ﻧﻼﺣﻆ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺎﺕ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ ؟
ﻭﺍﺧﺮ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺍﻓﻀﻞ ﺯﻳﺖ ﻣﺤﺮﻙ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺑﺎﻟﺴﻮﻕ؟
ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺌﻠﺔ ﺳﺘﺘﺮﻕ ﻟﻬﺎ ﺑﺘﻔﺼﻴﻞ ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻜﻞ ﻗﺎﺋﺪ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﺍﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻛﺘﻠﻮﺝ ﻳﻮﺿﺢ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻤﺮﻛﺒﺘﻚ . ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻜﺘﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻟﻨﺖ ﺍﻭ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﻮﺻﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﻠﻮﺝ ﻫﻮ ﺃﻗﻞ ﻧﻮﻉ ﺯﻳﺖ ﻣﺴﻤﻮﺡ ﺑﻪ ﻟﺴﻴﺎﺭﺗﻚ .
ﻛﻴﻒ ﺗﻌﺮﻑ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺑﺸﺮﺡ ﻋﻠﻤﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻜﻼﻡ ﺑﺎﺋﻊ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻔﻜﺮ ﺑﺮﺑﺢ ﻓﻘﻂ ﻭﻻ ﻳﻬﻤﻪ ﻣﺤﺮﻙ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ .
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺳﻮﻑ ﻧﻌﺮﻑ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﻳﻨﻔﻊ ﻟﺴﻴﺎﺭﺗﻲ ﺍﻡ ﻻ . !
ﺍﺫﺍ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻻ ﺑﺪ ﺍﻥ ﻧﺘﺒﻌﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺍﻥ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺸﻴﺌﻴﻦ ( ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ - ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺔ )
ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻥ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻳﻮﺟﺪ 3 ﺍﻧﻮﺍﻉ ﻭﻫﻲ :
1 - ﺯﻳﺖ ﻣﻌﺪﻧﻲ
2 - ﺯﻳﺖ ﺗﺨﻠﻴﻘﻲ
3 - ﺯﻳﺖ ﻣﺨﻠﻮﻁ ( ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻧﻲ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﻴﻘﻲ )
ﻭﺑﺈﺧﺘﺼﺎﺭ ﺷﺪﻳﺪ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﺸﺘﺖ ﻋﺰﻳﺰﻱ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﻫﻲ ( ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﺍﻟﺘﺨﻠﻴﻘﻲ )
ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﺍﻟﺘﺨﻠﻴﻘﻴﺔ :
1 - ﺳﺮﻋﺔ ﺗﺪﻓﻖ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ، ﻓﻴﻘﺪﺭ ﻳﺰﻳﺖ ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭ ﺃﺣﺴﻦ
2 - ﺃﺩﺍﺀ ﺃﺣﺴﻦ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻗﻮﻱ ﻭﺍﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ ﻗﻮﻱ
3 - ﺛﺒﺎﺕ ﻛﻴﻤﺎﻭﻱ ﻭﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﻳﻔﻘﺪ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺮﻋﺔ
4 - ﻣﻌﺪﻝ ﺗﺒﺨﻴﺮ ﺃﻗﻞ
5 - ﻣﻀﺎﺩ ﻟﻠﺘﺄﻛﺴﺪ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻞ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻱ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﻭﺍﺳﺐ ، ﻵﻧﻪ ﺧﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺋﺐ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ
6 - ﻣﻮﻓﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻵﻧﻪ ﺑﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻙ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺃﻛﺒﺮ
7 - ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻋﻨﺪ ﺗﺪﻭﻳﺮﻩ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺣﺮﻙ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ
8 - ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﺑﺴﺮﻋﺔ ، ﻭﻫﻮ ﻃﻮﻳﻞ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ
9 - ﻭﺍﺧﻴﺮﺍ ﻋﻤﺮ ﺃﻃﻮﻝ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ .
ﺍﻻﻭﻝ : ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ﺣﺴﺐ ﺟﻤﻌﻴﺔ ﻣﻬﻨﺪﺳﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ( SAE )
SOCIETY OF AUTOMOTIVE ENGINEERS
ﻭﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ( ﺍﻻﺩﺍﺀ ) ﺣﺴﺐ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻲ API
( AMERICAN PETROLEUM INSTITUTE )
ﺍﻭ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﻟﻤﺼﻨﻌﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ( ACEA )
( ASSOCIATION DES CONSTRUCTOR SEUROPEANS D ' AUTOMOBILES )
ﻭﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﻠﻲ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻫﻮ ﺯﻳﺖ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺯﻳﺖ ﺧﻔﻴﻒ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺇﺿﺎﻓﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻮﻟﻴﻤﺮﺯ ﺗﺴﻤﻰ ﻣﺤﺴﻨﺎﺕ ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ( Viscosity Index Improvement ) ﻭﻫﺪﻓﻬﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﻳﺤﺘﻔﻆ ﺑـ ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ ﻭﻳﺨﻔﺾ ﻋﻨﺪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ .
