كاميرا أو حساسات الرؤية الخلفية عند الرجوع (Rearview Camera/Sensors)

كاميرا أو حساسات الرؤية الخلفية عند الرجوع (Rearview Camera/Sensors)

1. المقدمة ونظرة عامة

أصبحت أنظمة الرؤية الخلفية إلزامية في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة منذ 2018، حيث تقدر الإحصائيات أنها تقلل حوادث الرجوع الخلفي بنسبة 17%. تعمل هذه الأنظمة على:

أنواع الأنظمة:

  1. الكاميرا الخلفية (Single Camera):

    • نظام أساسي يعرض صورة خلفية بزاوية 120-180 درجة.

  2. الحساسات الصوتية (Ultrasonic Sensors):

    • تصدر صوتًا تحذيريًا عند اقتراب الأجسام (بدون عرض مرئي).

  3. النظام المتكامل (Camera + Sensors):

    • يجمع بين المزايا البصرية والتحذيرات الصوتية.

  4. كاميرا 360 درجة (Surround View):

    • تستخدم 4-6 كاميرات لعرض بانورامي علوي للسيارة.


2. كيفية عمل النظام (التفصيل التقني)

أ. مرحلة جمع البيانات

  1. الكاميرا الخلفية:

    • مواصفات الكاميرا:

      • دقة 1280x720 بكسل على الأقل.

      • حساسية ضوئية 0.5 لكس (للرؤية الليلية).

      • عدسة بزاوية 190 درجة (لرؤية الأطفال القريبين).

  2. الحساسات الصوتية:

    • تردد 40-50 كيلوهرتز.

    • مدى كشف 1.5-2.5 متر.

ب. معالجة البيانات

  1. تحسين الصورة:

    • تصحيح التشوهات (Fish-eye Correction).

    • تحسين التباين في الظلام باستخدام خوارزميات HDR.

  2. كشف الأجسام:

    • استخدام Computer Vision للتمييز بين:

      • أجسام ثابتة (أعمدة).

      • أجسام متحركة (أطفال، دراجات).

ج. عرض المعلومات

  1. واجهة السائق:

    • شاشة عرض 7-12 بوصة.

    • خطوط توجيه ديناميكية (تغير شكلها حسب زاوية المقود).

  2. التحذيرات الصوتية:

    • نغمات متدرجة حسب المسافة (أبطأ = جسم بعيد، أسرع = جسم قريب).


3. المتطلبات الفنية والتشريعية

أ. المواصفات الفنية

المكونالمواصفات الفنية
الكاميرا- دقة 720p/1080p
- نطاق حراري: -40°C إلى +85°C
المعالج- قدرة معالجة 1.5 TOPS
- دعم H.264 للضغط
الإضاءة- مصابيح LED بسطوع 1000 لومن

ب. المتطلبات التشريعية

  • FMVSS 111 (الولايات المتحدة): إلزامية الرؤية الخلفية لجميع السيارات منذ 2018.

  • Euro NCAP: منح نقاط إضافية للأنظمة المتكاملة (كاميرا + حساسات).


النظام الرابع: نظام كشف النعاس (Driver Drowsiness Detection)

1. المقدمة ونظرة عامة

حوالي 20% من الحوادث المرورية العالمية سببها النعاس (WHO). تعمل هذه الأنظمة على:

تقنيات الكشف:

  1. تعقب العين (Eyelid Tracking):

    • يستخدم كاميرات الأشعة تحت الحمراء.

  2. تحليل سلوك القيادة:

    • انحرافات المسار.

    • حركات عجلة القيادة غير المنتظمة.

  3. المقاييس الحيوية:

    • مستشعرات في المقعد لقياس معدل ضربات القلب.


2. البنية التقنية التفصيلية

أ. نظام تعقب العين

  1. مكونات النظام:

    • كاميرا IR (850 نانومتر).

    • إضاءة IR غير مرئية للعين.

  2. الخوارزميات:

    • قياس PERCLOS (نسبة إغلاق الجفون).

ب. نظام تحليل القيادة

  1. مؤشرات النعاس:

    • تغيرات مفاجئة في زاوية المقود (>5 درجات/ثانية).

  2. التكامل مع أنظمة أخرى:

    • بيانات من حساسات ESP.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال