل وقود
مضخة ماء كهربائية
مراحل عمل الغلاية
مرحلة التشغيل:
يشغل السائق التدفئة الإضافية عبر زر في المقصورة.
يفحص صندوق التحكم الظروف الخارجية قبل تشغيل المكونات.
تعمل المروحة لضخ الهواء إلى غرفة الاحتراق.
ترتفع حرارة شمعة الإشعال، ثم يتم حقن الوقود ليتحول إلى بخار ويشتعل.
يتم تسخين سائل التبريد عبر المبادل الحراري، ويتم طرد العادم.
مرحلة التنظيم:
ينظم صندوق التحكم كمية الوقود حسب درجة حرارة سائل التبريد.
مرحلة الإيقاف:
يتوقف النظام تلقائيًا عند وصول الماء إلى 76.5°C.
في حالات الطوارئ (نقص سائل التبريد، ارتفاع الحرارة الزائد)، يتوقف النظام أوتوماتيكيًا.
يمكن إيقاف التشغيل يدويًا.
بعد الإيقاف، تعمل المضخة والمروحة لمدة 120 ثانية لتبريد النظام.
التشخيص
يحتوي نظام التدفئة الإضافية على خط تشخيص (K-Line) يمكن من خلاله:
قراءة الأعطال.
اختبار المشغلات.
معايرة الحساسات.
3. المقاومات الحرارية للمقصورة (RCH)
تعمل هذه المقاومات على تسخين الهواء الداخل إلى المقصورة مباشرةً.
مكوناتها
عناصر مقاومة متعددة تُتحكم فيها حسب الظروف الخارجية.
تعمل بتأثير معامل درجة الحرارة الموجب (CTP)، أي تسخن عند مرور تيار كهربائي.
التحكم فيها
يقوم حاسوب المحرك بتشغيل المقاومات بناءً على:
درجة حرارة ماء المحرك.
درجة الحرارة الخارجية.
درجة الحرارة المطلوبة داخل المقصورة.
مستويات التشغيل
333 واط إذا كان الفرق بسيطًا.
666 واط إذا كان الفرق كبيرًا.
999 واط إذا كان الفرق كبيرًا جدًا.
4. استعادة الحرارة من العادم (RTE)
يعمل هذا النظام على تسخين سائل التبريد بسرعة أكبر باستخدام حرارة غازات العادم.
مبدأ العمل
يتم توجيه غازات العادم عبر مبادل حراري لرفع حرارة سائل التبريد.
يتم التحكم في تدفق الغازات عبر صمام RTE.
في الوضع الطبيعي، تتجاوز الغازات المبادل وتخرج مباشرةً.
عند التشغيل، تُغلق فتحة العادم وتُوجه الغازات عبر المبادل.
الصيانة
لا يحتاج النظام إلى صيانة خاصة، ولكن في حالة تفريغ سائل التبريد بالكامل، يجب فتح أحد الأنابيب عند المبادل وتشغيل المضخة الكهربائية لضمان خروج السائل بالكامل.
أنظمة تكييف الهواء في المقصورة
5.2_ صمامات الخلط (Les volets de mixage)
عند طلب أقصى تبريد مع تشغيل مكيف الهواء، يتم التحكم في الضاغط (compresseur) لتوليد الهواء البارد عبر المبخر (évaporateur).
في نفس الوقت، يعمل المرواح (pulseur) لإنشاء تدفق هواء. يعبر هذا التدفق المبخر ليتم تبريده وتجفيفه.
يغلق صمام الخلط (volet de mixage) الممر نحو المبادل الحراري (aérotherme) لمنع تسخين الهواء البارد.
أخيرًا، يدخل الهواء البارد إلى المقصورة عبر صمامات التوزيع (volets de distribution).
عملية التبريد:
الهواء الخارجي → يعبر المبخر ليتم تجفيفه.
بفضل صمام الخلط، يتم توجيه هذا الهواء البارد والمجفف نحو المبادل الحراري لتسخينه عند الحاجة.
5.3_ صمامات التوزيع (Les volets de distribution)
5.3.1 التوزيع نحو الزجاج الأمامي (Distribution vers le pare-brise)
يُستخدم هذا الوضع بشكل رئيسي لإزالة الضباب من الزجاج الأمامي. الإعدادات المثالية هي:
تشغيل مكيف الهواء (للتجفيف).
توجيه الصمام نحو الزجاج الأمامي.
فتح صمام إعادة التدوير (volet de recyclage).
ضبط التهوية على أقصى مستوى.
ضبط درجة الحرارة على أقصى قيمة.
5.4_ صمام دخول الهواء (Le volet d’entrée d’air)
يُعرف أيضًا بـ صمام إعادة التدوير، ويسمح بـ:
تدوير الهواء الخارجي (عند الفتح).
إعادة امتصاص هواء المقصورة (عند الإغلاق).
5.4.1 صمام دخول الهواء مفتوح (هواء خارجي)
يمكن التحكم به يدويًا عبر لوحة التحكم.
في الوضع التلقائي (Auto)، يُدار بواسطة حاسوب التكييف، ويُغلق في الحالات التالية:
اكتشاف تلوث في الهواء الخارجي.
عند تشغيل مساحات الزجاج (مثلًا في سيارة 3008).
5.4.2 صمام دخول الهواء مغلق (إعادة تدوير هواء المقصورة)
يُفضل إغلاقه للوصول أسرع إلى درجة الحرارة المطلوبة، حيث يعيد استخدام الهواء المبرَد مسبقًا.
في الوضع التلقائي، يفتح تلقائيًا بعد دقائق لتجنب تكثف الضباب على الزجاج الأمامي.
ملخص مكونات النظام وعملها:
1. فلتر حبوب اللقاح (Filtre à pollen)
يمنع دخول الشوائب إلى المقصورة.
النوع الكربوني (charbon actif) يزيل الروائح الخارجية.
2. المرواح (Pulseur)
يولد تدفق الهواء.
3. المبخر (Évaporateur)
يبرد ويجفف الهواء.
4. المبادل الحراري (Aérotherme)
يسخن الهواء.
5. صمام دخول الهواء (Volet d’entrée d’air)
يتحكم بمصدر الهواء (خارجي/داخلي).
6. صمام الخلط (Volet de mixage)
ينظم الحرارة بخلط الهواء البارد (من المبخر) والساخن (من المبادل).
7. صمامات التوزيع (Volets de distribution)
توجه الهواء نحو:
الزجاج الأمامي.
فتحات التهوية المركزية.
أقدام الركاب.