10 أبريل 2017

خطوات كيف تحافظ على محرك السيارة

خطوات تحمي محرك سيارتك من الأعطال

معظمنا لا يقضي بعض الوقت في التفكير في صحة سيارته، فالأغلبية يركب، يشغل المحرك ثم ينطلق، لكن الوقت الوحيد الذين ينتبهون فيه للمحرك هو عند سماع أصوات غريبة لم يسمعوها من قبل، هنا سيكون الأوان قد فات، لذلك يجب علينا أن نهتم بصحة المحرك عبر إتباع الخطوات التالية :

1- غير زيت سيارتك بإنتظام : 

تغيير الزيت بانتظام هو واحد من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحرك سيارتك، لأنه يحميه من الحرارة المفرطة و يحافظ على مكوناته من التلف. لا يمكن لمحركك العمل بدونه، و إن قمت بتمديد فترة تبديل الزيت أكثر من اللازم، سوف تتسبب في تلف محرك سيارتك. و ينصح بتغييره كل 8500 أو 9000 كم تقريبآ (يمكن لبعض المحركات أن تحتاج لتغيير الزيت بعد 15000 كم)، و لا تنسى كذلك تبديل  فيلتر الزيت

2- راقب أنظمة التبريد :

بالإضافة إلى تغيير الزيت، هناك جزء آخر مهم و هو أنظمة تبريد المحرك التي تشمل الرادياتور، التيرموستات و ماء التبريد، لأن أفضل وسيلة للحفاظ على محرك سيارتك من الحرارة المفرطة هي أن تتوفر على نظام تبريد فعال. أسهل شيئ يمكنك أن تفعله هو مراقبة مستوى ماء التبريد.

3- راقب فلتر الهواء:

يقوم فلتر الهواء بمنع أي اوساخ أو حشرات أو غبار من الدخول إلى محرك سيارتك، لذلك إذا كان به خلل أو إنتهت صلاحيته، سيتسبب في ضرر محركك، لذلك من الأفضل أن تراقبه خصوصآ إن كنت في منطقة بها غبار شديد.

4- تفقد أسفل سيارتك:

في بعض الأحيان يمكن أن يكون لديك تسرب، و أسوء شيئ يمكنك أن تتخيله يتسرب هو زيت المحرك  أو "Antifreeze"، لذلك تفقد دائمى أسفل سيارتك.


5- عبئ الوقود قبل إقتراب نهايته:

إذا كان لديك محرك يعمل بالبنزين، فيجب عليك الحذر من هذا، لأنه مع كثرة تعبئة الوقود، تتجمع بعض الأوساخ أسفل خزان الوقود، مما يجبر الفلتر على منع جميع الأوساخ العالقة داخله، لذلك أنصحك بتعبئته قبل ظهور إشارة الوقود على لوحة القيادة 


6- تجنب القيادة المفرطة في المدينة:

سيارات الديزل اليوم تكره المدينة، لأنها تتوفر على "FAP" الذي يقي البيئة من الغازات السامة، و بالتالي فإن القيادة المفرطة في المدينة تؤدي إلى تجمع العديد من الأوساخ فيه، مما سيؤثر على محركك و على قوته، لذلك أنصحك أن تقود في الطريق السيار لمدة لا تقل غن 30 دقيقة بسرعة 120كم/س لكي تساهم في حرق الأوساخ بشكل جيد، لأنه كلما إرتفعة درجة حرارة المحرك، كلما إحترقت الأوساخ بشكل سريع. (هنالك بعض السيارات التي تحتاج إلى سرعة 140/150 كم/س لحرق جيد للأوساخ، أو أن تترك دورة المحرك على 3000 دورة لمدة 5 دقائق تم تغير السرعة)

7- تجنب قيادة السلحفات:

أكثر شيئ يكرهه المحرك، هو القيادة كالسلحفات لأنه يزيد من حرارته. حاول أن لا تستغرق وقت طوييل لتبديل الغير، و إن كنت في الطريق السيار حاول أن تمشي بسرعة 120 كم/س عوض 90 أو 100. و إن كنت في المدينة، تجنب القيادة الرياضية لأنها تضر بالمحرك.



ضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة

Share this

0 Comment to "خطوات كيف تحافظ على محرك السيارة "

إرسال تعليق