18 مارس 2017

ما هي اسباب صدور صوت صفير الفرامل والطريقة الصحيحة لازالته

الاسباب مع الطريقه الصحيحة لإزالة صوت صفير الفرامل :


من خلال هذا الموضوع سنتطرق الى موضوع مهم جدا , حيث من خلاله سنتعرف الى أهم الأسباب التي تؤدي الى صفير الفرامل وطرق التخلص منها , فالعديد من أصحاب السيارات يشتكي أنه عند الضغط على دواسة الفرامل , أي عند الفرملة بصاحبها صوت مزعج ومخجل وهو صوت صفير حاد , وأهم الاسباب التي تؤدي الى مثل هذا الصفير هي كالتالي :
- قماشات أو فحمات الفرامل أو بلاكيط الفرامل كما يطلق عليها في مختلف البلدان العربية , عند تلفها وتلامس الحديد الخاص بها مع ديسك الفرامل يسبب صفير حاد , ويكون بسبب نهاية عمر الفحمات ,
- السبب الأخر هو بسبب التأخر في تغيير فحمات الفرامل في الوقت المناسب مما يسبب ضرر على ديسك الفرامل مما يستوجب خرط الهوبات أي دسك الفرامل , فأجزاء السيارة عند استخدامها بالشكل المناسب والصحيح تدوم لمدة أطول فعمل القطع متشابك مع بعضها فاذا تلفت قطعة قد تعرض أجزاء اخرى للتلف , وينصح دائما بخرط الهوبات عند تغيير فحمات الفرامل بعد 3 مرات هذا اذا كنت تغيرها قبل تلامس الحديد مع بعضه بين الديسك والفحمات
فمثلا غيرت فحمات الفرامل , وأصبحت سيارتك تصدر أصوات صفير عند الضغط على الفرامل , هنا يجب فحص الديسك الخاص بالفرامل لأنه يسبب مثل هذه المشاكل وقد تظهر لك بعض الأعراض غير الصفير في القيادة مثل , اهتزاز أو ارتجاج مقود السيارة عند الفرملة , وهنا الديسك يحتاج الى الخراطة ,
أما في حالت خرط الهوبات " الديسك "وتغيير الفحمات , ومع هذا تسمع صوت صفير الفرامل , هنا قد يكون المشكل بسبب تجمع الغبار والاتربة أو مياه تلامس فحمات سيارتك مما يؤدي الى صدور هذا المشكل ,
لنفترض أيضا أنك فحصت الفرامل ولم تجد أي أتربة أو مياه أو غبار الخ ..
هنا يمكنك اتباع هذه الطريقة للتخلص من صفير الفرامل , بشكل نهائي وهي كالتالي :

فبعض الفحمات الجديدة تحتاج الى صنفرة جوانبها بمبرد ناعم وهي التي مشار اليها باللون الأحمر فوق الخط  أن تقوم بسنفرة حوافها بعمق بسيط جدا  لا يتعدى 2 ملم فقط حتى تتخلص من صوت الصفير ,
طبعاً لابد احيطكم علماً لابد قبل تجربة الطريقة أن تضع في بالك أشياء مهمه وهي:الفرامل أسبابه؟
1- لابد التأكد من الفحمات في سيارتك وتغييرها عند الحاجه. ربما صوت الصفير. يكون بسبب نهاية عمر الفحمات ويتسبب تأخير تغييرها في تثاقم المشكلة للهوبات..
2- اذا غيرت الفحمات بتوقيت ممتاز فأنت مخير ولست مجبور بخرط الهوبات.. لأن الأستخدام بشكل صحيح لسياره يعطي عمر أطول في كل شيء
((وخصوصاً مايتعلق بموضوعنا الفرامل والهوبات))
ملاحظه :خرط الهوبات الأفضل وبالعاده يكون بعد 2 أو 3 مره تغير فيها فحمات سيارتك..
ولكن ومن الممكن تكون ملزم من اول مره أن تخرط الهوبات وذالك بسبب إستخدامك المفرط و إهمالك وتجاهل تغييرها! حتى أصبحت الفحمات شبه منتهيه أو منتهيه تماماً
لذالك في هذه الحاله:
لابد أن تغير فحمات أصليه وتخرط الهوبات إلزامي
(لأن الهوب في هذه الحاله أصبح غير متساوي أو متعرج)وعند تغيير الفحمات بدون خرط في هذه الحاله ستلاحظ عدة  أشياء منها :
1- صفير عند الضغط على الفرامل.
2-عندالضغط على الفرامل ستلاحظ هزه أو إرتجاج في المقود(الدركسون) بسبب عدم خرط الهوب, عند الحاجه.
الطريقة لإخفاء الصوت البريكات المزعج كالتالي:
-أولاً : إذهب لمحل قطع غيار وأشتري صنفره اسمها صنفرة (صنفرة بلوف) تكون في علبه صغيرة وتجدها أعتقد في محل قطع غيار معدات أحياناً.. وسعرها لايتجاوز  2 دولار
-ثانياً : لاحظ الصوره المرفقه للعلبه'''يكون للعلبه غطائين.. (غطاء يحتوي على صنفرة
* خشنه (COARSE) * والآخر ناعمه (FINE)
الذي يهمنا وسنستخدمها وهي الخشنه COARSE
-ثالثا : نفتح غطاء العلبة من الجهة الموضحه بالصوره وعليها علامه صح وهي الخشنه (COARSE)
-رابعا: ثم الآن تأخذ من الصنفره وتضع على الهوبات
وانت مخير هل تود فك الكفرات لكي يكون سهلاً عليك وضع صنفرة على الهوبات (الديسك) أو بدون فك الكفرات (الاطارات) على الهوبات وذالك من خلال الوصول للهوب من خلال فتحات الجنوط..



ضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم المدونة

Share this

0 Comment to "ما هي اسباب صدور صوت صفير الفرامل والطريقة الصحيحة لازالته "

إرسال تعليق