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﺭﺟﺔ ﻟﺰﻭﺟﺔ ﺧﻠﻴﻂ ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﻭﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ( 20 w 50 ) ﺃﻭ ( 5 w 30 ) ﻭﻫﻜﺬﺍ .
ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺣﻴﺚ ﺗﺠﻤﻊ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺸﺘﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺼﻴﻔﻴﺔ ﻣﻌﺎً
ﻓﺤﺮﻑ ( w ) ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ WINTER ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ .
ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﻠﻲ ﻗﺒﻞ ( w ) ﻣﺜﻼ ( 20 ) ﻳﺮﻣﺰ ﺍﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻓﻲ ﺍﻗﻞ ﺩﺭﺟﺔ ﺑﺮﻭﺩﺓ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺗﺮﻣﺰ ﺍﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺧﻔﺖ ﺍﻟﺰﻳﺖ
ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻌﺪ ( w ) ﻣﺜﻼ ( 50 ) ﻳﺮﻣﺰ ﺍﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻳﺮﻣﺰ ﺍﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺛﻘﻞ ﺍﻟﺰﻳﺖ .
ﻭﺍﻻﺭﻗﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺗﺤﺪﺩ ﺣﺴﺐ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﻮ ﻭﻟﻴﺲ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻭ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺰﻳﺖ:
ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﺣﺴﺐ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻲ API ﺍﻭ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻻﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﻟﻤﺼﻨﻌﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ( ACEA )
ﻓﺌﺎﺕ API - S , ﻟﻠﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺒﻨﺰﻳﻦ :
ﻓﺌﺎﺕ API - C , ﻟﻠﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺍﻟﺪﻳﺰﻝ :
ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ API
( SA , SB , SC , SD , SE , SF SG , SH )
ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﺣﺎﻟﻴﺎ API . SJ , SL , SM
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﺒﺔ ﺍﻟﺰﻳﺖ
API SG ﺗﻢ ﺗﺒﻨﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1988 ﻡ ﻭﻫﻲ ﻣﺨﺼﺼﺔ ﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺯ 1993 ﻡ ﺣﺘﻰ 1995 ﻡ
API SJ ﻓﺌﺔ ﺯﻳﻮﺕ ﺳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﻭﺭﺧﺺ ﻟﻬﺎ ﻟﻼﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻓﻲ 15 - 10 - 1996 ﻡ ، ﺯﻳﻮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﻣﺨﺼﺼﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﻣﻮﺩﻳﻞ ( 1996 - 2001 ﻡ ) . ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﺳﺘﺒﺪﻟﺖ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻗﺪﻣﺎً ﻭﻫﻲ ﻓﺌﺎﺕ ﺯﻳﻮﺕ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﺨﻮﺍﺹ ﺗﺸﻐﻴﻠﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ .
API SL ﻓﺌﺔ ﺯﻳﻮﺕ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﻭﺳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺗﻢ ﺗﺒﻨﻴﻬﺎ ﻓﻲ 1 - 7 - 2001 ﻡ ، ﻭﻫﻲ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻨﻌﺖ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ 2001 ﻡ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﻡ 2004 ﻡ ﻭﻫﻲ ﺻﻨﻌﺖ ﻟﺘﻀﻤﻦ ﺧﻮﺍﺹ ﺃﺣﺴﻦ ﻋﻨﺪ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺔ .
API SM ﻓﺌﺔ ﺯﻳﻮﺕ ﺣﺪﻳﺜﺔ ﻭﺳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺗﻢ ﺗﺒﻨﻴﻬﺎ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 30 / 11 / 2004 ﻭﻫﻲ ﻓﺌﺎﺕ ﺯﻳﻮﺕ ﺻﻤﻤﺖ ﻟﺘﻮﻓﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻟﻸﻛﺴﺪﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﺳﺐ ﻭﺍﻟﺒﻠﻰ ، ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺃﺩﺍﺀ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﻀﺔ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺰﻳﺖ . ﻭﻫﻲ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻟﻼﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻓﻲ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻨﻌﺖ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ 2004 ﻡ ﻭﻣﺎ ﻓﻮﻕ .
ﺍﺧﻴﺮﺍ ﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﻛﺘﻠﻮﺝ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ .
أنصحك بقراءة هذي المقاله : أسباب نقص زيت المحرك.
أنصحك بقراءة هذي المقاله : أسباب نقص زيت المحرك.
0 Comment to "ﻛﻴﻒ ﺗﺤﺘﺎﺭ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﺴﻴﺎﺭﺗﻚ بدقه "
إرسال تعليق