نظام كشف النعاس/الإرهاق (Driver Drowsiness Detection System)

نظام كشف النعاس/الإرهاق (Driver Drowsiness Detection System)

1. المقدمة ونظرة عامة

يعتبر نعاس السائق أحد الأسباب الرئيسية للحوادث المرورية الخطيرة حول العالم. تقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 20% من الحوادث المرورية ناتجة عن إرهاق السائقين. يعمل نظام كشف النعاس على:

أنواع تقنيات الكشف:

  1. النظم القائمة على مراقبة السائق:

    • تتبع العين والجفون

    • تحليل تعبيرات الوجه

    • مراقبة وضعية الرأس

  2. النظم القائمة على مراقبة أداء القيادة:

    • تحليل حركة عجلة القيادة

    • مراقبة انحرافات المسار

    • تحليل استخدام دواسات الوقود والفرامل

  3. النظم القائمة على المقاييس الحيوية:

    • قياس معدل ضربات القلب

    • تحليل التعرق

    • مراقبة نشاط الدماغ

2. المكونات الأساسية للنظام

أ. وحدات الاستشعار

  1. الكاميرات الداخلية:

    • كاميرات الأشعة تحت الحمراء (IR) ذات دقة 640x480 بكسل على الأقل

    • معدل أخذ العينات: 30 إطارًا في الثانية

    • زاوية رؤية: 90 درجة على الأقل

  2. حساسات عجلة القيادة:

    • مقاييس زاوية الدوران

    • حساسات عزم الدوران

    • معدل أخذ العينات: 100 هرتز

  3. أنظمة المراقبة الحيوية:

    • حساسات معدل ضربات القلب في المقعد أو عجلة القيادة

    • مستشعرات التعرق في مقبض الباب

ب. وحدة المعالجة المركزية

  1. مواصفات الأجهزة:

    • معالج ARM Cortex-A9 أو أعلى

    • ذاكرة وصول عشوائي 2GB على الأقل

    • وحدة معالجة الرسومات المدمجة

  2. البرمجيات والخوارزميات:

    • خوارزميات رؤية حاسوبية للكشف عن العين

    • نماذج التعلم العميق لتحليل تعبيرات الوجه

    • خوارزميات تحليل السلوك الزمني

3. آلية العمل التفصيلية

أ. مرحلة جمع البيانات

  1. جمع البيانات البصرية:

    • تتبع 68 نقطة مميزة على الوجه

    • قياس فتحة العين (بالبكسل)

    • حساب معدل رمش العينين

  2. جمع بيانات القيادة:

    • تسجيل زوايا انحراف عجلة القيادة

    • تحليل نمط الضغط على الدواسات

    • مراقبة انحرافات المسار عبر نظام الكاميرا الأمامية

ب. مرحلة تحليل البيانات

  1. مؤشرات النعاس الأساسية:

    • PERCLOS (نسبة إغلاق الجفون)

    • معدل الرمش (عادة 8-21 مرة/دقيقة)

    • زاوية ميل الرأس (أكثر من 20 درجة لمدة 3 ثوان)

  2. التحليل الزمني:

    • حساب درجات النعاس على مقياس من 0-100

    • تحليل الاتجاهات عبر فترات زمنية (15-30 دقيقة)

ج. مرحلة التحذير والتنبيه

  1. أنواع التحذيرات:

    • تحذيرات بصرية (أيقونات، رسائل)

    • تنبيهات سمعية (نغمات، رسائل صوتية)

    • تحذيرات اهتزازية (عجلة قيادة، مقعد)

  2. تدرج الاستجابة:

    • تحذير أولي عند درجة نعاس 60%

    • تحذير قوي عند درجة نعاس 80%

    • اقتراح أخذ استراحة عند درجة نعاس 90%

4. المتطلبات الفنية والتشريعية

أ. المواصفات الفنية

المكونالمواصفات الفنية
الكاميرا- دقة 640x480 على الأقل
- حساسية ضوئية 0.1 لكس
- معدل أطر 30fps
المعالج- قدرة معالجة 1.5 TOPS
- زمن استجابة <50ms
الخوارزميات- دقة كشف >95%
- معدل إنذارات خاطئة <5%

ب. المتطلبات التشريعية

  • معايير Euro NCAP: منح 2 نقطة إضافية للأنظمة المتكاملة

  • معايير NHTSA: إرشادات لتطوير الأنظمة منذ 2013

  • معايير ISO: ISO 26262 للمتطلبات الوظيفية

5. التحديات والحلول

أ. التحديات الرئيسية

  1. الظروف البيئية:

    • تغيرات الإضاءة الداخلية

    • ارتداء النظارات الشمسية

  2. الاختلافات الفردية:

    • اختلاف شكل العيون بين الأعراق

    • أنماط رمش مختلفة بين الأفراد

ب. الحلول التقنية

  1. التكامل متعدد المستشعرات:

    • دمج البيانات البصرية مع بيانات القيادة

    • استخدام الأشعة تحت الحمراء في جميع الظروف

  2. الذكاء الاصطناعي المتقدم:

    • شبكات عصبية متخصصة للتعرف على الوجوه

    • نماذج تعلم آلي مخصصة لكل سائق

6. التطبيقات العملية والتطورات المستقبلية

أ. أمثلة حالية

  1. مرسيدس-بنز (Attention Assist):

    • يراقب 70 معيارًا مختلفًا

    • يعمل عند السرعات فوق 80 كم/ساعة

  2. فولفو (Driver Alert Control):

    • يركز على تحليل مسار القيادة

    • يقترح نقاط استراحة على الطرق السريعة

ب. التطورات المستقبلية

  1. التكامل مع أنظمة القيادة الذاتية:

    • تفعيل وضع القيادة الآلية عند اكتشاف النعاس

  2. المراقبة الصحية المتكاملة:

    • قياس مستويات الأكسجين في الدم

    • اكتشاف أعراض نقص السكر

  3. أنظمة الوقاية المتقدمة:

    • إيقاف السيارة بأمان في حالات النعاس الشديد

    • الاتصال تلقائيًا بخدمات الطوارئ


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال