المشغلات (LES ACTIONNEURS)
محرك تخفيض سرعة صمام الخلط (Motoréducteur volet de mixage)
الدور:
تسمح محركات التخفيض بتحريك صمامات الخلط للتحكم في مزج الهواء الساخن والهواء البارد.
بعض المركبات المزودة بتكييف ثنائي المناطق (Bizone) تحتوي على صمامين للخلط: الأول للجانب الأيمن والثاني للجانب الأيسر.
طريقة العمل:
محركات التخفيض من النوع الخطوي (Pas à pas). كل نبضة تحكم تستقبلها تتحول إلى دوران الدوار بزاوية محددة تسمى "خطوة". يمكن التحكم بالصمامات عن طريق حاسوب التكييف عند تفعيل الوضع التلقائي.
ملاحظة:
بعض المحركات مزودة بمقاومات متغيرة (Potentiomètres) لتحديد الموضع. إذا لم تكن موجودة، يجب تهيئة المحرك (وضعه في وضعية النهاية إلى النهاية) في كل مرة يتم فيها إعادة توصيل البطارية أو حاسوب التكييف أو المحرك نفسه.
محرك تخفيض سرعة صمام الخلط
يمكن التحكم بصمام الخلط عبر:
التحكم السلكي (كما هو موضح أدناه).
شبكة LIN.
تتغير معلمات المحرك بناءً على أوامر التكييف. يمكن رؤية موضع الصمام (كنسبة مئوية) في حاسوب التكييف 8080.
يمكن أيضًا التحكم بالمحركات باستخدام أداة التشخيص.
عند الفحص، يجب قياس درجة حرارة هواء النفث لأنها يجب أن تتغير حسب موضع الصمام.
المحركات مزودة بالطاقة، لذا يجب التحقق من تزويدها بالتيار الكهربائي.
يجب فحص العزل عند الطرف الموجب والكتلة وكذلك العزل بين أسلاك المشغل.
التعليم (Apprentissage):
في بعض المركبات، يتم إجراء معايرة تلقائية للمحركات كل 50 تشغيلًا لتسجيل نقاط التوقف. خلال هذه المرحلة، يبقى مروحة الهواء عند الصفر بغض النظر عن إعدادات المستخدم.
محرك تخفيض سرعة صمام التوزيع (Motoréducteur volet de distribution)
الدور:
تسمح محركات التخفيض بتحريك صمامات التوزيع لإدارة توزيع الهواء داخل مقصورة المركبة.
طريقة العمل:
المحركات من النوع الخطوي. كل نبضة تحكم تتحول إلى دوران الدوار بزاوية محددة ("خطوة"). يمكن التحكم بالصمام بواسطة حاسوب التكييف عند تفعيل الوضع التلقائي أو عند طلب إزالة الضباب.
ملاحظة:
بعض المحركات مزودة بمقاومات متغيرة لتحديد الموضع. إذا لم تكن موجودة، يجب تهيئة المحرك في كل مرة يتم فيها إعادة توصيل البطارية أو حاسوب التكييف أو المحرك نفسه.
في بعض المركبات المزودة بتكييف ثنائي المناطق (مثل 308)، يتم تركيب صمامين للتوزيع على مجموعة التدفئة:
صمام لفوهات الهواء "المركزية".
صمام لفوهات "الأقدام" و"الزجاج الأمامي".
محرك تخفيض سرعة صمام التوزيع
يمكن التحكم بصمام التوزيع عبر:
التحكم السلكي.
شبكة LIN.
الفحص:
تتغير معلمات المحرك بناءً على أوامر التكييف. يمكن رؤية موضع الصمام (كنسبة مئوية) في حاسوب التكييف 8080.
يمكن التحكم بالمحركات باستخدام أداة التشخيص.
عند الفحص، يجب التأكد من التوجيه الصحيح لتدفق الهواء عند فوهات النفث.
المحركات مزودة بالطاقة، لذا يجب التحقق من تزويدها بالتيار الكهربائي.
يجب فحص العزل عند الطرف الموجب والكتلة وكذلك العزل بين أسلاك المشغل.
التعليم:
في بعض المركبات، يتم إجراء معايرة تلقائية للمحركات كل 50 تشغيلًا لتسجيل نقاط التوقف. خلال هذه المرحلة (التي تستغرق بضع ثوانٍ)، تبقى مروحة الهواء عند الصفر بغض النظر عن إعدادات المستخدم.
محرك تخفيض سرعة صمام دخول الهواء (Motoréducteur volet entrée d’air)
الدور:
يسمح المحرك بتحريك صمام إعادة التدوير للتحكم في تدوير الهواء داخل المقصورة.
طريقة العمل:
المحرك من النوع الخطوي. كل نبضة تحكم تتحول إلى دوران الدوار بزاوية محددة ("خطوة"). يمكن التحكم بالصمام بواسطة حاسوب التكييف عند تفعيل الوضع التلقائي. بعض أنظمة التكييف اليدوية قد يكون لديها تحكم تلقائي بهذا الصمام.
ملاحظة:
بعض المحركات مزودة بمقاومات متغيرة لتحديد الموضع. إذا لم تكن موجودة، يجب تهيئة المحرك في كل مرة يتم فيها إعادة توصيل البطارية أو المحرك نفسه.
في بعض المركبات (مثل 3008)، عند طلب غسيل الزجاج الأمامي، يُغلق صمام إعادة التدوير تلقائيًا لمنع دخول الروائح إلى المقصورة.
محرك تخفيض سرعة صمام دخول الهواء (8070)
يمكن التحكم بصمام دخول الهواء عبر:
التحكم السلكي.
شبكة LIN.
الفحص:
تتغير معلمات المحرك بناءً على أوامر التكييف. يمكن رؤية موضع الصمام (كنسبة مئوية) في حاسوب التكييف 8080.
يمكن التحكم بالمحركات باستخدام أداة التشخيص عبر حاسوب التكييف.
عند فحص الصمام في وضع إعادة التدوير، يجب التأكد من عدم سحب الهواء الخارجي عند مدخل وحدة التدفئة.
المحركات مزودة بالطاقة، لذا يجب التحقق من تزويدها بالتيار الكهربائي ووصول الكتلة.
يجب فحص العزل عند الطرف الموجب والكتلة وكذلك العزل بين أسلاك المشغل.
التعليم:
في بعض المركبات، يتم إجراء معايرة تلقائية للمحرك كل 50 تشغيلًا لتسجيل نقاط التوقف. خلال هذه المرحلة (التي تستغرق بضع ثوانٍ)، تبقى مروحة الهواء عند الصفر بغض النظر عن إعدادات المستخدم.
الاتصال عبر شبكة LIN
الخصائص:
شبكة LIN (Local Interconnect Network) هي بروتوكول اتصال.
تعمل مع حاسوب رئيسي (حاسوب التكييف) وعناصر تابعة (المشغلات).
كل محرك تخفيض سرعة يحتوي على دائرة إلكترونية قادرة على فك تشفير الرسائل الواردة من حاسوب التكييف. تسمح هذه الدائرة أيضًا للمحركات بالرد على الحاسوب عند استلام رسالة.
طريقة العمل:
يمكن لحاسوب التكييف "إعطاء أمر" أو "طلب موضع" محرك التخفيض عبر اتصال LIN.
عند استلام أمر، يتم مزامنة المحركات مع الحاسوب الرئيسي.
يجب إجراء تعليم وتشفير لكل مشغل عند استبداله باستخدام أداة التشخيص.
مروحة الهواء (Le pulseur d’air)
الدور:
توليد تدفق هواء بأحجام مختلفة داخل المقصورة.
في أنظمة التكييف اليدوية، تتوفر 4 سرعات، بينما في الأنظمة التلقائية تتوفر 8 سرعات.
طريقة العمل:
يتم تحديد سرعة المروحة بواسطة لوحة تحكم التكييف (أو حاسوب التكييف في الوضع التلقائي) ثم إرسالها عبر الأسلاك إلى PSF1 أو مباشرة إلى وحدة التحكم.
الفحص:
التحقق من جهد التغذية (يختلف حسب أوامر التكييف).
مقارنة الجهد مع القيم المعطاة بأداة التشخيص.
فحص العزل بين الطرف الموجب والكتلة وبين أسلاك المشغل.
يمكن التحكم بالمروحة باستخدام أداة التشخيص عبر BSI.
الوضع الاضطراري:
عند اكتشاف عطل، يتم تشغيل المروحة تلقائيًا، ولا تستجيب للأوامر اليدوية.
وحدة تحكم مروحة الهواء (Module de commande pulseur d’air)
الدور:
تتحكم في سرعة المروحة بناءً على إعدادات التهوية.
طريقة العمل:
تستخدم إشارة PWM (تعديل عرض النبضة) للتحكم في المروحة.
في السرعات العالية أو المنخفضة للمركبة، يتم تخفيض سرعة المروحة بنسبة تصل إلى 10% لتقليل الضوضاء أو تعويض الضغط الديناميكي.
في بعض المركبات (مثل 207CC)، يتم تطبيق استراتيجية خاصة عند فتح السقف لضبط درجة الحرارة وتوزيع الهواء.
الفحص:
يجب ترك الوحدة مثبتة أثناء التشغيل لأنها تسخن ويجب تبريدها بهواء المروحة.
فحص العزل بين الطرف الموجب والكتلة وبين أسلاك المشغل.
المعاملات:
يمكن معرفة إعدادات التهوية باستخدام أداة التشخيص عبر حاسوب التكييف (8080).
يتم قياس جهد التغذية عند أطراف المروحة يدويًا.
مروحة المحرك (Le moto ventilateur)
الدور:
تحسين تدفق الهواء عبر المكثف لتحويل سائل التبريد من الحالة الغازية إلى السائلة.
طريقة العمل:
يقوم مستشعر الضغط (8007) بإرسال البيانات إلى BSI.
يحدد BSI سرعة المروحة المطلوبة ويرسلها عبر شبكة CAN إلى حاسوب المحرك، الذي يتحكم في المروحة بسرعات مختلفة.
بعض المركبات تحتوي على صندوق تحكم وسيط (1522) بين حاسوب المحرك والمروحة.
الفحص:
التحقق من التغذية والكتلة وحدود التشغيل.
يمكن التحكم بالمروحة باستخدام أداة التشخيص عبر BSI.
فحص العزل بين الطرف الموجب والكتلة وبين أسلاك المشغل.
التأكد من عدم وجود ضوضاء (لعب ميكانيكي) واتجاه النفث (شفط أو نفث).
الوضع الاضطراري:
عند حدوث عطل، تعمل المروحة بأقصى سرعة لضبط التبريد.
في حال فشل الاتصال بين الحواسيب، يتم تشغيل المروحة بسرعة منخفضة ويتم إيقاف التكييف
هذا كل ما يتعلق بالمشغلات في نظام التكييف والتهوية في المركبات.