نظام كشف النعاس/الإرهاق (Driver Drowsiness Detection System)
1. المقدمة ونظرة عامة
يعتبر نعاس السائق أحد الأسباب الرئيسية للحوادث المرورية الخطيرة حول العالم. تقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 20% من الحوادث المرورية ناتجة عن إرهاق السائقين. يعمل نظام كشف النعاس على:
أنواع تقنيات الكشف:
النظم القائمة على مراقبة السائق:
تتبع العين والجفون
تحليل تعبيرات الوجه
مراقبة وضعية الرأس
النظم القائمة على مراقبة أداء القيادة:
تحليل حركة عجلة القيادة
مراقبة انحرافات المسار
تحليل استخدام دواسات الوقود والفرامل
النظم القائمة على المقاييس الحيوية:
قياس معدل ضربات القلب
تحليل التعرق
مراقبة نشاط الدماغ
2. المكونات الأساسية للنظام
أ. وحدات الاستشعار
الكاميرات الداخلية:
كاميرات الأشعة تحت الحمراء (IR) ذات دقة 640x480 بكسل على الأقل
معدل أخذ العينات: 30 إطارًا في الثانية
زاوية رؤية: 90 درجة على الأقل
حساسات عجلة القيادة:
مقاييس زاوية الدوران
حساسات عزم الدوران
معدل أخذ العينات: 100 هرتز
أنظمة المراقبة الحيوية:
حساسات معدل ضربات القلب في المقعد أو عجلة القيادة
مستشعرات التعرق في مقبض الباب
ب. وحدة المعالجة المركزية
مواصفات الأجهزة:
معالج ARM Cortex-A9 أو أعلى
ذاكرة وصول عشوائي 2GB على الأقل
وحدة معالجة الرسومات المدمجة
البرمجيات والخوارزميات:
خوارزميات رؤية حاسوبية للكشف عن العين
نماذج التعلم العميق لتحليل تعبيرات الوجه
خوارزميات تحليل السلوك الزمني
3. آلية العمل التفصيلية
أ. مرحلة جمع البيانات
جمع البيانات البصرية:
تتبع 68 نقطة مميزة على الوجه
قياس فتحة العين (بالبكسل)
حساب معدل رمش العينين
جمع بيانات القيادة:
تسجيل زوايا انحراف عجلة القيادة
تحليل نمط الضغط على الدواسات
مراقبة انحرافات المسار عبر نظام الكاميرا الأمامية
ب. مرحلة تحليل البيانات
مؤشرات النعاس الأساسية:
PERCLOS (نسبة إغلاق الجفون)
معدل الرمش (عادة 8-21 مرة/دقيقة)
زاوية ميل الرأس (أكثر من 20 درجة لمدة 3 ثوان)
التحليل الزمني:
حساب درجات النعاس على مقياس من 0-100
تحليل الاتجاهات عبر فترات زمنية (15-30 دقيقة)
ج. مرحلة التحذير والتنبيه
أنواع التحذيرات:
تحذيرات بصرية (أيقونات، رسائل)
تنبيهات سمعية (نغمات، رسائل صوتية)
تحذيرات اهتزازية (عجلة قيادة، مقعد)
تدرج الاستجابة:
تحذير أولي عند درجة نعاس 60%
تحذير قوي عند درجة نعاس 80%
اقتراح أخذ استراحة عند درجة نعاس 90%
4. المتطلبات الفنية والتشريعية
أ. المواصفات الفنية
المكون | المواصفات الفنية |
---|---|
الكاميرا | - دقة 640x480 على الأقل - حساسية ضوئية 0.1 لكس - معدل أطر 30fps |
المعالج | - قدرة معالجة 1.5 TOPS - زمن استجابة <50ms |
الخوارزميات | - دقة كشف >95% - معدل إنذارات خاطئة <5% |
ب. المتطلبات التشريعية
معايير Euro NCAP: منح 2 نقطة إضافية للأنظمة المتكاملة
معايير NHTSA: إرشادات لتطوير الأنظمة منذ 2013
معايير ISO: ISO 26262 للمتطلبات الوظيفية
5. التحديات والحلول
أ. التحديات الرئيسية
الظروف البيئية:
تغيرات الإضاءة الداخلية
ارتداء النظارات الشمسية
الاختلافات الفردية:
اختلاف شكل العيون بين الأعراق
أنماط رمش مختلفة بين الأفراد
ب. الحلول التقنية
التكامل متعدد المستشعرات:
دمج البيانات البصرية مع بيانات القيادة
استخدام الأشعة تحت الحمراء في جميع الظروف
الذكاء الاصطناعي المتقدم:
شبكات عصبية متخصصة للتعرف على الوجوه
نماذج تعلم آلي مخصصة لكل سائق
6. التطبيقات العملية والتطورات المستقبلية
أ. أمثلة حالية
مرسيدس-بنز (Attention Assist):
يراقب 70 معيارًا مختلفًا
يعمل عند السرعات فوق 80 كم/ساعة
فولفو (Driver Alert Control):
يركز على تحليل مسار القيادة
يقترح نقاط استراحة على الطرق السريعة
ب. التطورات المستقبلية
التكامل مع أنظمة القيادة الذاتية:
تفعيل وضع القيادة الآلية عند اكتشاف النعاس
المراقبة الصحية المتكاملة:
قياس مستويات الأكسجين في الدم
اكتشاف أعراض نقص السكر
أنظمة الوقاية المتقدمة:
إيقاف السيارة بأمان في حالات النعاس الشديد
الاتصال تلقائيًا بخدمات الطوارئ